آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون


آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون 1-- سورة المائدة (48) "// لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ / صدق الله العظيم 2—سورة الروم 22 " وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ " 3- سورة فاطر" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) 4- سورة التغابن " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2) 5-سورة الزخرف " وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) 6- سورة الحجرات 13" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

29‏/04‏/2012

د. بنكي حاجو : هل سياخذ برهان غليون مكان ياسرعرفات؟ (2 ــ 2)
د. بنكي حاجو الاستاذ غليون اقحم نفسه في تاريخ المنطقة وهو غير مضطلع عليه كما يبدو وذلك عندما قارن كردستان بـ"لاذقستان".

كلمة كردستان تثيرالحساسية لدى الكثيرين الذين ليس لديهم اضطلاع على تاريخ المنطقة فهي التسمية الرسمية للاقليم الكردي في ايران منذ تشكل الدولة الايرانية ولا تزال.

في كل التاريخ العثماني كانت كردستان التسمية الرسمية في كل المداولات والمراسلات في دوائرالدولة.

الزعيم التركي كمال اتاتورك نفسه كان يستعمل نفس التسمية التي الغاها لاحقا بالتزامن مع طرد آخر جندي يوناني من ازمير التركية.كذلك كان اعضاء مجلس النواب يسمون بـ"نائب كردستان"حينها.

الرابط التالي هي وثيقة باللغة التركية  الا ان الخرائط التاريخية المرفقة تظهر كردستان الرسمية في العهد العثماني بالحروف العربية:
http://www.turkforum.net/1108699180-osmanlida-kurdistan-1893-1974-belgerlerle-ispatli-haritalar.html  (1)

هناك خارطتان الاولى تعود الى عام 1074 ويرد فيها اسم بلاد الكرد والاخرى تعود الى عام1893 وتظهرفيها كردستان حيث تركيا نفسها لم تكن موجودة.سوريا والعراق تظهران كولايات ادارية اما كردستان فانها تظهركجغرافيا.يمكن الاستفادة من الغوغل في ترجمة النصين المرافقين باللغة التركية.
الا ان غليون جاء واختصركردستان جغرافية وشعبا من اربعين مليون وتاريخا بـ"لاذقيسستان"متجاوزا حدود اللياقة والادب.طبعا هذا يعتبراكبردليل على مستواه العلمي والسياسي الضحل بكل معنى الكلمة.

لست ادري ...هل تفكرالسوربون سحب القابها العلمية من غليون؟

ماذا كان يجدربغليون ان يتصرف في رده على اسئلة صحيفة روداو المتعلقة بالفدرالية او الحكم الذاتي او غرب كردستان حيث رفضها بالمطلق؟

كان المتوقع ان يقول  غليون ان البعض من الاخوة الكرد السوريين يريدون الفيدرالية وآخرون الحكم الذاتي وو....الخ وهذه آراؤهم ويمكن مناقشتها على الاقل من ناحية حرية الفكر والروح الديمقراطية على الاقل وفتح الموضوع لمراكز الابحاث وعقد مؤتمرات علمية للوصول الى ماهو افضل لكل السوريين بكل اطيافهم.
هذا كان المتوقع من غليون الاستاذ السوربوني الباريسي في فرنسا مهد الحرية.مع الاسف كان تصرفه الاقصائي كتصرف أي بعثي متهور.

يقول غليون ان الحكم الذاتي للكرد غيرمقبول بسبب عدم وجود مناطق كردية سكانها كرد مئة بالمئة!

المرