«ميوعة» الأميركيين شجعت الأسد على شن هذه الحرب التدميرية!! .
الخميس, 15 مارس 2012 02:18 .. .ستفشل مساعي الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي أنان، وستستنزف المناورات والألاعيب ما بقي من مبادرة الجامعة العربية، وسيستمر النظام في خيار العنف والقوة العسكرية لحل الأزمة السورية المتفاقمة، فعندما يشعر بشار الأسد بأن هناك استبعادا لأي عمل عسكري، على الأقل على غرار ما جرى في ليبيا، أو التلويح به، فإنه أمر طبيعي أن يتصرف بهذه الطريقة وأن يدير ظهره لكل محاولات ومساعي حل هذه الأزمة بالوسائل والأساليب السلمية.
إن ما قاله وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي حضره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من أن الموقف المتخاذل والمتراخي من قبل الدول التي أفشلت قرار مجلس الأمن وصوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ما يتعلق بالشأن السوري قد منح نظام بشار الأسد الرخصة للتمادي في ممارسة كل هذه الوحشية ضد شعبه، صحيح كل الصحة. فهذا النظام لا يعرف إلا منطق القوة ولا يرضخ إلا له، وهو يعتبر «المناشدات» ضعفا لا بد من استغلاله لحسم الأمور بسرعة وقوة.
في البدايات عندما كانت مواقف تركيا أكثر هجومية، وكان فرسان القيادة التركية الثلاثة رجب طيب أردوغان وعبد الله غل وأحمد داود أوغلو يتناوبون على إطلاق التصريحات النارية، بقي هذا النظام يحرص كل الحرص على ألا يلجأ إلى الدبابات والصواريخ والمدافع والحرب المدمرة المكشوفة. وقد عزز هذا الحرص أن الموقف الأميركي والأوروبي كان لا يزال غير واضح، حيث كانت هناك مخاوف من ردود أفعال ذات طابع عسكري، لكن بعدما تراجع الموقف التركي وبعدما بات الأميركيون والأوروبيون يرددون أن سوريا تختلف عن ليبيا وأن العمل العسكري بالنسبة إليها سيبقى مستبعدا ما دامت لا تزال هناك قناعة بأن الضغط الدبلوماسي والاقتصادي هو بمثابة الخيار الأمثل لحماية السوريين من نظامهم، تغير كل شيء، وبدأت هذه الهجمة العسكرية المدمرة التي لا تزال متواصلة ومستمرة.
صحيح أن السيناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين قد دعا إلى شن ضربات انتقائية ضد سوريا تقودها الولايات المتحدة، وصحيح أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان قال - من قبيل الإشارة إلى ضرورة تسليح «الجيش الحر» - إن من حق الشعب السوري أن يدافع عن نفسه. وحقيقة لو أن هذا قوبل بمجرد الصمت من قبل باراك أوباما وباقي أركان الإدارة الأميركية لجعل بشار الأسد يعد للألف قبل أن يلجأ إلى كل هذا التصعيد الهستيري، لكن عندما يبادر مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي إلى القول إن أوباما لا يزال ملتزما ببذل الجهود الدبلوماسية لإنهاء العنف في سوريا، وإن الرئيس الأميركي وحكومته لا يشاطران ماكين رأيه، فإن هذا قد فُهم في دمشق على أنه عجز يعطي فرصة لجيش النظام ليستخدم أقصى أشكال القوة لتدمير المدن «المتمردة» والقضاء قضاء مبرما على الثورة السورية.
إن هذا جانب.. وأما الجانب الآخر الذي جعل النظام السوري يتمادى في التصعيد العسكري واستخدام أقصى درجات العنف الأهوج فهو أن الولايات المتحدة ومعها الدول الأوروبية كلها بقيت مكبلة بـ«الفيتو» الصيني والروسي، مع أنها كان - ولا يزال - بإمكانها أن تستخدم الأسلوب نفسه الذي استخدم في كوسوفو وساحل العاج، ثم إنها كانت - ولا تزال - قادرة على أن تتعاون مع تركيا لإيجاد أمكنة آمنة في المناطق المتاخمة للحدود التركية يلجأ إليها «الجيش الحر» ويلجأ إليها السوريون الفارون من مدنهم وقراهم خوفا من بطش الجيش النظامي. لكن هذا لم يحصل، مما شجع بشار الأسد أيضا على كل هذا التمادي خاصة أنه رأى أن هناك ثغرات كثيرة في موقف الجامعة العربية.
لا توجد أي معلومات بالنسبة لهذا الأمر، لكن ما يمكن استنتاجه هو أن هناك اتصالات مباشرة أو غير مباشرة بين النظام السوري ومسؤولين إسرائيليين، وأنه ربما تكون هناك تفاهمات، استنادا إلى ما كان قاله رامي مخلوف من أن «أمن إسرائيل من أمن سوريا»، مما جعل نظام بشار الأسد مطمئنا إلى أنه لن يكون هناك أي لجوء لأي عمل عسكري لا من قبل الولايات المتحدة ولا من قبل غيرها، وأنه بإمكانه أن يستخدم كل ما لديه من إمكانيات لحسم الأمور بسرعة ويضع العرب والعالم والغرب والشرق أمام الأمر الواقع على غرار ما فعله والده في عام 1982.
إن هذا النظام لا يتراجع إلا أمام التهديد والقوة العسكرية، والمؤكد أنه لو لم يصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 1559 الذي يؤكد «مجددا» على دعمه «القوي» لسلامة لبنان الإقليمية وسيادته واستقلاله السياسي داخل حدوده المعترف بها دوليا، وعزمه على ضمان انسحاب جميع القوات غير اللبنانية من أراضيه، لكانت دولة «عنجر» لا تزال قائمة حتى الآن، ولكان رستم غزالة لا يزال حاكما بأمره في هذا البلد، ولكانت سلسلة الاغتيالات مستمرة ومتواصلة لتشمل من تبقى من القيادات والرموز الوطنية.
وكذلك فإن الكل يعرف أن هذا النظام في عهد (الوالد) حافظ الأسد بقي يصر على «استضافة» عبد الله أوجلان على الأراضي السورية، وبقي يستخدمه ويستخدم مجموعاته المسلحة - كما هو الوضع الآن - ضد الجيش التركي والمؤسسات التركية، إلى أن طفح كيل أنقرة في عام 1998، ونفد صبرها ووجهت إنذارا نهائيا بأن قواتها ستصل خلال 48 ساعة ليس إلى دمشق وإنما إلى درعا على الحدود الأردنية إذا لم يجر طرد هذا «الإرهابي» من سوريا، وهذا ما حصل، وعندها لم يقتصر الأمر على مجرد الطرد فقط، بل تعداه إلى تسليم زعيم حزب العمال الكردستاني «التركي» إلى الأتراك تسليم اليد، فكانت نهايته السجن في زنزانة في أحد السجون التركية.
وأيضا فإن ما لا يعرفه البعض هو أن الهدوء الذي بقي ينعم به الاحتلال في هضبة الجولان حتى في ذروة تألق المقاومة الفلسطينية مرده أن إسرائيل كانت قد حذرت الرئيس السابق حافظ الأسد عندما كان لا يزال وزيرا للدفاع بأن ردها سيكون في قلب دمشق إن لم تقم السلطات السورية بـ«واجبها» وتحول دون تسلل أي فدائي عبر خطوط وقف إطلاق النار إلى هذه الهضبة المحتلة، وحقيقة أن هذا هو ما بقي قائما ومستمرا منذ احتلال عام 1967 وحتى الآن مع استثناء أيام حرب أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973 وبعض المناوشات العسكرية التي سبقت تلك الحرب.
إن هذا النظام «يخاف ولا يختشي» كما يقال، لذلك فإنه لم يفكر حتى مجرد التفكير في معاودة السعي لأي إنتاج نووي بعد الغارة الإسرائيلية المدمرة على منشآت تلك المحاولة المبكرة في المنطقة الشرقية، ثم إن المعروف أن السلطات السورية قد بادرت إلى إغلاق كل معسكرات التدريب المخصصة لحركة حماس وغيرها من المنظمات الفلسطينية بعد غارة قامت بها الطائرات الإسرائيلية على مركز تدريب فدائي في منطقة عين الصاحب القريبة من دمشق، وكل هذا بالإضافة إلى حادثة اختراق الصوت فوق القصر الرئاسي في «القرداحة» التي طوت صفحة تصريحات استهلاكية عن احتمال اللجوء لـ«الحرب الشعبية الطويلة الأمد» لتحرير هضبة الجولان المحتلة، وكل هذا يعني أنه ما كان على الولايات المتحدة وعلى الأوروبيين الاستمرار في استبعاد اللجوء إلى العمل العسكري، وأنه كان عليهم أن يلتزموا الصمت على الأقل كي يبقى نظام بشار الأسد يلتزم بالحد الأدنى من العنف ولا ينتقل إلى هذه الحرب التدميرية المسعورة.
صالح القلاب - الشرق الاوسط
آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون
آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون 1-- سورة المائدة (48) "// لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ / صدق الله العظيم 2—سورة الروم 22 " وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ " 3- سورة فاطر" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) 4- سورة التغابن " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2) 5-سورة الزخرف " وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) 6- سورة الحجرات 13" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
الجزيرة.نت ,العربية نت. كردستان تفي, سكاي نيوز
16/03/2012
مظاهرة الدرباسية 15-3-2012
خرجت اليوم الخميس في مدينة الدرباسية في ذكرى مرور عام على انطلاقة الثورة السورية مظاهرة حاشدةجابت شوارع الدرباسية وتنادي برحيل بشار الأسد و أسقاط نظامه القائم على الظلم والجور والقتل و صمم الثوار على مواصلة النضال حتى رحيله إلى لاهاي وكانت ترتع فيهاشعارات اسقاط النظام والفيدرالية لكوردستان الملحقة بسوريا وغداً سيخرج الكورد للوقف حداداً على أرواح شهداء هلبجه الجريحة
- شوكة بعين الأعداء-
سرى كانيه تحيي الذكرى الأولى للثورة السورية
سرى كانيه تحيي الذكرى الأولى للثورة السورية
فيديو : الحسكة - سري كانيه- كوباني- درباسيه - قامشلو : في الذكرى الأولى للثورة السورية ثورة الحرية والكرامة خرج أهالي مدينة سرى كانيه اليوم مظاهرة حاشدة بكل مكوناتها وأطيافها رافعين أعلام الاستقلال وأعلام كوردستان ورددوا شعارات ورفعوا لافتات تحيي المدن المنكوبة والمحاصرة وتندد بالأعمال الوحشية لهذا النظام المجرم الذي فقد كل روابطه الإنسانية في التعامل مع ثورة شعبا اعزل أراد الحرية والكرامة وقد فاق البرابرة والتتار بطريقة تصديه للشعب الأعزل وقد اظهر الحضور تضامنه مع ضحايا المجازر وأكدوا على وحدة الشعب السوري ضد الظلم وطغيان النظام مؤكدين استمرارهم في الحراك الثوري حتى إسقاط النظام وفي نهاية المظاهرة اعتصام المتظاهرون في ساحة الازادي وقفوا دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وقد القي السيد محمود والي "أبو جاندي" كلمة في الحضور أكد فيها على استمرارية الثورة رغم الجراح والآلام والشهداء وأننا مستمرون على درب الشهداء حتى إسقاط هذا النظام ورحيل الأسد وألقى الأستاذ محمد من الإخوة العرب كلمة حيي فيها الثوار وناشد كل الذين لم يحسموا موقفهم أن ينضموا إلى الثورة وتندد بمحاولات النظام وشبيحته بإيقاد وزرع الفتنة بين مكونات المدينة ثم القى ناشط أخر من الإخوة العرب الناشط إبراهيم حواس كلمة تبرأ فيها من بيان مجموعة قبائل العربية التي نشرت قبل أيام قليلة والتي تدعوا إلى المزيد من الاحتقان واصطفاف العنصري وألقى الناشط زياد نعوم من الإخوة المسيحيين كلمة أكد فيها على الالتزام بمبادئ الثورة لإحقاق العدالة والتعددية وأكد على وحدة الشعب السوري بكل أطيافه ومكوناته وفي الختام القي المحامي حسن برو كلمة أكد فيها على الاستمرار في الثورة حتى تحقيق أهدافها
حركة الشباب الكورد سرى كانيه
نـزار بـيرو : فردوس عروس حلبجة
نـزار بـيرو : فردوس عروس حلبجة
بعد ان أصبحت كوردستان فردوساَ، كانت فردوسُ قد ماتت..في مثل هذا اليوم من عام ثمانية و ثمانين ، قصف الطيران العراقي مدينة حلبجة بالسلاح الكيماوي وقتلَ أكثر من خمسة آلاف من أهلها.
فرَ من بقي منهم أحياء ، إلى إيران وهم يعانون من آثار ذلك السلاح المدمر من جهة ، ومن جهة ثانية فقدهم لأهلهم و أقربائهم الذين اندثرُ هنا وهناك و بين أزقة و شوارع مدينتهم الشهيدة .
حينها كان هنالك ولد رضيع ، جاء ولادته في هذه المدينة قبل ذلك الحادث بشهر أو أكثر ، وقد أسمياه والداه ( زمناكو ) على اسم قمة أو جبل أشم من جبال كوردستان ، ولكنه و منذ ذلك الوقت عاش باسم آخر اختارته له أمه التي لم تلده ، و كَبُرَ ووعى على ارض ليس بأرضه ، ووطن لا يعترف به ، حتى و ان كان يتكلم بلغتهم ، ولا يفهم لغة غيرها .
قصة هذا الطفل بدأ عندما فرَ مع والدته من مدينة حلبجة باتجاه إيران، ومن هول الکارثة، ان تفرق الطفل عن والدته ، و اختار له القدر ان يتربى في كنف عائلة إيرانية أكثر من عشرين عاماً ، و اختار له اسم ( علي ) .
ولكن و بعد ان أصبح الطفل الصغير شابا في العشرين من عمره ، وجد نفسه وحيدا بعد ان توفيت السيدة التي قامت بتربيته كل تلك السنين ، فأخذ يبحث عن جذوره لكي يحصل على وثيقة أو أوراق تثبت هويته في ( إيران ) لكن وعندما تعذر ذلك ، وعرف بحقيقة أمره ، كان قد عاد أخيرا إلى مدينته ( حلبجة ) تلك المدينة التي ولد فيها .
حينها تقدمت أكثر من عائلة تبحث عن أفراد فُقِدُ لهم في تلك الظروف للکشف عن نسب علي، عسى ان يكون هو ضالة إحدى هذه العائلات .
و بعد ان كشف الفحص الجيني هوية الشاب والذي تعرف و بعد أكثر من عشرين عاماً على عائلته الحقيقية و اسمه الحقيقي ( زمناكو ) ، كان لحظات الإعلان عن نسبه لحظات مفعمة بالمشاعر و كل من شاهدها و كان موجودا في ذلك المكان، و من تابعها من على نشرات الأخبار، لعل وانه قد تأثر بها ، و يكون قد تذكر و أحس بهول كارثة حلبجة و بشاعة ما حدث ذلك اليوم .
وأنا أتابع ذلك الحدث تذكرت حادثة أخرى كانت قد حدثت في مدينة حلبجة قبل سنوات و في الوقت الذي كان الحزبين الرئيسيين الديمقراطي الكوردستاني و الإتحاد الوطني، في فترة تطبيع العلاقات من جديد بعد اتفاق للصلح بينهما، بعد سنوات من الاقتتال، و في تلك الفترة كان قد بدأ صراع من نوع جديد بين أجهزة الأعلام للطرفين و كان كل طرف يعرض تقارير خبرية في مناطق الطرف الآخر ، و يعرض أوجه الخلل و التقصير فيها ، الحادثة كان ضمن تقرير مصور من مدينة حلبجة و في نشرة للأخبار لقناة فضائية تابعة للديمقراطي الكوردستاني .
التقرير کان يعرض اوجه التقصير في البناء و الاعمار في مدينة حلبجة و كان التقرير يدور حول فتاة صغيرة ذات عشرة أعوام وحيدة والديها و اسمها ( فردوس ) كان والداها من هؤلاء الذين فقدُ أهلهم في قصف حلبجة بالسلاح الكيماوي، و كانت الفتاة الصغيرة قد تعودت ان تلعب بمرجوحتها و التي عُلقت حبالها في ركيزة خشبية لإحدى الغرف المحطمة بفعل القصف ( الصدامي ) لها منذ سنين ، حيث كانت الفتاة الصغيرة تفيق كل صباح ، و تظل تلعب بمرجوحتها إلى ان تستيقظ والديها.
ذلك الصباح استيقظ والدها ولم يجد الصغيرة ( فردوس ) فاخذ يبحث عنها في باحة الدار مثل المجنون و ينادي باسمها عسى أنها تسمعه ، و لكن دون جدوى .
أخيرا سقط على ركبتيه وانتابه موجة من البكاء الهستيري ، ذلك عندما رأى خصلات من شَعر فردوس الأصفر تبرز من بين الحجارة المهدمة للجدار العتيق .
هذه هي حلبجة ، المدينة التي ألهمت الشعراء والفنانين في شعرهم و لوحاتهم وأفاقت ضمير و وجدان العالم حتى أصبحت قبلة لزوار و ضيوف كوردستان ، يضعون أكاليل الورود بين ثناياها و على مروجها الخضراء و التي لم تعد كذلك بعد ان لبست البياض ، البياض الذي لفت به الأجساد الطاهرة ، البياض التي سممت ترابها و حرقت نباتها و أبادت أهلها ، أهلها هؤلاء الذين دفعُ الثمن ، هم دفع الثمن و الكل قد قبض . و أول القابضين كنا نحن ، نحن من نعيش في بلاد الغربة ، بلاد الأحلام والنعيم و العذاب ، حيث لولا هم لما كنا هنا ، لو لم يلتف أجساد أطفالهم البياض و يمتلأ بطونهم بالخردل الأبيض ، لما لبس أطفالنا الفرو الأبيض كالثلج ، ولما احتسوا الحليب و الشكولاتة و هم جالسين على مقاعدهم المريحة في قاعة الدرس، وهم يأخذون دروساً في المساواة واحترام المقابل كانسان . لو لم يلتف أجساد أطفالهم البياض و يمتلأ بطونهم الخردل الأبيض ، لما ترفرفَ علم كوردستان في كل بيتْ . لما تحققَ الحلم وأصبح الرئيس كوردياً .
لما كان هناك إقليم و رئيس إقليم كوردستان .
لو لم يلتف أجساد أطفالهم البياض لما كان هناك حكومة ولا برلمان ، و لا نفط ولا بنيان .
لو لم يلتف أجساد أطفالهم البياض لما كان هناك صروحاً و قصوراً عملاقة، ولا كان هناك ثروات ولا شركات ولا أبراج تعالي السماء و تنتظر من يدفع لكي يسكن فيها ، و يتمتع بنعمها. ولولاهم، لما كان هناك سهر في ههولير، ولا طرب ، يطرب لياليها ( عندليب الفرس ) و ( فنانات العرب ).
نـزار بـيرو
السويد
15/03/2012
الحكومة البلجيكية توافق رسمياً على رفع علم كوردستان على مبنى ممثلية حكومة الإقليم في بروكسل
الحكومة البلجيكية توافق رسمياً على رفع علم كوردستان على مبنى ممثلية حكومة الإقليم في بروكسل
بروكسل: في خطوة هامة وبعد جهود حثيثة مع الجهات ذات العلاقة، أعربت الحكومة البلجيكية عن موافقتها رسمياً لرفع علم كوردستان في بروكسل العاصمة.
جاء ذلك خلال إجتماع السيد سليم كرافي ممثل حكومة إقليم كوردستان في بلجيكا والوفد المرافق له مع السيد بيار لابوفري، مدير عام البروتوكول والسيدة شنايدر القائمة بأعمال البروتوكول في وزارة الخارجية البلجيكية.
وبحث الإجتماع العلاقات بين الحكومة البلجيكية وإقليم كوردستان،وفهذا الصدد أعلن بيار لابوفري مدير عام البروتوكول في وزارة الخارجية، رسمياً على موافقة الحكومة البلجيكية على رفع علم كوردستان على مدخل مبنى ممثلية حكومة إقليم كوردستان في العاصمة بروكسل.
من جانبه رحب السيد سليم كرافي ممثل حكومة الإقليم في بلجيكا عن بقرار الحكومة البلجيكية ، وتقدم بالشكر نيابة عن شعب وحكومة إقليم كوردستان على مبادرة الحكومة البلجيكية.
وفي محور آخر من الإجتماع، بحث الجانبان موضوع إفتتاح القنصلية العامة البلجيكية في إقليم كوردستان، وأعرب الجانبان عن تفاؤلهم عن أن الخارجية البلجيكية ستتخذ خطوات عملية بهذا الخصوص.
هذا وبحث الإجتماع بالتفصيل العلاقات البروتوكولية بين وزارة الخارجية البلجيكية وممثلية حكومة إقليم كوردستان، وأعلن السيد لابوفري عن نيته لزيارة ممثلية حكومة الإقليم في بروكسل في وقت قريب.
13/03/2012
مسرور بارزاني: على شعبنا الاستعداد للدفاع عن اعلان الدولة الكوردية .
مسرور بارزاني: على شعبنا الاستعداد للدفاع عن اعلان الدولة الكوردية .
الجمعة, 09 مارس 2012 10:39 . . .عقد المؤتمر القومي لشبيبة كردستان الكبرى
.اقليم كردستان يحذر بغداد من إنهاء العلاقات.
.طائرات تركية تجدد قصفها لاقليم كردستان.
يؤكد رئيس وكالة حماية أمن كوردستان مسرور بارزاني، على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يقر باختلاف الاراء ووجهات النظر فيه، ويعبر عن "تخوفه" من تأثيرات الاحداث الجارية في المنطقة على الاقليم، ويؤكد على الاستعداد لكل الاحتمالات
ويشخص بارزاني خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة (هولير) الكوردية التي تصدر في اربيل باقليم كوردستان ، مواقع الخلل في العملية السياسية العراقية وحالة انعدام الثقة بين مكوناتها الرئيسة، وينظر الى ما تفعله وتقوله المعارضة الكوردية وفق ما يتناسب والمصلحة العامة بعيدا عن التعصب الحزبي، ويرى ان بعض منتقدي وكالته من الذين "باعوا انفسهم لاطراف خارجية"، فيما يؤكد ان الكثير من الاجهزة الاعلامية التي تدعي انها "حرة" ليست مهنية.
ويقول إن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني يخطو خطوات ثابتة نحو تثبيت الحقوق المشروعة للشعب الكوردي كقرار مبني على الصراحة وامكانية التحقيق من دون اللعب على مشاعر المواطنين الكورد"، مضيفا ان "الديمقراطي رفع منذ المؤتمر الثالث عشر شعار حق تقرير المصير واعد البرامج لترسيخه ويعمل على تحقيقها بحذر وعقلانية".
ويقر بارزاني بوجود خلافات في وجهات النظر والآراء داخل حزبه، مؤكدا ان "اختلاف الاراء امر طبيعي وصحي ولا تشكل مشكلة"، منوها الى ان "الجميع يعبر عن آرائه وافكاره بحرية، الا اننا جميعا نلتزم بالقرارات المشتركة".
وبشأن التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة وما يعرف بالربيع العربي وتأثيراته على كوردستان ينوه بارزاني الى ان "كوردستان جزء من منطقة الشرق الاوسط ويتأثر بما يحث فيها من تطورات سياسية"، مشيرا الى "اننا نأخذ جميع الاحتمالات بنظر الاعتبار ونعد انفسنا لاسوء الاحتمالات، وفي الوقت نفسه ننظر الى الفرص المتاحة لنا بعين الامل".
وبشأن العلاقة مع الاطراف السياسية في بغداد ينتقد بارزاني الاطراف السياسية العراقية على موقفها من حقوق شعب كوردستان بالقول ان "الاطراف التي تدعو لتناسي ما جاء في اتفاق اربيل ليست حريصة على الحل الجذري للمشكلات القائمة"، مؤكدا على ان "البنود التي وردت في الاتفاق ليست قابلة للانكار والتهميش".
ويشير بارزاني الى ان "بعض الاطراف لم تستطع التخلص بشكل جذري من آثار الفكر الشمولي ولا تؤمن بالديمقراطية والفدرالية"، مشددا على ان "التزام العراق بالدستور الدائم هو الذي يحدد الموقف الكوردستاني".
ويشخص بارزاني اهم المشكلات التي يعاني منها العراق بالقول ان "اعظم مشكلات العراق تكمن في انعدام الثقة بين مكوناته الرئيسة ببعضها"، موضحا أن "الشيعة يخشون من عودة الماضي بسبب الظلم الذي عانوه والسنة يخشون من المستقبل واحتمال الانتقام منهم، بينما الكورد يخشون من ماضيهم المليء بالمآسي وليت لديهم ضمانات لعدم تكرارها في المستقبل، ولذلك يحاول الجميع حماية انفسهم وهذا ما يفسر تعميق حالة انعدام الثقة".
وعن الاوضاع الداخلية في الاقليم والعلاقة بين المعارضة والسلطة يتطرق بارزاني إلى أنه "ليس شرطا ان كل ما تفعله او تقوله المعارضة بحق السلطة هو صحيح ومسلم به، وايضا ليس من الصحيح ان تعد السلطة كل ما تقوله او تفعله المعارضة غير صحيح"، مؤكداً على أن "المهم هو ايجاد نظام صحي تحترم فيه المعارضة رأي الاغلبية وان تضع السلطة حقوق الاقلية السياسية نصب عينيها وان يتعاون الجميع لتطوير وحماية تجربتنا السياسية".
وبشأن منتقدي عمل وكالة حماية امن كوردستان (پاراستن) يقول بارزاني ان "الذين ينتقدون وكالتنا بنوايا طيبة وهدفهم تطوير عملنا نتقبل منهم انتقاداتهم وملاحظاتهم ونحاول معالجة ما نراه خاطئا"، مستدركا أن "الذين يستهدفون الوكالة من اجل التشهير بها وتشويه سمعة عناصرها يعتقدون أن الوكالة تقطع عليهم طريق تنفيذ مؤامراتهم وخططهم او انهم ليسوا واثقين من انفسهم وافعالهم ويرون ان وكالة مفتوحة العيون تقطع عليهم طريق الفساد الذي يمارسونه".
ويضيف بارزاني أن "البعض الآخر الذي يتعرض للوكالة بالانتقاد هم من الذين باعوا انفسهم لاطراف خارجية، فضلا عن البعض الاخر الذي لديه مشكلات خاصة وشخصية"، مؤكدا ان "المعيار الصحيح لتقييم عمل الوكالة يكمن في الرأي العام".
وحول مسألة اعلان الدولة الكوردية المستقلة يوضح بارزاني ان "تشكيل دولة كوردستان حق طبيعي لنا، ولا يكمن السؤال في تشكيل الدولة من عدمه، بل السؤال يكمن في امكانية حماية دولة كوردستان بعد اعلانها وامكانية استمرارها من عدمه؟" مشددا على ان "شعب كوردستان يجب ان يكونوا على استعداد للدفاع عن ارضهم ووطنهم ويتنازلوا عن المصلحية والصراعات الحزبية الضيقة وان يخطو خطوات عملية باتجاه تحقيق هذا الهدف".
وبشأن ملفات الفساد الاداري والمالي والخطوات التي قامت بها اللجنة التي شكلها رئيس الاقليم مسعود بارزاني يؤكد رئيس وكالة حماية أمن اقليم كوردستان ان "جميع الاطراف متفقة على وجود الفساد وان المشروع الذي اعده الرئيس بارزاني للقضاء عليه هو اول برنامج عملي بهذا الاتجاه"، مؤكدا ان "اللجنة التي شكلها الرئيس بارزاني لجنة مستقلة اجرت تحقيقات موسعة نتج عنها فضلا عن اعادة جزء كبير من المال العام وتنظيم الاسس المرتبطة بحياة ومعيشة المواطنين، قامت بتحويل اكثر من 150 قضية فساد الى الحكومة والجانب التنفيذي الذي يعكف حاليا على اتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها".
وعن العمل الاعلامي وتطوره في الاقليم يشير بارزاني الى ان "العمل الاعلامي شهد تطورا كبيرا في الاقليم"، مستدركا ان "العديد من المؤسسات الاعلامية ليست مهنية وبمرور الزمن سيتوضح ان الذين يعملون وفق اسس صحية هم فقط من يتطورون".
ويستطرد بارزاني ان "الذين يعملون وفق اجندات خاصة ويتأطرون بإطار الاعلام الحر ويحتمون خلفه سيكشفون عند الرأي العام عاجلا او آجلا وسيخسرون ثقة الشارع"، معبرا عن امله أن "يكون اعلام الحزب الديمقراطي ذي التجربة الطويلة اعلاما للناس ويعدونه اعلامهم لا ان ندعي نحن هذا التعريف به".
يذكر ان مسرور بارزاني، 43 عاما، هو النجل الاكبر لرئيس اقليم كوردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، كان قد انضم لصفوف قوات الپيشمرگة الكوردية منذ ان كان في الدراسة الاعدادية، وبعد تخرجه بخمس سنوات حتى الانتفاضة الكوردستانية عام 1991، وفي عام 1992 سافر الى الولايات المتحدة لاكمال دراسته في القانون الدولي والعلاقات والعلوم السياسية.
في اقليم كوردستان العراق عامة، وفي عاصمة الاقليم اربيل خاصة، يسمونه "الرجل الغامض" أو (توب سيكرت مان)، لكونه عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلى هيئة حزبية، كما يترأس اهم وأعلى جهاز أمني في الاقليم، هو جهاز حماية امن الاقليم المسمى محليا (پاراستن)، الذي تنخرط ضمنه جميع الاجهزة الامنية الكوردية، ولأنه ايضا، قليل المشاركة في الفعاليات الاجتماعية، لصعوبة مهماته الامنية، ولانه لا يجد الكثير من الوقت، حسب قوله، والاهم من هذا وذاك فهو نادر الظهور في وسائل الاعلام.
عقد المؤتمر القومي لشبيبة كردستان الأسبوع المقبل في اربيل
أعلن عضو في اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر القومي لشبيبة كردستان، اليوم الجمعة، عن عقد المؤتمر في أربيل الأسبوع المقبل بمشاركة منظمات شبابية من أجزاء كردستان الأربعة في كل من تركيا والعراق وإيران وسوريا.
وأفاد أوميد خوشناو لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "التحضيرات جارية لعقد المؤتمر القومي لشبيبة كردستان المقرر بأربيل منتصف الشهر الجاري بمشاركة منظمات شبابية من أجزاء كردستان الأربعة في كل من تركيا والعراق وإيران وسوريا يستمر على مدى ثلاثة أيام".
وأضاف خوشناو أن "المؤتمر المرتقب سيبحث عدة قضايا مختلفة والتطلعات القومية للشباب الكرد، ويمثل ضغطاً على الأحزاب السياسية في أجزاء كردستان الأربعة لعقد مؤتمر وطني"، مشيراً الى أن "المؤتمر سيصدر عدة توصيات قومية مهمة".
وزاد بالقول أن "الشبيبة بإقليم كردستان تسعى الى تشكيل إتحاد قومي للشبيبة في أجزاء كردستان الأربعة خلال العام الحالي"، منوهاً الى أنه "سيتم عقب إنتهاء المؤتمر المرتقب عرض مطالب الشباب بإقليم كردستان على التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة الإقليم برئاسة نيجيرفان بارزاني".
وكان العام الماضي قد شهد عقد المؤتمر القومي للشبيبة بأجزاء كردستان الأربعة بمشاركة منظمات شبابية من تلك الأجزاء، حيث قرر المؤتمرون عقد مؤتمر مماثل سنوياً.
اقليم كردستان يحذر بغداد من إنهاء العلاقات
حذر ائتلاف الكتل الكوردستانية، الجمعة، من استمرار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بتهديداته للشركات النفطية العاملة في الاقليم، واصفاً تهديدات الشهرستاني أنها "ستنهي" العلاقات بين اقليم كوردستان وبغداد.
وقال المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكوردستاني مؤيد الطيب في حديث لـ"شفق نيوز" إن "استمرار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني للشركة النفطية العاملة في اقليم كوردستان تعدّ هدماً للمساعي الرامية لحل الخلافات والقضايا العالقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد".
وأضاف الطيب أن "الشهرستاني من خلال تهديداته هذه يعطي انطباعاً سيئاً عن الاوضاع الداخلية في العراق، ويرسم صورة أمام دول العالم تصف المشاكل بين الاقليم وبغداد كإنما بين دولتين"، مبيناً أن "الشهرستاني لم يكن موفقاً في ادارة الملف النفطي في البلاد لا سابقاً ولا حالياً".
وأوضح الطيب أن "تغيير مناصب بعض المسؤولين في دولة يعد ذا فائدة في الوقت الحالي"، في اشارة منه إلى الشهرستاني.
وأستدرك المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكوردستانية بالقول إن "عقد الاجتماع الوطني لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الكتل ضمن الاتفاقات المبرمة بين الكتل السياسية والاجماع على تشريع قانون النفط والغاز أفضل من استبدال المناصب في الحكومة".
وكان المتحدث باسم الشهرستاني فيصل عبد الله قد أكد، في نهاية شهر شباط المنصرم، لـ"شفق نيوز" على أن "موقف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني لم يتغير، ومازالت الحكومة الاتحادية ترفض العقود التي تبرمها اكسون موبيل مع اقليم كوردستان، لأن الدستور يؤكد ان النفط ملك لكل العراقيين".
وتعود جذور الأزمة بين بغداد وأربيل إلى عقود نفطية كان الإقليم قد أبرمها مع شركات نفطية عالمية دون موافقة وزارة النفط الاتحادية التي اعتبرت العقود "باطلة" ومخالفة للدستور.
ومن بين الشركات الأجنبية التي تستثمر حاليا في كوردستان العراق شركة دياناو النرويجية التي صدرت ما وصل إلى 70 ألف برميل يوميا من كوردستان منذ شباط، وحصلت مقابل ذلك على 60 مليون دولار من حكومة كوردستان الشهر الماضي، و104 ملايين دولار في حزيران الماضي.
وكانت صادرات النفط من كوردستان قد توقفت في عام 2009 بسبب النزاع القائم بين بغداد وحكومة كوردستان، قبل أن يستأنف التصدير في فبراير/شباط الماضي بعد اتفاق طرفيْ النزاع.
طائرات تركية تجدد قصفها لاقليم كردستان
أفاد شهود عيان بمحافظة دهوك، امس الخميس، بان طائرات حربية تركية جددت قصفها لمناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية شمال دهوك.
وقال المواطن وارهيل سركلي من أهالي قضاء العمادية إنه "في الساعة السابعة من مساء اليوم (امس)، جددت الطائرات الحربية التركية هجماتها على مناطق نيروة وريكان ونهيل وشيفي الحدودية التابعة لقضاء العمادية شمال محافظة دهوك"، مؤكداً أن "القصف مازال مستمراً لجد الان".
وأضاف سركلي أن "المناطق التي تعرضت للقصف غير مأهولة بالسكان"، من دون أن يتسنى له معرفة "الخسائر والأضرار التي نتجت عن القصف".
وسبق أن اعلن حزب العمال الكوردستاني، امس الخميس، أن المروحيات الحربية التركية جددت قصفها للمناطق الواقعة على الشريط الحدودي مع العراق،مؤكداً أن الجيش التركي يواصل تعزيز قواته منذ مطلع الشهر الحالي.
وغالباً ما تشهد الفترة التي تسبق قدوم فصل الربيع تحركاً ملحوظاً للجيش التركي باتجاه المناطق الجبلية على الشريط الحدودي بين العراق وتركيا، إذ أن الجيش التركي يهاجر عدداً من المواقع العسكرية غير المهمة في فصل الشتاء بسبب وعورة المناطق الجبلية وسقوط الثلوج الذي يعيق حركتها.
شفق نيوز ، اكانيوز ، بيامنير
استشهاد المجند ابراهيم عبد اللطيف تمر
استشهاد المجند الكردي ابراهيم عبداللطيف ملول على ايدي قوات الامن والشبيحة في درعا بسبب رفضه اطلاق النار على اهله هناك وهو من اهالي مدينة الدرباسية الى جنة الخلد يا بطل
مراحل تطور العلم السوري
علم الحكومة العربية
والعهد الفيصلي في سورية
علم الحكومة العربية والعهد الفيصلي في سورية
علم الثورة العربية الكبرى والمعروف باسم «العلم العربي»: أول علم رفع في سماء سورية بعد تحررها من الحكم العثماني ورفرف فوق مبنى البلدية في ساحة المرجة بـدمشق في 30 أيلول من عام 1918 قبيل دخول قوات الأمير فيصل بن الحسين إليها.
في 27 أيلول 1918 قرر المجتمعون في بهو المجلس البلدي «دار البلدية» في ساحة المرجة بدمشق إقامة حكومة مؤقتة ريثما تصل جيوش الأمير فيصل بن الحسين إليها، وأجمعت كلمتهم على اختيار الأمير سعيد الجزائري حفيد المجاهد الأمير عبد القادر الجزائري رئيساً لها.
وفي 30 أيلول عام 1918 أتمت الحامية التركية انسحابها من دمشق، وأنزل آخر علم عثماني كان مرفوعاً فوقها طيلة أربعة قرون ونيف، وهو العلم الأحمر والهلال والنجمة الأبيضان.
وقام الأمير سعيد الجزائري في 27 أيلول 1918 برفع العلم العربي «علم الثورة العربية» فوق مبنى البلدية في ساحة المرجة بتكليف من الأمير فيصل بن الحسين قبل دخوله إلى دمشق محرراً، وهو نفس العلم الذي كان شقيقه الأمير عبده قد أتى به من مكة المكرمة واحتفظ به لهذا اليوم الأغر. ثم طير الأمير سعيد إلى رؤساء البلديات في سورية ولبنان البرقية المشهورة ونصّها: «بناء على تسليمات الدولة التركية فقد تأسست الحكومة الهاشمية على دعائم الشرف. طمئنوا العموم وأعلنوا الحكومة باسم الحكومة العربية».
وقد استمر هذا العلم مرفوعاً فوق دور الحكومة العربية في سورية من 30 أيلول إلى 8 آذار 1920 حين أضيفت إلى مثلّثه الأحمر نجمة بيضاء سباعية الرؤوس إشارة للدولة السورية المستقلة بعد تنصيب الأمير فيصل ملكاً عليها.
العلم الوطني للمملكة السورية
في العهد الفيصلي
علم المملكة السورية في العهد الفيصلي
بعد إعلان استقلال سورية وتنصيب الأمير فيصل بن الحسين ملكاً عليها في 8 آذار 1920 اتخذ علم الثورة العربية الكبرى بعد إضافة نجمة سباعية الأشعة داخل المثلّث الأحمر، وقد وضع تصميمه المؤتمر السوري، لكن هذا العلم لم يدم طويلاً فقد رفضه الاحتلال الفرنسي عند دخوله دمشق بعد معركة ميسلون في 24 تموز 1920 وأعاد رفع علم الثورة العربية مرة ثانية وبشكل مؤقت، من منطلق إلغاء مظاهر العهد الفيصلي.
مدلولات العلم
ذكرت في مدلولات علم الثورة العربية أنها مستمدة من ألوان شعارات الدولة الإسلامية، فالأبيض للأمويين، والأسود للخلفاء الراشدين وللعباسيين على حد سواء، والأخضر للإسلام، والأحمر للثورة العربية.
والنجمة السباعية ترمز للسَبْع المثاني في القرآن الكريم، المؤلفة من سبع آيات.
العلم الخاص بالملك فيصل
ملك المملكة السورية
العلم الخاص بالملك فيصل في سورية
العلم الملكي الخاص بالملك فيصل بن الحسين الذي كان يُرفع فوق قصره في جادة العفيف «حيث مقر السفارة الفرنسية اليوم»، وهو نفس علم المملكة السورية بعد استبدال النجمة البيضاء بالتاج الملكي.
علم معركة ميسلون
معركة ميسلون هي معركة استشهادية بكل ما للكلمة من معنى، وقعت عند روابي ميسلون غربي دمشق في 24 تموز عام 1920، خاضها وزير الحربية البطل يوسف العظمة على رأس قوات سورية غير متكافئة في العدد والعتاد مع الجيش الفرنسي، فاستشهد العظمة وعلى أثرها احتل الجنرال «غوابيه» وقواته مدينة دمشق. وكان لقوات ميسلون الوطنية علمها الخاص وهو علم العهد الفيصلي وعلى أحد وجهيه كتابات مغايرة لكتابات الوجه الآخر.
الوجه الأول للعلم
أحد وجهي العلم الذي رفع في معركة ميسلون في 24 تموز عام 1920،
وهو نفس علم المملكة السورية، لكنه وشّح بكتابات
ففي المستطيل الأسود عبارة التوحيد: «لا إله إلا الله»، وفي الأخضر: «محمد رسول الله»
وعلى الأبيض: «اللواء الأول للمشاة» سنة 1338.
الوجه الثاني للعلم
الوجه الآخر للعلم وكتاباته مختلفة
في المستطيل الأسود عبارة: «بسم الله الرحمن الرحيم»
وتحتها: «وجاهدوا في سبيل الله»، وفي الأخضر: «إن الله معنا»
وعلى الأبيض: «إنا فتحنا لك فتحاً مبينا».
العلم الذي استخدمه الفرنسيون
في بداية الاحتلال
علم بدايات الاحتلال الفرنسي
أعاد الفرنسيون بعيد احتلالهم لدمشق علم الثورة العربية ووضعوا فوقه علماً فرنسياً صغيراً كتكريس للهيمنة على سورية، ورُفع هذا العلم في 4 آب 1920 ببلاغ رئيس الوزراء علاء الدين الدروبي حين كان الجنرال غورو مفوضاً سامياً لفرنسا في سورية ولبنان.
وفيما يلي نص بلاغ رئيس الوزراء في دولة سورية «علاء الدين الدروبي» الصادر في 4 آب 1920م والمنشور في جريدة «العاصمة» وهي جريدة الحكومة الرسمية 1337، ص 2، العدد 145، تاريخ 9/8/1920 حول إلغاء العلم الفيصلي: «أذاع دولة رئيس الوزراء البلاغ الآتي: لدى المذاكرة في قضية الراية ذات النجمة البيضاء التي وضعها المؤتمر السوري تبين:
أولاً: إن مؤتمر الصلح قرر الاعتراف بوجود دولة مستقلة في سورية فأصبح الاستقلال أمراً متفقاً عليه بموجب هذا القرار الدولي.
ثانياً: إن المؤتمر السوري لم تعترف به الدول لأن اجتماعه كان قبل اعتراف الدول بوجود دولة سورية فكان تأليفه ووضع الراية ذلت النجمة البيضاء سابقاً لأوانه.
لذلك تقرر عدم رفع الراية المذكورة والحالة هذه واستعماله الراية العربية ـ التي هي راية دولة حليفة ـ مؤقتاً والرجوع إلى رأي الأمة بذلك بعد أن يجتمع مجلس نوابها وفقاً للقانون الذي يوضع في هذا الشأن ويقرر شكلاً خاصاً للراية».
في 4 اغستوس [آب] سنة 1920
رئيس الوزراء
علاء الدين [الدروبي]
علم دولة دمشق
في ظل الاحتلال الفرنسي
علم دولة دمشق
لم يعجب الفرنسيون أن يرتفع علم الثورة العربية ثانية خشية إثارة ذكريات التحرر والاستقلال ففرضوا عند إعلان حكومة دمشق 1920 علماً أزرق اللون «مستمدٌ من شعار فرنسا أيام الملك شارل السابع كذلك من شعار مدينة باريس» وكان الهدف من ذلك إلغاء العلم العربي نهائياً، ولتأكيد هيمنتهم على سورية وضعوا في زاويته العُلوية عَلماً فرنسياً صغيراً كرمز للانتداب. وقد ارتفع هذا العلم في سماء دمشق في 24 تشرين الأول من عام 1920 أيام الجنرال غورو أيضاً.
وفيما يلي نص قرار مجلس الوزراء المنشور في جريدة «العاصمة» الرسمية العدد 166 عام 1920م: «لدى المذاكرة بمجلس الوزراء في قضية العلم الذي يجب اتخاذه شعاراً للحكومة السورية تقرر أن يكون لونه أزرق وفي مركزه كرة بيضاء وفي زاويته الشمالية مصغر العلم الإفرنسي ضمن إطار أبيض على أن يُتّخذ هذا العلم شعاراً للحكومة السورية لمدة مؤقتة ريثما يجتمع مجلس النواب الممثل للشعب السوري ويتخذ لنفسه قراراً بهذا الشأن في 8 صفر سنة 1339 الموافق21 تشرين الأول سنة 1920».
علم دولة حلب
في ظل الاحتلال الفرنسي لسورية
علم دولة حلب
رفع الفرنسيون علم دولة حلب التي أعلنوا قيامها في شهر أيلول من عام 1920، وفي 24 تشرين الأول من نفس السنة رفعوا علم دولة دمشق الأزرق ذي الدائرة البيضاء، تأكيداً على القاعدة الاستعمارية القائلة: «فَرِّق تَسُد».
علم الوحدة بين دولتي دمشق وحلب
في ظل الاحتلال الفرنسي لسورية
علم الوحدة بين دولة دمشق ودولة حلب
العلم الذي ارتفع في سماء دمشق عند إعلان قيام الوحدة بين دولتي دمشق وحلب في 1/1/1925 . استمر اتخاذ هذا العلم حتى 12 حزيران عام 1932 حين اعتمد العلم الجديد في أول دستور لدولة سورية وضع عام 1932.
علم سورية في عام 1932
في ظل الاحتلال الفرنسي لسورية
علم الجمهورية السورية في مرحلة الانتداب الفرنسي
العلم السوري الذي رُفع في 12 حزيران عام 1932 والمنصوص عنه في أول دستور صدر بعد الاحتلال الفرنسي لسورية.
في 14 أيار من عام 1930 أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان المسيو «هنري بونسو» قراراً برقم 3111 يقضي بوضع دستور دولة سورية، وجاء في المادة الرابعة من الباب الأول ما يلي: «يكون العلم السوري على الشكل الآتي: طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متساوية متوازية، أعلاها الأخضر فالأبيض فالأسود، على أن يحتوي القسم الأبيض منها في خط مستقيم واحد على ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة».
وقد نُشر هذا الدستور في الجريدة الرسمية العدد 12 ملحق تاريخ 30/2/1932 الصفحة 1، ورُفع العلم لأول مرة في سماء سورية في 12 حزيران عام 1932.
مدلولات العلم
جاء تصميم العلم السوري غنياً برموز لونية، وهي تماثل ألوان علم الثورة العربية الكبرى، فالأخضر للإسلام عموماً، والأبيض للأمويين، والأسود للعباسيين، والنجوم الحمر للعلياء والبطولة ودماء الشهداء.
العلم السوري الذي رُفع
في عيد جلاء آخر جندي فرنسي عن سورية
في 17 نيسان 1946
علم الاستقلال
العلم الذي رُفع في سماء سورية في 17 نيسان من عام 1946 بعد جلاء الفرنسيين عن الوطن واستمر حتى الوحدة بين سورية ومصر.
اعتمد شكل هذا العلم وألوانه في المادة السادسة من الفصل الأول للدستور الصادر عن الجمعية التأسيسيّة السورية في 5 أيلول عام 1950 كما ورد حرفياً في دستور عام 1930، ونُشر في الجريدة الرسمية العدد 45 تاريخ 7 أيلول 1950.
مدلولات العلم
هي نفسها المذكورة في العلم السوري الذي رٌفع في 12 حزيران عام 1932.
علم الوحدة بين مصر وسورية
علم الجمهورية العربية المتحدة
علم الجمهورية العربية المتحدة الذي يمثل الوحدة بين مصر وسورية، وترمز فيه النجمتان إلى الإقليمين الشمالي «سورية» والجنوبي «مصر»، ارتفع في 1 نيسان عام 1958.
الجمهورية العربية المتحدة واختصاراً U.A.R.: جمهورية عربية نشأت من اتحاد الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر في 22 شباط من عام 1958، وعُرَّفَت فيها سورية بالإقليم الشمالي ومصر بالإقليم الجنوبي، واستمرت حتى 28 أيلول من عام 1961 عندما حدث الانفصال.
وجاء في المادة الأولى من القانون رقم 12 لسنة 1958 المنشور في «الجريدة الرسمية، القاهرة، 8 أبريل 1958»:
قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة:
المادة 1- العلم الوطني للجمهورية العربية المتحدة مكون من ثلاثة ألوان الأسود والأبيض والأحمر، وبه نجمتان كل منهما ذات خمس شعب لونها أخضر. ويكون العلم مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله يتكون من ثلاثة مستطيلات متساوية الأبعاد بطول العلم أعلاها باللون الأحمر وأوسطها باللون الأبيض وثالثها باللون الأسود. وتتوسط النجمتان المستطيل الأبيض.
وقد ارتفع هذا العلم في سماء القطرين في 1نيسان عام 1958.
مدلولات العلم
الأحمر في المستطيل العلوي يرمز للنضال والثورة، والأبيض في الوسط للأمويين، والأسود في الأسفل للعباسيين، أما النجمتان الخضراوان فترمزان لوحدة القطرين الشمالي سورية، والجنوبي مصر.
علم الجمهورية السورية
بعد الانفصال
علم الجمهورية العربية السورية بعد الانفصال
علم الجمهورية السورية الذي أعيد اتخاذه بعد الانفصال عام 1961.
في صباح 28 أيلول من عام 1961م حدث الانفصال بين القطرين السوري والمصري اللذين تتكون منهما الجمهورية العربية المتحدة.
وبعد يومين من التاريخ المذكور صدر المرسوم التشريعي رقم 2 تاريخ 30 أيلول عام 1961 المنشور في الجريدة الرسمية العدد 1 تاريخ 5 تشرين الأول لعام 1961 والذي يعيد اتخاذ العلم السوري القديم «علم الجمهورية السورية»، وكذلك شعارها، بعد إلغاء علم الجمهورية العربية المتحدة، وقد جاء في هذا المرسوم مايلي:
1- العلم الوطني للجمهورية العربية السورية هو علم الجمهورية السورية.
2- شعار الجمهورية العربية السورية هو شعار الجمهورية السورية.
وقد أقر العودة إلى اتخاذ هذا العلم المجلس التأسيسي والنيابي بالمادة السادسة من الفصل الأول من دستور عام 1950 الذي أعيد العمل به مع بعض التعديلات ونشر في الجريدة الرسمية العدد 45 لسنة 1962.
مدلولات العلم
هي نفسها المذكورة في العلم السوري الذي رفع في 12 حزيران عام 1932.
علم الوحدة الثلاثية
علم الوحدة الاتحادية أو الوحدة الثلاثية
علم الوحدة الاتحادية المستوحى شكله من علم الجمهورية السورية مع تبادل موقعي اللونين الأحمر والأخضر.
في الساعة الواحدة من صباح يوم 17 نيسان عام 1963 أُعلنت الوحدة الاتحادية بين مصر وسورية والعراق، وانتقي شكل العلم السوري القديم بتقسيماته ونجومه الثلاث مع تبادل مواقع اللونين الأحمر والأخضر، وقد أقره المجلس الوطني لقيادة الثورة بالمرسوم رقم 991 تاريخ 25/4/ 1964م القاضي بإعلان الستور المؤقت المادة 6-1 من الفصل الاول، ونشر في الجريدة الرسمية العدد 20 لسنة 1964م. ونصه كما يلي: «يكون علم الجمهورية على الشكل التالي: طوله ضعف عرضه. وهو ذو ثلاثة ألوان متساوية متوازية أعلاها الأحمر فالأبيض فالأسود ويحتوي القسم الأبيض في خط مستقيم على ثلاثة نجوم خضر خماسية الأشعة تفصلها أبعاد متساوية».
وقد صدرت تعليمات اتخاذه في المرسوم التشريعي رقم 36 تاريخ 30/4/1963م المنشور في الجريدة الرسمية العدد 20 لسنة 1963 (الصفحة 4367) وجاء نصه كما يلي: «يعتبر العلم المثلث الألوان ذو النجوم الثلاث الخضر المقرر في بيان الوحدة الاتحادية الصادر في القاهرة بتاريخ 17 نيسان 1963م علماً للجمهورية العربية السورية ويُرفع اعتباراً من اليوم الأول من شهر أيار 1963م».
مدلولات العلم: هي نفسها المذكورة في العلم السوري الذي رُفع في 12 حزيران عام 1932م. لكن النجوم الثلاثة ترمز فيه لدول الوحدة الثلاثية مصر وسورية والعراق على الرغم م أن مصر لم ترفعه ورفعته كل من سورية والعراق، كما ترمز هذه النجوم لمبادئ حزب البعث العربي الاشتراكي الثلاثة: (الوحدة والحرية والاشتراكية).
علم اتحاد الجمهوريات العربية
مصر وسورية وليبيا
علم اتحاد الجمهوريات العربية
في 21 صفر 1391هـ/ 17 نيسان 1971م أُعلن اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسورية وليبيا، وابقي على شكل علم الوحدة الثلاثية من حيث التقسيم والألوان وألغيت النجوم وحل محلها الشعار السوري (العُقاب) بلون ذهبي وتحته عبارة (اتحاد الجمهوريات العربية) بالنسبة للجمهورية العربية السورية، والشعار المصر (العُقاب) بلون ذهبي وتحته عبارة (اتحاد الجمهوريات العربية) بالنسبة لجمهورية مصر العربية، وكذلك بالنسبة للجمهورية الليبية.
وقد ارتفع في سماء سورية في 1 كانون الثاني 1972م، وأقره دستور الجمهورية العربية السورية الذي وافق عليه الشعب بالاستفتاء الجاري بتاريخ 12/3/1973م وأصبح نافذاً في 13/3/1973م، وجاء في المادة 6 من الفصل الأول من الباب الأول: «علم الدولة وشعارها ونشيدها هو علم دولة اتحاد الجمهوريات العربية وشعارها ونشيدها».
ونُشر نص الدستور في الجريدة الرسمية الجزء الأول العدد 9 مكرر لسنة 1973م.
مدلولات العلم
هي نفس ألوان علم الوحدة الثلاثية لكن النجوم الثلاثة فيه استبدلت بالعُقاب السوري فلي جمهوريتي سورية ومصر، وبنفس العُقاب ولكن رأسه يتجه للطرف الآخر في الجماهيرية الليبية.
علم الجمهورية العربية السورية
علم الجمهورية العربية السورية الحالي
العلم الحالي للجمهورية العربية السورية وهو نفس علم الجمهورية العربية المتحدة، اتخذ بعد تعديل المادة السادسة من دستور عام 1973م بالقانون رقم 2 تاريخ 29/3/1980م المنشور في الجريدة الرسمية الجزء 1 العدد 14 لسنة 1980م.
في 3/4/1980 صدر القانون رقم 25 المحدد لأوصاف العلم الوطني للجمهورية العربية السورية ونشر في الجريدة الرسمية العدد 15 (الجزء الأول) لسنة 1980 الصفحة 601 ونصه كالتالي:
ـ يتألف علم الجمهورية العربية السورية من ثلاثة ألوان: الأسود والأبيض والأحمر، وبه نجمتاه كل منها ذات خمس شعب لونها أخضر، ويكون العلم مستطيل الشكل، عرضه ثلثا طوله، يتكون من ثلاثة مستطيلات متساوية الأبعاد بطول العلم، أعلاها الأحمر، وأوسطها باللون الأبيض، وثلثها باللون الأسود، وتتوسط النجمتان المستطيل الأبيض.
مدلولات العلم: هي نفسها المذكورة في علم الجمهورية العربية المتحدة تأكيداً على الوحدة العربية الكبرى التي هي هدف كل عربي.
حريق في مدينة الدرباسية
في يوم 12>3>2012 م نشب حريق في منزل السيد فايز عبدالباقي يونس على أثر نار مدفأة مما أدى إلى تلف وحرق كل موجودات المنزل دون وقع خسائر بشرية والحمد لله والجدير ذكره ان اطفائية الدرباسية التي لاتبعد عن هذاالمنزل سوى 500م وصلت بعدما التهم الحريق كل شيء و انطفى بمساعدة فزعة من الشباب
09/02/2012
حدث في الدرباسية
استفاقت الدرباسية اليوم 7/2/2012م على حادث مروع حيث حدث مشاجرة بين مجموعة من الشباب في مقصف سوار إذ أن كل من الشباب كان يريد أن ترقص الراقصة على طاولتهم مما دفعهم للمشاجرة وإشهار أحدهم السكين وضربه أحد أصدقائه من مدينة عامودا وحينما تقدم أخر أيضاً ضربه مما أدى إلى وفاتهم
بطاقة عزاء
بسم الله الرحمن الرحيم
كل نفس ذائقة الموت - في 7/2/2012 م انتقلت إلى رحمة الله تعالى الحاجة شمسه حاج ابراهيم زوجة المرحوم الحاج شيخموس عَرَبِي في مدينة الدرباسية عن عمر ٍ قاربت الثمانين عاماً نرجوا من الله تعالى أن يحشرها مع الصديقين والطاهرين ويسكنها فسيح جناته ولأهلها الصبر والسلوان
إنا لله وإناإليه لراجعون
05/02/2012
بيان ترحيبي بقرار مجلس فرع نقابة المحامي بالحسكة بحق الناشط الحقوقي والسياسي المعروف الزميل المحامي مصطفى أوسو والناشط الحقوقي المعروف المحامي فيصل بدر والمحامي فاضل السليم
بيان ترحيبي بقرار مجلس فرع نقابة المحامي بالحسكة بحق الناشط الحقوقي والسياسي المعروف الزميل المحامي مصطفى أوسو والناشط الحقوقي المعروف المحامي فيصل بدر والمحامي فاضل السليم
التفاصيلنشر بتاريخ الخميس, 02 شباط/فبراير 2012 11:19 كتب بواسطة: نشرة سوبارو .
.
عقد مجلس فرع نقابة المحامين في الحسكة ( بصفته التأديبية )، اليوم 31 / 1 / 2012 جلسة جديدة محاكمة كلاً من الناشطين السياسيين والحقوقيين التالية أسماؤهم:
· المحامي الأستاذ مصطفى أوسو
عضو مجلس أمناء المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )، وسكرتير حزب آزادي الكردي في سورية.
بالدعوى المسلكية رقم أساس ( 14 ) لعام 2011 التي تم تحريكها بموجب القرار الصادر عن رئيس مجلس فرع نقابة المحامين بالحسكة رقم ( 14 ) تاريخ 23 / 8 / 2011 سنداً لأحكام المواد / 4 – 85 – 87 / من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم / 30 / لعام 2010 والمواد / 2 – 77 – 78 – 106 – 107 – 108 – 109 – 110 – 111 – 113 – 114 / من النظام الداخلي لنقابة المحامين، على خلفية اتصاله بقناة الجزيرة الفضائية وتلفظه بعبارات حول عدم شرعية رئيس الجمهورية وتلفظه بعبارات أخرى من شأنها النيل من سيادة الدولة وهيبتها وعدم تقييده بمبادئ قانون تنظيم مهنة المحاماة والتظاهر والخروج عن أهداف ومبادئ نقابة المحامين والواجبات المفروضة عليه...، كما جاء في القرار المذكور.
· المحامي الأستاذ فيصل بدر
الناطق الرسمي باسم لجنة محامو سوريا من اجل الحرية
بالدعوى المسلكية رقم أساس ( 13 ) لعام 2011 المقامة عليه بناء على كتاب نقيب المحامين رقم ( 187 / ص م ن ) تاريخ 24 / 8 / 2011 على خلفية اتصاله بقناة العربية صبيحة يوم الاعتصام الذي دعت إليه لجنة محامو سورية من أجل الحرية يوم 23 / 8 / 2011 في جميع نقابات المحامين في سوريا. وقد اعتبر نقيب المحامين في سوريا في كتابه المذكور ان جواب الأستاذ فيصل بدر في التحقيق الذي جرى معه بذات اليوم يشكل مخالفات قانونية وهي ضرب للقانون بعرض الحائط ولا سيما أحكام القانون (30 ) لعام 2011 الناظم لمهنة المحاماة و النظام الداخلي للنقابة
· المحامي الأستاذ فاضل السليم
بالدعوى المسلكية رقم أساس ( 11 ) لعام 2011 التي تم تحريكها بموجب قرار مجلس فرع نقابة المحامين بالحسكة رقم ( 11 ) تاريخ 19 / 4 / 2011 سنداً للمواد ( 78 و 85 و 87 و 88 ) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم ( 30 ) لعام 2010 والمواد ( 77 و 107 و 108 و 110 و 113 و 114 ) من النظام الداخلي لنقابة المحامين، وذلك على خلفية مشاركته في المظاهرات السلمية فقط.
حيث تم إصدار القرار التالي بحقهم : عدم مسؤوليتهم عن الجرائم المنسوبة اليهم وحفظ الدعاوى المقامة عليهم
إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, إذ نهنئ كلاً من:
*الناشط الحقوقي والسياسي المعروف الزميل المحامي الأستاذ مصطفى أوسو، عضو مجلس أمناء المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )، وسكرتير حزب آزادي الكردي في سوريا.
*والناشط الحقوقي المعروف المحامي الأستاذ فيصل بدر، الناطق الرسمي باسم لجنة محامو سوريا من اجل الحرية
*والمحامي الأستاذ فاضل السليم
فإننا نرحب بهذا القرار الصادر عن مجلس فرع نقابة المحامين بالحسكة، ونعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح بما يضمن استقلالية مجلس الفرع المذكور وحيادتيه, وفي التعامل السليم مع الناشطين في مجال حقوق الإنسان وايقاف جميع ممارسات المضايقة والترهيب التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في سورية. وأننا نتوجه الى الحكومة السورية من اجل اتخاذ التدابير العاجلة لتنقيح جميع التشريعات التي تحد من أنشطة منظمات حقوق الإنسان وبخاصة التشريعات المتعلقة بحالة الطوارئ التي يجب أن لا تستخدم كذريعة لقمع أنشطة تهدف إلى النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.
دمشق في 31 / 1 / 2012
المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية
1- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ).
2- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.
3- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف
4- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية
5- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).
6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )
محمد سعيد حاج طاهر : شباب عفرين الابية بين مطرقة النظام وسندانة اخوانهم الكرد
محمد سعيد حاج طاهر : شباب عفرين الابية بين مطرقة النظام وسندانة اخوانهم الكرد
كنا في يوم من الايام نعاتب ونندد بما حصل في كردستان الحبيبة عبر سياسات متناقضة لا تخدم المصالح الكردية القتال الكردي الكردي في ايام كانت هي الاسوء في تاريخ حركة التحرريه الكردية
لما جرى في حقبة لم ولن تكن بالسهله على الشعب الكردي ، فانتهت الحقبة السوداء بتحالف يحسد عليه بين جميع التيارات السياسية في العراق فجاء التحالف الكردي الكردي بحكمة وشجاعه القاده ونبذ الخلاف بين القوى السياسية وبادرت الى تحقيق تطلعات ابنائها في الجزء المستقل.
و ناسف الان بما جرى في عفرين بمهاجمة المظاهرات السلمية ضد نظام بشار المجرم وجرح الكثيرين من المتظاهرين بالعصي وبعض الآلات الحادة التي استخدمها بعض الزعران الموالين للنظام لتفريق شباب عفرين .
فالوضع المتفاقم يجعل من بعض النفوس الضعيفة والمفرغة من الوعي السياسي باستغلال الظروف لصالح اجندتها الخاصة وتتمادى الى ابعد الحددود وتتجرء على رفع سلاحة في وجه اخيه الكردي بدل ان يوجه الصاعقة الى صدر النظام الغاشم في سوريا.
في حقيقة الامر لانعرف على ماذا يعول هؤلاء.
ولانعرف الى اي مد يتوجهون.
هل الى حلقة فارغه ام الى الوعود والوعيل التي يطلقها النظام الفاسد في سوريا,واعطاء الصلاحيات الكاملة الى من يواليه في اخماد الحراك الشعبي.
في الوقت الذي يحاول القوى الكرديه الى لم الشمل وجعل كل الطاقات والكفاءات في خدمة ابناء شعبها بادر بعض القوى الفاعلة على ارض كردستان سوريا الى الوقوف بوجه التيارات المناديه باسقاط النظام السوري.متذرعين ببعض الحجج لتغطية افعالهم المشينه ضد ابناء الشعب الكردي في سوريا عامة وعفرين كان المثال الحقيقي على تورط تلك القوى باعمال الاعتداء الغير مقبولة على الحراك الشبابي في عفرين الابيه.
فاننا نتوجه بمناشدة المسؤولين في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بمحاسبه جميع من تطاول على هدر دماء ابناء الشعب الكردي في منطقة عفرين .
فلا يجوز لاحد ان يفرض رؤيته السياسيه او المستقبلية على الشباب الثائر مكروها او تحت اي تهديد ، فالحراك الشعبي ليس ملكا لاحد ولايجوز التطاول والابتزاز مهما كانت الاسباب.
ايتها القوى السياسية في كردستان سوريا، لم يبقى شئ في جعبة النظام الدكتاتوري والا استغلها واستعملها للوصول الى غايته بالبقاء في سدة الحكم ، فاخر اوراقة المسمومة هي دب الفتن بين القوى السياسية بالشكل العام والكردي بشكلها الخاص ليقسم البلاد والعباد الى درجات ومراتب يخطط لها النظام الدموي لجر سوريا الى حرب اهليه لايحمد عقباها فاننا نناشد الظمائر الحية بان لايتكرر تلك الاخطاء وخاصتا في الظروف المعقدة التي تجتاح سوريا
لن نكون يد تاجيج او يد في الاذاء الى سمعه اي حزب في كردستان سوريا بل الهدف هو مراجعة بعض الحسابات والنظر الى خدمة الشعب الكردي ورفع درجات التحصن والوعي لردع كل من يتطاول على القضية الكردية التي يعتبرها غالبية الاحزاب قضية ارض وشعب فالمسؤولية التي تقع على عاتق جميع الاحزاب من دون استثناء اي طرف يجعل في الاتحاد قوه .
يؤكد تورط عناصر الحزب باستخدام القوه الفيديو
محمد سعيد حاج طاهر
04.02.2012
بطاقة تعزية
وفيات الأسبوع الأول من شهر شباط 2012م
بسم الله الرحمن الرحيم كل نفس ذائقة الموت
بتاريخ 1/2/2012م انتقل على رحمة الله وتعالى في مدينة الدرباسية المرحوم خالد حمي أبو أحمد عن عمر ناهز الخمس و الثمانين على أثر جلطقة قلبية ووري جثمانه في مقبرة قرية القرمانية
كما انتقلت بتاريخ 2/2/2012 م إلى رحمة الله تعالى زكية أم محمود زوجة أحمد عمرو بعد صراع مع المرض عن عمر تجاوزت الثمانين عام كما انتقلت أم غفور زوجة بشير صاروخان إلى رحمة الله تعالى -
جعل الله مثواهم الجنة والصبر والسلوان لذويهم
07/01/2012
نعوة
بسم لله الرحمن الرحيم
كل نفس ذائقة الموت
أنتقل غلى رحمة الله تعالى في ظهر يوم الجمعة 6/1/2012 في مدينة الدرباسية المرحوم عبد الرحمن حمو أبو عبد الرزاق بعد أن تجاوز ثمانون سنة ونيف فللمرحوم الرحمة والغفران ولأهله الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه لراجعون
13/12/2011
سم الله الرحمن الرحيم /// عزاء
في مساء يوم الاثنين 11/12/2011م انتقل إلى رحمة الله تعالى محمد علي أبو فصيح في مدينة الدرباسية عن عمربلغ الثمانون عاماً إنا لله وإنا إليه راجعون
محمد
05/12/2011
دهوك تستعد لاستقبال نازحين محتملين من سوريا .
دهوك تستعد لاستقبال نازحين محتملين من سوريا .
الاثنين, 05 ديسمبر 2011 13:24 . . .وفد كوردستاني في الكونغرس الامريكي.
عثمان:جهات خارجية وراء أحداث دهوك.
دهوك. ذكر مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك ان تصاعد الاحداث في الجانب السوري يدفعنا لرفع درجة الاستعدادات الى اقصى حد لاستقبال نازحين محتملين، مبينا ان دائرته على اتم الاستعداد لاي طارئ محتمل. وقال محمد عبدالله حمو لوكالة كردستان للأنباء اليوم الاثنين انه
"نحن لدينا انذار جيم ازاء ما يحدث في سوريا، وقبل بضعة ايام عقدنا اجتماعا لخلية الطوارئ في محافظة دهوك التي لديها حدود مع الجارة سوريا، واتخذنا الاحتياطات اللازمة".. واضاف بالقول "المنظمات المدنية في المحافظة مدعوة ايضا لاتخاذ احتياطاتها تجاه هذه المسالة".
واندلعت احتجاجات شعبية في سوريا منذ منتصف شهر آذار/ مارس الماضي مستلهمة الانتفاضتين التونسية والمصرية.وطالب المحتجون في البداية بإطلاق الحريات العامة وإجراء إصلاحيات سياسية لكنهم ينادون الآن بإسقاط النظام.
وأسفرت الاحتجاجات عن سقوط نحو 4000 شخص بحسب منظمات حقوقية.واشار حمو الى انه "لدينا سيناريو سنتعامل من خلاله اذا تم اي اجتياز للحدود من اللاجئين من الجانب السوري، كي نكون جاهزين للتعامل مع ما يستجد من وقائع". وتابع بالقول "كلما تتصاعد الاحداث السياسية في سوريا تزداد وتيرة استعداداتنا، ونحن نعتمد على الاخبار والتطورات الميدانية في سوريا التي تتناقلها وسائل الاعلام المختلفة".
وقرر وزراء الخارجية العرب،باجتماعهم في وقت سابق من الشهر الماضي تعليق عضوية سوريا بمجلس جامعة الدول العربية إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية التي اعتمدها المجلس في اجتماعه غير العادي يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، فيما أمتنع العراق عبر وزير خارجيته هوشيار زيباري عن التصويت لصالح القرار، كما اعترضت لبنان واليمن على القرار الذي حصل على موافقة 18 دولة.
وكانت مبادرة الجامعة العربية قد وافق عليها الاسد وهي تقضي بوقف اطلاق النار، واطلاق سراح المعتقلين، وسحب الجيش من المدن، والسماح بتشكيل الاحزاب السياسية، واجراء انتخابات عادلة لانتخاب حكومة جديدة. ومنح اجتماع الدوحة الذي عقد أول من أمس النظام السوري المهلة العربية الأخيرة(انتهت يوم امس) لتوقيع بروتوكول يسمح بدخول مراقبين إلى سوريا،.
لكن سوريا بعث باستفسارات جديدة الى الجامعة العربية بشأن ارسال مراقبين من جامعة الدول العربية ،مؤكدة ان اعتراضها يتعلق بمجرد تفاصيل.
واعتبر حمو ان "العمليات العسكرية التي بدات منذ فترة في مناطق متفرقة من سوريا، ستفرز لاجئين قد يعبروا الحدود باتجاهنا".. واستدرك بالقول "لكن لحد الان لم يحصل شيء من هذا القبيل، بسبب التواجد العسكري السوري الكثيف في الحدود المجاورة لنا، والتي هي مناطق شبه منعزلة".
ويرى انه "اذا ازداد الضغط العسكري، من المؤكد سيكون هناك نزوح، وسنقدم المساعدات للنازحين، مع الاخذ بالاعتبار اننا نمر بفصل الشتاء".. منوها الى انه "نحن على اتم الاستعداد لذلك منذ شهرين، ونحن نستعد لذلك الان ايضا، ونامل ان لا يحدث نزوح، ولكن اذا حدث لن ندخر جهدا في تقديم المساعدات اللازمة لهم".
وواجه النظام السوري التظاهرات التي تصل إلى ذروتها في أيام الجمع بالقمع عبر الأجهزة الأمنية وعناصر أخرى مسلحة تعرف باسم "الشبيحة"، كما أنه لجأ إلى استخدام الجيش وآلياته الثقيلة في عدد من المدن والبلدات، وفرض الحصار وقطع الخدمات عنها، بعد أن ألقى باللائمة على مندسين وسلفيين.ويحكم حزب البعث سوريا منذ عام 1963 وحظر منذ ذلك الحين جميع أشكال المعارضة وفرض قانون طوارئ، لكنه قام برفعه في بداية اندلاع الاحتجاجات. وخلف الرئيس الحالي لسوريا بشار الأسد والده حافظ الأسد منذ 11 عاما بعد ان حكم الثاني البلاد لثلاثة عقود.
عثمان يتهم جهات خارجية بتحريك أحداث دهوك
اتهم القيادي في التحالف الوطني محمود عثمان، الاثنين، جهات خارجية بتحريك أحداث العنف التي تشهدها مدينتا دهوك والسليمانية، مطالباً سلطات إقليم كردستان بفتح تحقيق عاجل بها.
وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، "هناك أياد خارجية تحرك أعمال العنف في الإقليم مستغلة الاختلاف الديني وردود الأفعال بهدف التأثير على الأمن"، واصفاً الأحداث بـ"الأمر الخطر الذي يتطلب فتح تحقيق سريع وعاجل لمعرفة الجهات التي تقف وراءها".
وطالب عثمان حكومة الإقليم بـ"عدم إهمال نتائج التحقيق للكشف عن الجهات المسؤولة عن أعمال العنف ومعاقبة المسؤولين للحيلولة من دون وقوع أعمال مشابهة".
وشهدت مدينة السليمانية، أمس الأحد (في 4 كانون الأول 2011) إحراق مركز للتدليك في أحد شوارع السليمانية الرئيسية، في حين يشهد إقليم كردستان منذ الثاني من كانون الأول 2011، تصعيداً بأعمال العنف على خلفية قيام عشرات المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، مما أسفر عن سقوط 30 جريحاً غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن، كما أكد شهود عيان في قضاء سميل بالمحافظة أن العشرات من المدنيين أضرموا النار في عدد من محال بيع الخمور.
واتهم رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في 3 كانون الأول 2011، عدداً من علماء الدين بتحريض الشباب على افتعال الأحداث التي شهدها قضاء زاخو، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بتلك الأحداث واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين ومعاقبتهم بشدة، فيما فندت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في كردستان العراق اتهامات البارزاني، مؤكدة أنهم يعملون على نشر ثقافة السلام وقبول الآخر وعدم الاستفزاز.
وأعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، في 3 كانون الأول 2011، أن القوات الأمنية أطلقت سراح رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في البرلمان العراقي وقياديين اثنين بعد ساعات من اعتقالهم في دهوك، فيما نفى الاتحاد تورط أعضائه بحرق محال بيع الخمور بقضاء زاخو، في وقت حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية إحراق فروعه ومقاره، ودعا جماهيره إلى ضبط النفس والابتعاد عن ردود فعل مرفوضة وغير قانونية.
وطالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الأشورية في محافظة أربيل حكومة إقليم كردستان بمحاسبة المتورطين بحرق محال بيع الخمور في قضاء زاخو بدهوك، وفي حين أكد أن تلك الأعمال ستسيء إلى العملية الديمقراطية في الإقليم، وصفها بـ"العنفوية".
وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي أربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار أمني ملحوظ على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصاً العاصمة بغداد التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.
وفد كوردستاني في الكونغرس الامريكي
بدأ وفدٌ من حكومة اقليم كوردستان العراق، الاثنين، سلسلة اجتماعات مع الكونغرس الامريكي في واشنطن، لتسليط الضوء على الوضع الراهن في اقليم كوردستان. يذكر ان محافظة دهوك شهدت اعمال عنف تخريبية بعد خروج عشرات المصلين من صلاة الجمعة الماضية في قضاء زاخو، اسفرت عن جرح 30 شخص غالبيتهم من أفراد الشرطة والأمن.
وكان مصدر في اقليم كوردستان قد افاد بوصول رئيس الاقليم مسعود بارزاني صباح يوم امس الاحد الى قضاء زاخو في زيارة مفاجئة، مشيراً الى ان هدف الزيارة معرفة اسباب اعمال العنف التي شهدتها المنطقة في اليومين الماضيين، فيما توعد بارزاني في وقت سابق بانزال "اشد القصاص" بالاشخاص الذين نفذوا الاعتداءات.
وذكر بيان لرئاسة حكومة اقليم كوردستان أن "مساء امس الأحد شهد وصول وفد من إقليم كوردستان إلى العاصمة الأمريكية واشنطن"، مشيراً الى ان هدف الزيارة هو لـ"تسليط الضوء على الوضع الراهن في الاقليم، وخاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد".
يذكر أن القنصل الامريكي العام في اربيل اليكس لاسكاريس اكد في تصريح اطلعت عليه "شفق نيوز" ان على حكومة اقليم كوردستان التحقيق في حوادث احراق محال بيع الخمور واندية المساج في محافظة دهوك.
واضاف البيان أن "الوفد ضم رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين، ووزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة كوردستان فلاح مصطفى"، لافتاً الى انه "من المقرر أن يلتقي الوفد الذي سينضم اليه قوباد طالباني ممثل حكومة اقليم كوردستان في واشنطن عدد من المسؤولين الأمريكيين بالإضافة الى زيارة عدد من المؤسسات الحكومية والإعلامية والكونغرنس الأمريكي".
واعلن برلمان اقليم كوردستان يوم امس الاحد، عن أنه سيعقد يوم الاربعاء المقبل جلسة طارئة لمناقشة التطورات الاخيرة في محافظة دهوك.
ويؤكد محللون امنيون على ان الاجهزة الامنية تسعى الى تنفيذ عمليات استباقية على المجاميع المسلحة من خلال الاعتماد على المعلومات الاستخباراتية لكي تتمكن من السيطرة على الاوضاع قبل الانسحاب الامريكي المقرر نهاية العام الحالي.
اكانيوز - شفق نيوز - سومرية نيوز
احداث زاخو.. هل هي غزوة ام مؤامرة؟ .
زاخو.. هل هي غزوة ام مؤامرة؟ .
الاثنين, 05 ديسمبر 2011 13:43 .. .منذ فترة ونحن نسمع ونقرأ هنا وهناك اخبار مؤلمة تتحدث عن تهديدات بالقتل يتعرض لها عدد من الكتاب والمثقفين في اقليم كوردستان بسبب كتب تم تاليفها او بسبب مقالات تم كتابتها او لمجرد ابداء الرأي حول امور تخص الدين الاسلامي الحنيف, ووصل قسم من هذه التهديدات مباشرة عن طريق الهواتف او عن طريق تحريض الناس وحثهم على ارتكاب الجرائم بحق هؤلاء الكتاب عن طريق استخدام منابر المساجد واستغلال هذه المنابر.
الشعب الكوردي شعب ذو اكثرية مسلمة الى جانب وجود الايزيدية وطوائف اخرى, وان الشعب الكوردستاني في اقليم كوردستان بالاضافة الى الكورد هناك ايضا الاخوة الكلدان والاشوريين والسريان وربما الصابئة والارمن اضافة الى التركمان والعرب. وكما يؤكد دستور اقليم كوردستان بان الهوية الاسلامية هي هوية غالبية الكورد او غالبية شعب كوردستان وان مبادئ الشريعة الاسلامية هي احد المصادر الاساسية للتشريع, في نفس الوقت الدستور ايضا يؤكد على ضمان كامل الحقوق الدينية للمسيحيين والايزيديين وغيرهم من حرية العقيدة والممارسة الدينية.
ان ما حصل قبل يومين في مدينة زاخو والمناطق الاخرى يعتبر ناقوس خطر يدق ابواب حكومة كوردستان وشعبها وبالتالي على حكومة الاقليم ان تدرك مدى خطورة هذا الامر لان المسالة لا تتعلق فقط بحرق المحلات او فندق هنا وهناك لا بل المسالة اكبر من هذا وان ما جرى هو فقط بداية الغيث وبداية لوضع مأساوي خطير الله وحده يعلم ما يؤول اليه الامر في النهاية, لذلك يجب على الحكومة ونحن الشعب معها علينا جميعا ان نكون متيقظين وعلينا ان نتكاتف وان نتعاون في سبيل الوقوف وبحزم بوجه هذا الخطر المحدق بنا وبحكومتنا.
ما حصل في زاخو ودهوك وسميل وزاويتة وقسروك هي مؤامرة مبرمجة ومخطط لها مسبقا هدفها اجهاض العملية السياسية في كوردستان من جهة واجهاض اجراءات الاصلاح السياسي في كوردستان والتي وعد بها السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان ثم خلق حالة من الفوضى تكون مشابهة لبعض المناطق خارج الاقليم اي ادخال اقليم كوردستان وشعبها في صراع قومي ديني مذهبي حزبي من اجل القضاء على كوردستان وشعبها بكل مكوناته. وليس غريبا اذا عرفنا غدا او بعد غد من خلال نتائج التحقيقات الامنية بان من قام بحرق المحلات والفنادق هم انفسهم من قاموا بحرق مقرات الاتحاد الاسلامي الكوردستاني, فالرسالة واضحة والمؤامؤة ظاهرة للعيان وبالتاكيد لدول الجوار دور اساسي فيها.
صحيح هناك من يتهم الاجهزة الامنية في الاقليم بالتقاعس وتحملها مسؤلية ما حصل وربما اختلف مع هؤلاء الاخوة لان ما حدث كان امر وحادث فجائي ولم يكن في الحسبان ان يحدث هكذا امور بالاخص في زاخو, الا انني وبدوري احمل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في كوردستان مسؤلية ما حصل, لان وزارة الاوقاف لا تقل اهمية عن وزارة التربية التي مهمتها تربية الاجيال وتهيئتهم على احسن وجه لكي يخددموا بلدهم مستقبلا, يجب على وزارة الاوقاف ان تكون حذرة في اختيارها لخطباء المساجد ويجب ان تختار خطباء من ذوي الشهادات والثقافة والعلم, ويمنع تعيين كل من هب ودب في هذه المنصب الحساس لاننا جميعنا نعلم مدى اهمية وفي نفس الوقت خطورة منابر المساجد في توجيه الناس نحو البناء وفي نفس الوقت نحو الهدم ايضا.
وان المنبر برأيي المتواضع يعتبر من اخطر انواع الاسلحة اذا لم يتم التعامل معه بحذر وحكمة, ويجب ان لا ننسى في الاحداث التي شاهدتها مدن الاقليم قبل اشهر كيف استغل البعض قسم من هذه المنابر ضد الحكومة وكيف حول الصلاة الى صلاة سياسية بعيدة عن العبادة لله سبحانه لخدمة اجندات بعض الجهات.
بغض النظر عن الانتماءات والولاءات, على كل مواطن في اقليم كوردستان ان يدين ما حصل في زاخو والمناطق الاخرى من اعمال غوغائية قذرة بحق هؤلاء المواطنين الاخوة من المسيحيين والايزيديين, علينا جميعا ان ندين هؤلاء وندين اسيادهم ونطلب من الاجهزة الامنية والمعنية بانزال القصاص العادل بهم وندين في نفس الوقت حرق مقرات حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني.
وعلى حكومة كوردستان الحبيبة ان تحافظ على امن وامان وحقوق المسيحيين قبل المسلمين وان تحافظ على حياة الاشوريين والكلدان والسريان والصابئة والتركمان والعرب قبل الكورد, لان تمسكنا وايماننا بالديمقراطية وحبنا لهؤلاء ووفائنا لكوردستان يجبرنا ويفرض علينا ان نحترم هؤلاء الاخوة وان نحافظ على حقوقهم وحياتهم وان نصون كرامتهم وان نظمن لهم حياة حرة كريمة في ظل تعايشهم معنا وتعايشنا معهم نحن الكورد, ومجتمعنا الكوردستاني لن يكتمل الا بضمان جميع حقوق هؤلاء الاحبة في اقليم كوردستان ارض السلام والمحبة والاخوة.
بدوري اشكر موقف السيد مسعود البرزاني رئيس اقليم كوردستان لتعاطفه مع الضحايا ممن تم تخريب ممتلكاتهم وفي ادانته ايضا لحرق مقرات الاتحاد الاسلامي الكوردستاني وموقفه الوطني مع المسيحيين والايزيديين ومطالبته بالتعامل بحزم وبقسوة مع هؤلاء المجرمين الفوضويين البلطجية, واشكر السيد رئيس وزراء الاقليم الدكتور برهم صالح وبرلمان كوردستان كما اشكر الاخوة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني لتنديدهم بما حصل وتعاطفهم مع المتضريين ومطالبتهم باخذ اشد الاجراءات القانونية بحق هؤلاء المخربين وباقصي سرعة ممكنة من خلال بيان صادر عن الكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني, واقدم شكري ايضا لكل مواطن من مواطني اقليم كوردستان والعراق ممن تعاطفوا مع الاقليم.
فليعلم الجميع بان كوردستان وشعبها امانة في اعناقنا فلنحافظ عليها كي لا يلعننا التاريخ, لنكن جميعا كوردا وعربا كلدانا واشورا تركمانا وسريانا يدا واحدا وقلبا واحدا, لنوحد خطابنا وتوجهاتنا ولندين جميعا هذه الاعمال الشنيعة اللااخلاقية والغريبة عن مجتمعنا وثقافاتنا.
نعم لندين حرق المحلات والدكاكين والفنادق ولندين ايضا في نفس الوقت حرق مقرات الاتحاد الاسلامي الكوردستاني, كي لا تصبح هذه الافعال الخبيثة حدث طبيعي يمر مرور الكرام ثم يلازم مجتمعنا ويتكرر في المستقبل.
علينا ان نحترم ما يمتلكه الاخرين ولايجب انتهاكها، علينا ان نعرف بان العمل حق لكل مواطن في الاقليم ويجب ان تتاح الفرصة امام اي مواطن و امكانية كسب رزقه كما يشاء بعمل يختاره هو ويقبله بحريته. علينا ان نؤمن بان لكل فرد في كوردستان حق التمتع بحرية الراي والتعبير. علينا ان ندرك بانه لايجوز فرض الاحكام الشخصية لديانة معينة على اتباع ديانة اخرى في كوردستان والدين لله والوطن للجميع. على الجميع ان يعرف بان للمسيحيين والايزيديين حق في ان ينشاؤا مجالسهم الروحانية كما يريدون.
صحيح ان مبادئ الشريعة الاسلامية هي احد مصادر التشريع في اقليم كوردستان ومع احترامنا وحبنا للاسلام الا ان الشعب يبقى هو مصدر السلطات واساس شرعيتها.
في الختام اقول بان على حكومة الاقليم وبالاخص الاجهزة الامنية الضرب بيد من الحديد على رؤوس هؤلاء المجرمين الغوغائيين الفوضويين الذين يريدون الشر بشعب كوردستان وحكومته كي يصبحوا عبرة لغيرهم, واطالب حكومتنا الحبيبة ان تقوم بتعويض المتضررين ممن حرقت وخربت محلاتهم لان هذه المحلات هي بالتاكيد مصدر الرزق الوحيد لهؤلاء.
الا لعنة الله ولعنة التاريخ والاجيال على كل من يحاول ان يهدم ما بنيناه بنضالنا ودموعنا ودمائنا, وعاش شعب كوردستان بكل طوائفه, عاشت حكومة كوردستان العزيزة وعاشت القيادات الكوردية , عاشت الاحزاب الكوردستانية والخزي والعار للعملاء للمتامرين المتربصين بالعملية الديمقراطية في كوردستان.
ره وه ند كه رميانى - شفق نيوز
كردستان العراق دولة على الطريق .
كردستان العراق دولة على الطريق .
الأحد, 04 ديسمبر 2011 11:55 .. .هل ستكون كردستان العراق الدولة 195 في الأمم المتحدة؟ سؤال يتبادر إلى الذهن بقوة في ظل التطورات التي تشهدها القضية الكردية وثورات الربيع العربي، فالحديث عن إقامة مثل هذه الدولة لم يعد مجرد حلم أو من المستحيلات كما تحدث مرارا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران الدكتور عبد الرحمن قاسلمو والذي اغتالته المخابرات الإيرانية في العاصمة النمساوية فيينا قبل نحو عقدين.
في الواقع، إذا كانت الدولة القومية الكردية تشكل تطلعا قديما- جديدا لمعظم الأكراد في تركيا وإيران والعراق وسورية فان الذي منع تحقيق هذا الهدف هو جملة من العوامل والأسباب،تتعلق من جهة برفض هذه الدول الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي باستثناء العراق الذي توصل خلال العقود الماضية إلى سلسلة اتفاقيات مع أكرادها كانت أبرزها اتفاقية آذارعام 1958 والتي نصت وللمرة الأولى على إقامة حكم ذاتي للأكراد. ومن جهة ثانية لاتفاق هذه الدول مع بعضها على محاربة النشاط القومي الكردي في المنطقة.ومن جهة ثالثة بسبب طبيعة العلاقات والتحالفات الدولية التي تبنى على المصالح وقد كانت هذه العلاقات والتحالفات على حساب القضية الكردية، بل ان الأكراد في الكثير من اللحظات التاريخية كانوا ضحية لها قبل ان تتغير الظروف خلال الفترة الماضية وتحديدا بعد حرب العراق الأولى عام 1991 حيث استفاد الأكراد من إقامة منطقة حظر جوي في الشمال والتي منها أنطلقت أولى خطواتهم لبناء الكيان الكردي،فكان اجراء انتخابات تشريعيةعام 1992 وتأسيس أول برلمان محلي ومن ثم حكومة محلية، فباقي المؤسسات من جيش وأمن واقتصاد وتعليم.. حتى ان منطقة كردستان العراق تقدمت في أيامنا هذه على باقي المناطق العراقية لجهة التنظيم والتطور والأمن والاستقرار والتنمية.
اليوم وبحكم تراكم هذه الخبرات من جهة والتطورات الجارية في المنطقة من جهة أخرى تبدو الظروف مختلفة، على شكل عوامل ممهدة أو مقومات لقيام دولة كردية في المنطقة وتحديدا في كردستان العراق، لعل من أهم هذه المقومات:
1- تفاقم الخلافات بين حكومة إقليم كردستان وبغداد على قضايا عديدة، لعل أهمها النفط وكركوك والمناطق الحدودية،واللافت في الجدل الجاري بين الجانبين اللهجة الندية والقوية للقيادة الكردية.
2- تجربة الحكم الناجحة نسبيا في كردستان وهي تجربة باتت تغري الأكراد للأستفراد بها بعيدا عن العراق ومشكلاته العديدة.
3- توفر الموارد الأولية من نفط وغاز ومياه ومنافذ وعلاقات تجارية قوية مع إيران وتركيا بما يعطي كل ذلك احساس بالقدرة على الاستقلال وامتلاك مقاوماته.
4 - مناخ الثورات العربية والتي فجرت مطالبة الشعوب بالحرية وطي صفحة الاستبداد مهما كان طبيعته وشكله.
5- تجربة استقلال جنوب السودان والتي تبدو بالنسبة لأكراد العراق مشجعة ومغرية خاصة وأنها تحققت بموافقة المركز ( الخرطوم ) والدول الإقليمية والمجتمع الدولي ودون إراقة الدماء.
هذه العوامل المشجعة،انضجت المطالبة السياسية لدى الجماهير الكردية بطلب الاستقلال وما نشوء حركة الاستفتاء ودعمها القوي لهذا الخيار الا تأكيد على هذا التوجه، ومن يدقق في حديث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قبل فترة حول حق تقرير المصير للأكراد وتأكيده مرارا على الحق القومي للأكراد بدولة الا انعكاس لتنامي هذا الخيار، بل أبعد من الأكراد تضافرت في الفترة الأخيرة العديد من الأصوات العراقية المطالبة بهذا الحق للأكراد، كالسياسي العراقي حسن العلوي بل وحتى السياسي الروسي الإشكالي فلاديمير جيرونوفسكي الذي طالب بوتين بالعمل على إقامة دولة كردية في كردستان تركيا.
دون شك، الحديث عن هذه المقومات والعوامل لا يعني ان كل الظروف باتت مهيأة لقيام مثل هذه الدولة، فالثابت انه رغم انشغال الدول الإقليمية ولاسيما إيران وتركيا وسورية بقضاياها الخاصة الا ان قيام مثل هذه الدولة يعني تغيير خريطة الشرق الأوسط وهو ما لا تقبل به هذه الدول، كما ان الظروف الدولية ولاسيما العلاقات المتينة بين واشنطن وأنقرة تقف عقبة في وجه الآمال الكردية، فضلا عن الرفض العراقي الرسمي لمثل هذا الخيار خشية من التداعيات.لكن كل هذا لايعني الحد من هذه الآمال والتي تتجه نحو المزيد من اكتساب المهارة وعناصر القوة،ولعل ثمة خيارات أو سبل يرى الأكراد انها ممكنة لتلمس طريق دولتهم، لعل أهمها:
1- احتمال تكرار تجربة جنوب السودان بما لهذه التجربة من مميزات إيجابية ومعطيات متوفرة لجهة تراكم الخبرة وتشابه العلاقة مع المركز.
2- تجربة التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل اعتراف دولي على غرار التجربة الفلسطينية حيث التعاطف الأوروبي مع القضية الكردية كما ان لا إسرائيل هنا. 3- الإعلان من طرف واحد خاصة إذا تفاقمت الخلافات مع المركز على القضايا الخلافية ولاسيما كركوك والنفط.
هذه المقدمات والعوامل، تشكلان معا ما يشبه عجينة دسمة للتطلعات الكردية في إقامة دولة مستقلة، والثابت هنا ان هو ان مسألة إقامة هذه الدولة انتقلت من الأحلام والمستحيلات إلى تلمس طريق الواقع بحكم الظروف والمتغيرات.
خورشيد دلي
إيلاف
الأحد, 04 ديسمبر 2011 11:55 .. .هل ستكون كردستان العراق الدولة 195 في الأمم المتحدة؟ سؤال يتبادر إلى الذهن بقوة في ظل التطورات التي تشهدها القضية الكردية وثورات الربيع العربي، فالحديث عن إقامة مثل هذه الدولة لم يعد مجرد حلم أو من المستحيلات كما تحدث مرارا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران الدكتور عبد الرحمن قاسلمو والذي اغتالته المخابرات الإيرانية في العاصمة النمساوية فيينا قبل نحو عقدين.
في الواقع، إذا كانت الدولة القومية الكردية تشكل تطلعا قديما- جديدا لمعظم الأكراد في تركيا وإيران والعراق وسورية فان الذي منع تحقيق هذا الهدف هو جملة من العوامل والأسباب،تتعلق من جهة برفض هذه الدول الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي باستثناء العراق الذي توصل خلال العقود الماضية إلى سلسلة اتفاقيات مع أكرادها كانت أبرزها اتفاقية آذارعام 1958 والتي نصت وللمرة الأولى على إقامة حكم ذاتي للأكراد. ومن جهة ثانية لاتفاق هذه الدول مع بعضها على محاربة النشاط القومي الكردي في المنطقة.ومن جهة ثالثة بسبب طبيعة العلاقات والتحالفات الدولية التي تبنى على المصالح وقد كانت هذه العلاقات والتحالفات على حساب القضية الكردية، بل ان الأكراد في الكثير من اللحظات التاريخية كانوا ضحية لها قبل ان تتغير الظروف خلال الفترة الماضية وتحديدا بعد حرب العراق الأولى عام 1991 حيث استفاد الأكراد من إقامة منطقة حظر جوي في الشمال والتي منها أنطلقت أولى خطواتهم لبناء الكيان الكردي،فكان اجراء انتخابات تشريعيةعام 1992 وتأسيس أول برلمان محلي ومن ثم حكومة محلية، فباقي المؤسسات من جيش وأمن واقتصاد وتعليم.. حتى ان منطقة كردستان العراق تقدمت في أيامنا هذه على باقي المناطق العراقية لجهة التنظيم والتطور والأمن والاستقرار والتنمية.
اليوم وبحكم تراكم هذه الخبرات من جهة والتطورات الجارية في المنطقة من جهة أخرى تبدو الظروف مختلفة، على شكل عوامل ممهدة أو مقومات لقيام دولة كردية في المنطقة وتحديدا في كردستان العراق، لعل من أهم هذه المقومات:
1- تفاقم الخلافات بين حكومة إقليم كردستان وبغداد على قضايا عديدة، لعل أهمها النفط وكركوك والمناطق الحدودية،واللافت في الجدل الجاري بين الجانبين اللهجة الندية والقوية للقيادة الكردية.
2- تجربة الحكم الناجحة نسبيا في كردستان وهي تجربة باتت تغري الأكراد للأستفراد بها بعيدا عن العراق ومشكلاته العديدة.
3- توفر الموارد الأولية من نفط وغاز ومياه ومنافذ وعلاقات تجارية قوية مع إيران وتركيا بما يعطي كل ذلك احساس بالقدرة على الاستقلال وامتلاك مقاوماته.
4 - مناخ الثورات العربية والتي فجرت مطالبة الشعوب بالحرية وطي صفحة الاستبداد مهما كان طبيعته وشكله.
5- تجربة استقلال جنوب السودان والتي تبدو بالنسبة لأكراد العراق مشجعة ومغرية خاصة وأنها تحققت بموافقة المركز ( الخرطوم ) والدول الإقليمية والمجتمع الدولي ودون إراقة الدماء.
هذه العوامل المشجعة،انضجت المطالبة السياسية لدى الجماهير الكردية بطلب الاستقلال وما نشوء حركة الاستفتاء ودعمها القوي لهذا الخيار الا تأكيد على هذا التوجه، ومن يدقق في حديث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قبل فترة حول حق تقرير المصير للأكراد وتأكيده مرارا على الحق القومي للأكراد بدولة الا انعكاس لتنامي هذا الخيار، بل أبعد من الأكراد تضافرت في الفترة الأخيرة العديد من الأصوات العراقية المطالبة بهذا الحق للأكراد، كالسياسي العراقي حسن العلوي بل وحتى السياسي الروسي الإشكالي فلاديمير جيرونوفسكي الذي طالب بوتين بالعمل على إقامة دولة كردية في كردستان تركيا.
دون شك، الحديث عن هذه المقومات والعوامل لا يعني ان كل الظروف باتت مهيأة لقيام مثل هذه الدولة، فالثابت انه رغم انشغال الدول الإقليمية ولاسيما إيران وتركيا وسورية بقضاياها الخاصة الا ان قيام مثل هذه الدولة يعني تغيير خريطة الشرق الأوسط وهو ما لا تقبل به هذه الدول، كما ان الظروف الدولية ولاسيما العلاقات المتينة بين واشنطن وأنقرة تقف عقبة في وجه الآمال الكردية، فضلا عن الرفض العراقي الرسمي لمثل هذا الخيار خشية من التداعيات.لكن كل هذا لايعني الحد من هذه الآمال والتي تتجه نحو المزيد من اكتساب المهارة وعناصر القوة،ولعل ثمة خيارات أو سبل يرى الأكراد انها ممكنة لتلمس طريق دولتهم، لعل أهمها:
1- احتمال تكرار تجربة جنوب السودان بما لهذه التجربة من مميزات إيجابية ومعطيات متوفرة لجهة تراكم الخبرة وتشابه العلاقة مع المركز.
2- تجربة التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل اعتراف دولي على غرار التجربة الفلسطينية حيث التعاطف الأوروبي مع القضية الكردية كما ان لا إسرائيل هنا. 3- الإعلان من طرف واحد خاصة إذا تفاقمت الخلافات مع المركز على القضايا الخلافية ولاسيما كركوك والنفط.
هذه المقدمات والعوامل، تشكلان معا ما يشبه عجينة دسمة للتطلعات الكردية في إقامة دولة مستقلة، والثابت هنا ان هو ان مسألة إقامة هذه الدولة انتقلت من الأحلام والمستحيلات إلى تلمس طريق الواقع بحكم الظروف والمتغيرات.
خورشيد دلي
إيلاف
سجالٌ في تركيا بسبب اعتذارٍ اردوغان للكرد .
سجالٌ في تركيا بسبب اعتذارٍ اردوغان للكرد .
الخميس, 24 نوفمبر 2011 23:25 .. .رفض حزب الشعب الجمهوري (وسط اليسار) المعارض في تركيا الاعتذار عن مجزرة ذهب ضحيتها آلاف الأكراد في أربعينيات القرن الماضي، كما فعل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أول أمس الأربعاء، ليصبح أول سياسي حاكم في هذا البلد يقدم على هذه الخطوة.
وكان أردوغان قد اعتذر عن الحملة التي شنت بين عامي 1936 و1939 لإخماد تمرد قاده سيد رضا، واستهدفت بلدة تقع في جنوب شرق تركيا كانت تعرف باسم درسيم وتسمى حاليا تونسلي، وانتهت بمقتل 13800 شخص، وفق وثيقة رسمية تعود إلى ذلك التاريخ.
وقال في خطاب إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم "إذا كانت هناك حاجة إلى الاعتذار أصالة عن الدولة، وإذا وُجد مثل هذا العُرف، فإنني سأعتذر، وها أنذا أعتذر".
مسؤولية الأحداث
كما طلب من حزب الشعب الجمهوري –الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة- أن يتحمل مسؤولية الحملة، باعتباره كان في الحكم حينها.
وكان أردوغان يرد على رئيس الحزب كمال كلكداروغلو الذي تحدث عن حاجة إلى تسليط الضوء على ذلك "التمرد" الذي هلك فيه نحو عشرة من أفراد عائلته التي تنحدر من قرية تونسلي.
لكن كلكداروغلو رفض الخميس الاعتذار أصالة عن الحزب، وطالب أردوغان بدل ذلك بفتح أرشيف الدولة حول الأحداث.
وذكّر كلكداروغلو بأنه طلب من حزب العدالة والتنمية عام 2002 فتح الأرشيف، مخاطبا أردوغان بقوله "يجب أن تكون صادقًا في مواجهة التاريخ"، قبل أن يضيف "لقد اعتذر (أردوغان) بالأمس (الأربعاء)، ولكن تقديم الاعتذار لا يكفي".
واعتذار أردوغان يعد سابقة في تاريخ تركيا الحديثة، إذ تثير الدعوة إلى اعتذارات رسمية عن الحملات التي تقول بعض الأقليات (مثل الأرمن) إنها استهدفتها وألحقت بها أذى كبيرا، حساسية كبيرة لدى التيارات القومية التركية.
وجاء اعتذار أردوغان في وقت يشن فيه الجيش حملة كبيرة ضد حزب العمال الكردستاني الذي يطالب بحكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق البلاد.
وجاءت الحملة الأمنية الحالية –التي تقول السلطات إنها انتهت بمقتل عشرات من أفراد حزب العمال- بعد هجومين عنيفين تبناهما التنظيم الشهر الماضي.
المصدر: الجزيرة + وكالات
الخميس, 24 نوفمبر 2011 23:25 .. .رفض حزب الشعب الجمهوري (وسط اليسار) المعارض في تركيا الاعتذار عن مجزرة ذهب ضحيتها آلاف الأكراد في أربعينيات القرن الماضي، كما فعل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أول أمس الأربعاء، ليصبح أول سياسي حاكم في هذا البلد يقدم على هذه الخطوة.
وكان أردوغان قد اعتذر عن الحملة التي شنت بين عامي 1936 و1939 لإخماد تمرد قاده سيد رضا، واستهدفت بلدة تقع في جنوب شرق تركيا كانت تعرف باسم درسيم وتسمى حاليا تونسلي، وانتهت بمقتل 13800 شخص، وفق وثيقة رسمية تعود إلى ذلك التاريخ.
وقال في خطاب إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم "إذا كانت هناك حاجة إلى الاعتذار أصالة عن الدولة، وإذا وُجد مثل هذا العُرف، فإنني سأعتذر، وها أنذا أعتذر".
مسؤولية الأحداث
كما طلب من حزب الشعب الجمهوري –الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة- أن يتحمل مسؤولية الحملة، باعتباره كان في الحكم حينها.
وكان أردوغان يرد على رئيس الحزب كمال كلكداروغلو الذي تحدث عن حاجة إلى تسليط الضوء على ذلك "التمرد" الذي هلك فيه نحو عشرة من أفراد عائلته التي تنحدر من قرية تونسلي.
لكن كلكداروغلو رفض الخميس الاعتذار أصالة عن الحزب، وطالب أردوغان بدل ذلك بفتح أرشيف الدولة حول الأحداث.
وذكّر كلكداروغلو بأنه طلب من حزب العدالة والتنمية عام 2002 فتح الأرشيف، مخاطبا أردوغان بقوله "يجب أن تكون صادقًا في مواجهة التاريخ"، قبل أن يضيف "لقد اعتذر (أردوغان) بالأمس (الأربعاء)، ولكن تقديم الاعتذار لا يكفي".
واعتذار أردوغان يعد سابقة في تاريخ تركيا الحديثة، إذ تثير الدعوة إلى اعتذارات رسمية عن الحملات التي تقول بعض الأقليات (مثل الأرمن) إنها استهدفتها وألحقت بها أذى كبيرا، حساسية كبيرة لدى التيارات القومية التركية.
وجاء اعتذار أردوغان في وقت يشن فيه الجيش حملة كبيرة ضد حزب العمال الكردستاني الذي يطالب بحكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق البلاد.
وجاءت الحملة الأمنية الحالية –التي تقول السلطات إنها انتهت بمقتل عشرات من أفراد حزب العمال- بعد هجومين عنيفين تبناهما التنظيم الشهر الماضي.
المصدر: الجزيرة + وكالات
لا حصانة لآل الأسد وحاشيتهم .
لا حصانة لآل الأسد وحاشيتهم .
الأحد, 04 ديسمبر 2011 03:08 . . .هدر كرامة الوطن والمواطن أدخلت السلطة السورية إلى مأزق اللاعودة، مواقف شباب الثورة في كل الساحات واضحة، والشعارات أمام المسيرات بينة للعالم أجمع. والمجموعات التي تقفز على هذه المبادئ تتغاضى عن جوهر الحقائق المترسخة في ماهية الثورات. الحراك السياسي من قبل الأطياف المتعددة تبحث في مصالح وإصلاحات أصبحت في العدم بالنسبة للشارع السوري، والذين يخرجون بقرارات تتلائم وغاياتهم ومصالحهم الذاتية الأنانية، لا يهمهم إذا كان الإتفاق مع الطغاة على بنود تعدم فيها أرواح الشهداء إلى الأبد. التوقيع على مشروع تحفظ للطغاة مراكزهم، ليجولوا في الوطن وخارجه وعلى جثث الشهداء وبحصانة، إنتقاص لقيم الثورة الشبابية الذين وضعوا الحاجز النهائي لكل هذه التجاوزات، حيث لا حل إلا بإسقاط النظام، ولا حصانة للمجرمين.
هذا ما وحصل عليه طاغية اليمن وعائلته، بعد كل الإجرام والنهب والتدمير الذي ألحقوه بالوطن، وهذا ما تود آل الأسد بالحصول عليه من خلال إجرامهم الدموي ضد شباب الثورة السورية، والغريب بأن السلطة السورية لم تبحث عن مخرج آخر وكأن مداركهم والحاشية المحيطة بهم لم ترى لنفسها طريقاً أنسب، إلا بالمزيد من العنف والترهيب والقتل.
الفوضى واللاوعي في تدمير الإنسان والوطن من قبل قوى الفرقة الرابعة الماهرية الأسدية والشبيحة والتابعين لهم من القوى اللاأمنية وضعت نهاية لكل إتفاقية، وأغلقت جميع المنافذ أمام أي مواطن شريف في هذا الوطن للجلوس مع هذه السلطة على طاولة واحدة، خارج نطاق شعار " أرحل يابشار " ولا حصانة، والبحث عن الطرق التي يؤمل أن تؤدي إلى اتفاقيات توازن بين الشباب الثوري والسلطة اصبحت عدمية البنية. والكتل التي تبحث هناك في أروقة السياسة الخارجية عن مخارج مغايرة ومنها التي تحاول أن تحفظ لسلطة الرئيس اللاشرعي مكانته تضع نفسها في خانة السلطة نفسها، فإن لم يحاكموا اليوم سيحاكمون في الزمن القادم على تخاذلهم ومحاولاتهم في تغيير مسارات الثورة السورية.
لا بنود يمكن أن تدرج بين الإتفاقيات لإعطاء الحصانة لآل الأسد وحاشيته والمجرمين والفاسدين وناهبي الوطن الذين برزت اسمائهم في السجلات العربية والعالمية، علماً بإن مثل هذه المواقف البعيدة عن المرونة السياسية أغلقت الطريق لآل الأسد بالهروب من الوطن إلى مكان آمن، لكن الثورات منذ إنطلاقتها لا تتعرف على خبث السياسة مع المجرمين، لذلك حملت الشعار الأوحد " اسقاط النظام " وتلتها شعارات واضحة برزت بعد الإجرام المنظم بحق الشعب، وهي " لا حصانة للمجرمين والفاسدين ".
وللخلاص من هذا المأزق تلاعبت السلطة السورية بقوى المعارضة والحقتها بكتلة من الداخل تحت مسميات عديدة وشعارات غوغائية كأسقاط السلطة الأمنية وليست الرئاسية، وكأننا امام سلطة نزيهة ضمن سلطة فاسدة! السلطة تدرك بأن بنيانها ومراكز قوتها من السلطات الأمنية، والبقية، السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية عبارة عن دمى لا حول لها ولا قوة، تعلم السلطة بما تعول عليه من خلال بثها لهذه الكتل إلى الشارع ومعها هذه الشعارات، والتي تحوي في ضمنها حصانة كاملة لآل الأسد إلى مستوى الحفاظ على السلطة الرئاسية مع شرعية دستورية كاملة، لولا إن السلطة تقف وراء هذه الغايات لكانت مصير هؤلاء المعارضين كمصير الكثير من الشهداء الذين أغتالتهم الشبيحة بدون تردد، ومثال الشهيد مشعل تمو واضح للجميع.
لكن الظروف المرحلية تظهر وكأنها تتحكم بالمسيرة الثورية، ومن المتوقع بأن الحصانة قد تعطى لآل الأسد من قبل الأحزاب الكلاسيكية التي تمتطي المعارضة الخارجية والداخلية، وكثيراً ما لا تستشير شباب الثورة، وهذا ما لوحظ من خلال الفترات التمهيدية الطويلة التي سخرتها جامعة الأنظمة العربية للسلطة السورية، ولا تزال رغم قراراتها تبحث لهذه السلطة عن مخارج، ومواقف الدول الأوربية وأمريكا على تلكأها في حسم قراراتها، وتلكأ الدبلوماسية المتبادلة مع روسيا والصين، والإعتراضات التركية على ما ستكون عليه سوريا بعد سقوط السلطة، ومن ضمنها القضية الكردية، ونوعية القوى بعد سقوط بشار! تثبت هذه الحقيقة، وهي التي مددت من عمر السلطة السورية.
وإلا فدخول القوى العربية والدولية إلى سوريا لوقف الإجرام والتدمير أصبح أكثر من ضروري من جميع النواحي ومنها الإنسانية والحضارية، وكل من يقف في وجه التدخل الدولي يشارك بشكل أو آخر في هذه الجرائم والفساد والنهب، والذين يقارنون الوضع بالعراق وليبيا يتناسون وعن سابق قصد وتصميم الحقائق والقوى التي كانت تقف وراء التدمير الذي حصل في الدولتين، فبالقضاء على السلطة السورية سيكون قضاءً نهائياً على أكبر بؤرة من بؤر الإرهاب والإجرام المنظم في منطقة الشرق الأوسط، والقضاء على آل الأسد سيكون نهاية لنهب منظم لثروة الوطن السوري الذي هدر ونهب بنسبة تجاوز النصف من أجمالي الدخل القومي وعلى مدى عقود من الزمن وكل من سمع بشعار الأسد الأب " النفط في يد أمينة فلا تسأل عنها " سيعرف عن أي نهب نتحدث.
فأي القوى أفظع إجراماً وأوسع نهباً وفساداً، القوى الدولية أم آل الأسد وحاشيتهم؟! وأي البنى التحتية أغلى ثمناً من الإنسان؟!. الشارع وشباب الثورة والشعب أصبحوا يستغيثون ومنذ شهور فهل من مجيب؟!.
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
الأحد, 04 ديسمبر 2011 03:08 . . .هدر كرامة الوطن والمواطن أدخلت السلطة السورية إلى مأزق اللاعودة، مواقف شباب الثورة في كل الساحات واضحة، والشعارات أمام المسيرات بينة للعالم أجمع. والمجموعات التي تقفز على هذه المبادئ تتغاضى عن جوهر الحقائق المترسخة في ماهية الثورات. الحراك السياسي من قبل الأطياف المتعددة تبحث في مصالح وإصلاحات أصبحت في العدم بالنسبة للشارع السوري، والذين يخرجون بقرارات تتلائم وغاياتهم ومصالحهم الذاتية الأنانية، لا يهمهم إذا كان الإتفاق مع الطغاة على بنود تعدم فيها أرواح الشهداء إلى الأبد. التوقيع على مشروع تحفظ للطغاة مراكزهم، ليجولوا في الوطن وخارجه وعلى جثث الشهداء وبحصانة، إنتقاص لقيم الثورة الشبابية الذين وضعوا الحاجز النهائي لكل هذه التجاوزات، حيث لا حل إلا بإسقاط النظام، ولا حصانة للمجرمين.
هذا ما وحصل عليه طاغية اليمن وعائلته، بعد كل الإجرام والنهب والتدمير الذي ألحقوه بالوطن، وهذا ما تود آل الأسد بالحصول عليه من خلال إجرامهم الدموي ضد شباب الثورة السورية، والغريب بأن السلطة السورية لم تبحث عن مخرج آخر وكأن مداركهم والحاشية المحيطة بهم لم ترى لنفسها طريقاً أنسب، إلا بالمزيد من العنف والترهيب والقتل.
الفوضى واللاوعي في تدمير الإنسان والوطن من قبل قوى الفرقة الرابعة الماهرية الأسدية والشبيحة والتابعين لهم من القوى اللاأمنية وضعت نهاية لكل إتفاقية، وأغلقت جميع المنافذ أمام أي مواطن شريف في هذا الوطن للجلوس مع هذه السلطة على طاولة واحدة، خارج نطاق شعار " أرحل يابشار " ولا حصانة، والبحث عن الطرق التي يؤمل أن تؤدي إلى اتفاقيات توازن بين الشباب الثوري والسلطة اصبحت عدمية البنية. والكتل التي تبحث هناك في أروقة السياسة الخارجية عن مخارج مغايرة ومنها التي تحاول أن تحفظ لسلطة الرئيس اللاشرعي مكانته تضع نفسها في خانة السلطة نفسها، فإن لم يحاكموا اليوم سيحاكمون في الزمن القادم على تخاذلهم ومحاولاتهم في تغيير مسارات الثورة السورية.
لا بنود يمكن أن تدرج بين الإتفاقيات لإعطاء الحصانة لآل الأسد وحاشيته والمجرمين والفاسدين وناهبي الوطن الذين برزت اسمائهم في السجلات العربية والعالمية، علماً بإن مثل هذه المواقف البعيدة عن المرونة السياسية أغلقت الطريق لآل الأسد بالهروب من الوطن إلى مكان آمن، لكن الثورات منذ إنطلاقتها لا تتعرف على خبث السياسة مع المجرمين، لذلك حملت الشعار الأوحد " اسقاط النظام " وتلتها شعارات واضحة برزت بعد الإجرام المنظم بحق الشعب، وهي " لا حصانة للمجرمين والفاسدين ".
وللخلاص من هذا المأزق تلاعبت السلطة السورية بقوى المعارضة والحقتها بكتلة من الداخل تحت مسميات عديدة وشعارات غوغائية كأسقاط السلطة الأمنية وليست الرئاسية، وكأننا امام سلطة نزيهة ضمن سلطة فاسدة! السلطة تدرك بأن بنيانها ومراكز قوتها من السلطات الأمنية، والبقية، السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية عبارة عن دمى لا حول لها ولا قوة، تعلم السلطة بما تعول عليه من خلال بثها لهذه الكتل إلى الشارع ومعها هذه الشعارات، والتي تحوي في ضمنها حصانة كاملة لآل الأسد إلى مستوى الحفاظ على السلطة الرئاسية مع شرعية دستورية كاملة، لولا إن السلطة تقف وراء هذه الغايات لكانت مصير هؤلاء المعارضين كمصير الكثير من الشهداء الذين أغتالتهم الشبيحة بدون تردد، ومثال الشهيد مشعل تمو واضح للجميع.
لكن الظروف المرحلية تظهر وكأنها تتحكم بالمسيرة الثورية، ومن المتوقع بأن الحصانة قد تعطى لآل الأسد من قبل الأحزاب الكلاسيكية التي تمتطي المعارضة الخارجية والداخلية، وكثيراً ما لا تستشير شباب الثورة، وهذا ما لوحظ من خلال الفترات التمهيدية الطويلة التي سخرتها جامعة الأنظمة العربية للسلطة السورية، ولا تزال رغم قراراتها تبحث لهذه السلطة عن مخارج، ومواقف الدول الأوربية وأمريكا على تلكأها في حسم قراراتها، وتلكأ الدبلوماسية المتبادلة مع روسيا والصين، والإعتراضات التركية على ما ستكون عليه سوريا بعد سقوط السلطة، ومن ضمنها القضية الكردية، ونوعية القوى بعد سقوط بشار! تثبت هذه الحقيقة، وهي التي مددت من عمر السلطة السورية.
وإلا فدخول القوى العربية والدولية إلى سوريا لوقف الإجرام والتدمير أصبح أكثر من ضروري من جميع النواحي ومنها الإنسانية والحضارية، وكل من يقف في وجه التدخل الدولي يشارك بشكل أو آخر في هذه الجرائم والفساد والنهب، والذين يقارنون الوضع بالعراق وليبيا يتناسون وعن سابق قصد وتصميم الحقائق والقوى التي كانت تقف وراء التدمير الذي حصل في الدولتين، فبالقضاء على السلطة السورية سيكون قضاءً نهائياً على أكبر بؤرة من بؤر الإرهاب والإجرام المنظم في منطقة الشرق الأوسط، والقضاء على آل الأسد سيكون نهاية لنهب منظم لثروة الوطن السوري الذي هدر ونهب بنسبة تجاوز النصف من أجمالي الدخل القومي وعلى مدى عقود من الزمن وكل من سمع بشعار الأسد الأب " النفط في يد أمينة فلا تسأل عنها " سيعرف عن أي نهب نتحدث.
فأي القوى أفظع إجراماً وأوسع نهباً وفساداً، القوى الدولية أم آل الأسد وحاشيتهم؟! وأي البنى التحتية أغلى ثمناً من الإنسان؟!. الشارع وشباب الثورة والشعب أصبحوا يستغيثون ومنذ شهور فهل من مجيب؟!.
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
دمشق تتجاهل المهلة العربية الجديدة .
دمشق تتجاهل المهلة العربية الجديدة .
الاثنين, 05 ديسمبر 2011 00:46 . . .واشنطن مستعدة لمساعدة سوريا بعد سقوط الاسد.
تجاهل المسؤولون السوريون مهلة جديدة حددها العرب لتجنب فرض مزيد من العقوبات عليهم، اذ لم تصدر عنهم اي بادرة الاحد تشير الى عزمهم على القبول بتوقيع البروتوكول الخاص بارسال مراقبين الى سوريا وهو المطلب الرئيسي حاليا للجامعة العربية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري اعلنت مساء السبت انها تعطي النظام في سوريا مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الاحد.
الا ان مسؤولا قطريا كبيرا اعلن انه لا يتوقع وصول اي وفد سوري الاحد الى الدوحة لتوقيع هذا البروتوكول لان سوريا طالبت بادخال تعديلات جديدة عليه.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما اذا كان من المنتظر وصول وفد سوري الى الدوحة، اجاب هذا المسؤول "لا ننتظر اي وفد سوري اليوم"، موضحا ان "السوريين ردوا طالبين ايضاحات وتعديلات جديدة" على البروتوكول مضيفا ان "الجامعة العربية رفضت" هذا الطلب.
وقال محلل في دمشق ان احتمال موافقة النظام السوري على البروتوكول في الصيغة التي قدمتها الجامعة العربية "ضئيل جدا".
وبعد العقوبات الغربية التي فرضت على النظام السوري لحثه على التوقف عن قمع المتظاهرين، دخلت الجامعة العربية على الخط وفرضت عقوبات على نظام الاسد دخلت حيز التنفيذ في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.
ومن ابرز هذه العقوبات تجميد المعاملات التجارية مع الحكومة السورية وتجميد حساباتها في البلدان العربية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية اجتمعت مساء السبت في الدوحة واوضحت الترتيبات الخاصة بتطبيق العقوبات التي فرضت في نهاية الشهر الماضي، وحددت لائحة تضم 19 شخصية سورية باتت ممنوعة من السفر الى الدول العربية كما جمدت اموالها واصولها.
وتضم هذه اللائحة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري ورامي مخلوف رجل الاعمال وابن خال الرئيس اضافة الى وزيري الدفاع والداخلية وعدد من كبار المسؤولين في اجهزة الاستخبارات.
كما اعلنت اللجنة الوزارية العربية ان الدول العربية ستمتنع عن بيع سلاح الى سوريا كما ستخفض الى النصف رحلاتها التجارية الى هذا البلد ابتداء من منتصف الشهر الحالي.
وكلفت اللجنة العربية الوزارية لجنة فنية وضع لائحة برجال الاعمال السوريين المشاركين في تمويل حملات القمع تمهيدا لفرض عقوبات عليهم.
وقال نجيب الغضبان عضو المجلس الوطني السوري المعارض ان هذه الاجراءات "هي رسالة موجهة الى رجال الاعمال الذين لا يزالون صامتين لكي يتخذوا موقفا، خصوصا بعد ان فقد المجتمعان العربي والدولي ثقتهما بالنظام وباتا يرفضان التعاطي معه".
واشنطن مستعدة لمساعدة سوريا بعد سقوط الاسد
من على متن طائرة نائب الرئيس الامريكي ، قال جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الاحد ان الولايات المتحدة وتركيا تراجعان كيفية مساعدة سوريا اذا اسقطت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية الرئيس بشار الاسد ولكنه قال ان الدولتين لم تناقشا "خطوات تالية" ملموسة.
ودعت كل من واشنطن وانقرة الاسد الى التنحي ولكن كليهما يشعر بقلق من امكان ان يزيد ذلك من عدم الاستقرار في منطقة يعصف بها بالفعل الربيع العربي ومع مغادرة القوات الامريكية العراق بحلول نهاية الشهر.
وقال بايدن في مقابلة مع الصحفيين المسافرين معه من اسطنبول الى اثينا ان انهيار نظام الاسد لن يثير بالضرورة صراعا طائفيا اقليميا اوسع يتوقع البعض ان ينشب بين غرب العراق الذي يهيمن عليه السنة والشيعة في ذلك البلد وفي ايران.
وقال بايدن في وصف لاجتماعه مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم السبت "كان هناك شعور في مناقشاتنا بانه سيكون في الامكان معالجة الامر دون حدوث اي حريق أبعد من سوريا وان ذلك قد يكون مقتصرا على سوريا."
وانضمت تركيا الى الجامعة العربية في فرض عقوبات صارمة على سوريا التي كانت صديقا حميما فيما مضى ردا على قمع الاسد الدامي للاحتجاجات وتحدثت صراحة عن الحاجة الى الاستعداد الى اي سيناريو بما في ذلك انشاء منطقة عازلة لاحتواء اي تدفق كبير للاجئين.
وتحدثت فرنسا بشكل منفصل عن "ممر انساني" لمساعدة المدنيين المحاصرين في اعمال العنف التي اودت بحياة 3500 شخص. وقال بايدن ان اجتماعه الذي استغرق ساعتين مع اردوغان لم يتناول قضية اقامة منطقة عازلة . واضاف"في نطاق ما تحدثنا عنه بشأن ماهي الخطوات التالية جرت مناقشات عامة بشأن ضرورة المشاركة وتوفير بعض المساعدة وربما المساعدة الاقتصادية والاستقرار ليس عسكريا وانما مساعدة السوريين.
"ونحن في هذا الامر لنرى الاسد يسقط ثم نحدد افضل الامور المفيدة التي يفعلها المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في هذا البلد
أ ف ب - رويترز
الاثنين, 05 ديسمبر 2011 00:46 . . .واشنطن مستعدة لمساعدة سوريا بعد سقوط الاسد.
تجاهل المسؤولون السوريون مهلة جديدة حددها العرب لتجنب فرض مزيد من العقوبات عليهم، اذ لم تصدر عنهم اي بادرة الاحد تشير الى عزمهم على القبول بتوقيع البروتوكول الخاص بارسال مراقبين الى سوريا وهو المطلب الرئيسي حاليا للجامعة العربية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري اعلنت مساء السبت انها تعطي النظام في سوريا مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الاحد.
الا ان مسؤولا قطريا كبيرا اعلن انه لا يتوقع وصول اي وفد سوري الاحد الى الدوحة لتوقيع هذا البروتوكول لان سوريا طالبت بادخال تعديلات جديدة عليه.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما اذا كان من المنتظر وصول وفد سوري الى الدوحة، اجاب هذا المسؤول "لا ننتظر اي وفد سوري اليوم"، موضحا ان "السوريين ردوا طالبين ايضاحات وتعديلات جديدة" على البروتوكول مضيفا ان "الجامعة العربية رفضت" هذا الطلب.
وقال محلل في دمشق ان احتمال موافقة النظام السوري على البروتوكول في الصيغة التي قدمتها الجامعة العربية "ضئيل جدا".
وبعد العقوبات الغربية التي فرضت على النظام السوري لحثه على التوقف عن قمع المتظاهرين، دخلت الجامعة العربية على الخط وفرضت عقوبات على نظام الاسد دخلت حيز التنفيذ في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.
ومن ابرز هذه العقوبات تجميد المعاملات التجارية مع الحكومة السورية وتجميد حساباتها في البلدان العربية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية اجتمعت مساء السبت في الدوحة واوضحت الترتيبات الخاصة بتطبيق العقوبات التي فرضت في نهاية الشهر الماضي، وحددت لائحة تضم 19 شخصية سورية باتت ممنوعة من السفر الى الدول العربية كما جمدت اموالها واصولها.
وتضم هذه اللائحة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري ورامي مخلوف رجل الاعمال وابن خال الرئيس اضافة الى وزيري الدفاع والداخلية وعدد من كبار المسؤولين في اجهزة الاستخبارات.
كما اعلنت اللجنة الوزارية العربية ان الدول العربية ستمتنع عن بيع سلاح الى سوريا كما ستخفض الى النصف رحلاتها التجارية الى هذا البلد ابتداء من منتصف الشهر الحالي.
وكلفت اللجنة العربية الوزارية لجنة فنية وضع لائحة برجال الاعمال السوريين المشاركين في تمويل حملات القمع تمهيدا لفرض عقوبات عليهم.
وقال نجيب الغضبان عضو المجلس الوطني السوري المعارض ان هذه الاجراءات "هي رسالة موجهة الى رجال الاعمال الذين لا يزالون صامتين لكي يتخذوا موقفا، خصوصا بعد ان فقد المجتمعان العربي والدولي ثقتهما بالنظام وباتا يرفضان التعاطي معه".
واشنطن مستعدة لمساعدة سوريا بعد سقوط الاسد
من على متن طائرة نائب الرئيس الامريكي ، قال جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الاحد ان الولايات المتحدة وتركيا تراجعان كيفية مساعدة سوريا اذا اسقطت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية الرئيس بشار الاسد ولكنه قال ان الدولتين لم تناقشا "خطوات تالية" ملموسة.
ودعت كل من واشنطن وانقرة الاسد الى التنحي ولكن كليهما يشعر بقلق من امكان ان يزيد ذلك من عدم الاستقرار في منطقة يعصف بها بالفعل الربيع العربي ومع مغادرة القوات الامريكية العراق بحلول نهاية الشهر.
وقال بايدن في مقابلة مع الصحفيين المسافرين معه من اسطنبول الى اثينا ان انهيار نظام الاسد لن يثير بالضرورة صراعا طائفيا اقليميا اوسع يتوقع البعض ان ينشب بين غرب العراق الذي يهيمن عليه السنة والشيعة في ذلك البلد وفي ايران.
وقال بايدن في وصف لاجتماعه مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم السبت "كان هناك شعور في مناقشاتنا بانه سيكون في الامكان معالجة الامر دون حدوث اي حريق أبعد من سوريا وان ذلك قد يكون مقتصرا على سوريا."
وانضمت تركيا الى الجامعة العربية في فرض عقوبات صارمة على سوريا التي كانت صديقا حميما فيما مضى ردا على قمع الاسد الدامي للاحتجاجات وتحدثت صراحة عن الحاجة الى الاستعداد الى اي سيناريو بما في ذلك انشاء منطقة عازلة لاحتواء اي تدفق كبير للاجئين.
وتحدثت فرنسا بشكل منفصل عن "ممر انساني" لمساعدة المدنيين المحاصرين في اعمال العنف التي اودت بحياة 3500 شخص. وقال بايدن ان اجتماعه الذي استغرق ساعتين مع اردوغان لم يتناول قضية اقامة منطقة عازلة . واضاف"في نطاق ما تحدثنا عنه بشأن ماهي الخطوات التالية جرت مناقشات عامة بشأن ضرورة المشاركة وتوفير بعض المساعدة وربما المساعدة الاقتصادية والاستقرار ليس عسكريا وانما مساعدة السوريين.
"ونحن في هذا الامر لنرى الاسد يسقط ثم نحدد افضل الامور المفيدة التي يفعلها المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في هذا البلد
أ ف ب - رويترز
نعوة
بسم الله الرحمن الرحيم
انتقل في صباح هذا اليوم الأثنين 5/12/2011 م في مدينة الدرباسية الحاج أحمد حكى عن عمر تجاوز السبعون عاما إنا لله وإنا إليه لراجعون
انتقل في صباح هذا اليوم الأثنين 5/12/2011 م في مدينة الدرباسية الحاج أحمد حكى عن عمر تجاوز السبعون عاما إنا لله وإنا إليه لراجعون
03/12/2011
29/11/2011
مظاهرة الدرباسية
خرجت اليوم الثلاثاء مظاهرة عارمة في مدينة الدرباسية تحت مسمى الوفاء للأطباء و الممرضين حيث جابت شوارع الدرباسية منادية باسقاط النظام وترديد أغنية لو بشارو
نعوة
بسم الله الرحمن الرحيم كل نفس ذائقة الموت
أنتقل صباح اليوم الثلاثاء 29/11/2011 م في مدينة الدرباسية خالد محمد صوفي محمود عن عمر قارب الخمس والعشرون بعد صراع طويل مع الألم
إنا لله وإنا إليه لراجعون
أنتقل صباح اليوم الثلاثاء 29/11/2011 م في مدينة الدرباسية خالد محمد صوفي محمود عن عمر قارب الخمس والعشرون بعد صراع طويل مع الألم
إنا لله وإنا إليه لراجعون
28/11/2011
05/11/2011
برقية عزاء
كل نفس ذائقة الموت
انتقلت في صباح هذا اليوم السبت 5/11/2011 م إلى رحمة الله تعالى السيدة هدلة زوجة الملا أبراهيم النجاري أم الدكتور محمد صالح ملا ابراهيم عن عمر ناهزت السبعين عاماً
إنا لله وإنا إليه راجعون نرجوا من الله أن يتغمدها بواسعرحمته ولأولادها وأهلها الصبر والسلوان
الدرباسية - عمران محمد علي
انتقلت في صباح هذا اليوم السبت 5/11/2011 م إلى رحمة الله تعالى السيدة هدلة زوجة الملا أبراهيم النجاري أم الدكتور محمد صالح ملا ابراهيم عن عمر ناهزت السبعين عاماً
إنا لله وإنا إليه راجعون نرجوا من الله أن يتغمدها بواسعرحمته ولأولادها وأهلها الصبر والسلوان
الدرباسية - عمران محمد علي
14/10/2011
برقية عزاء
كل نفس ذائقة الموت
بتاريخ 7/10/2011 م ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد المناضل الكردي مشعل التمو المعارض لنظام بشار الأسد على أيدي عصابة مجرمة تابعة للنظام حيث دخلوا على إحدى االبيوت حيث كانوا متواجداً هو وأحد أولاده الذي يدعى مارسيل ومعهم رفيقة دربهم زاهدة رشيكيلو وبعد ذلك تم نقلهم إلى المشفى للعلاج لكن مشعلنا كان قد توفى على أثر تلقيه ثمانية رصاصات غادرة في جسده بينما مارسيل وزاهدة لا يزلان في المشفى لتلقي العلاج نتمنى لهم الشفاء العاجل والصبر والسلوان لذوي الشهيد
إنا لله وإنا إليه راجعون
بتاريخ 7/10/2011 م ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد المناضل الكردي مشعل التمو المعارض لنظام بشار الأسد على أيدي عصابة مجرمة تابعة للنظام حيث دخلوا على إحدى االبيوت حيث كانوا متواجداً هو وأحد أولاده الذي يدعى مارسيل ومعهم رفيقة دربهم زاهدة رشيكيلو وبعد ذلك تم نقلهم إلى المشفى للعلاج لكن مشعلنا كان قد توفى على أثر تلقيه ثمانية رصاصات غادرة في جسده بينما مارسيل وزاهدة لا يزلان في المشفى لتلقي العلاج نتمنى لهم الشفاء العاجل والصبر والسلوان لذوي الشهيد
إنا لله وإنا إليه راجعون
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)






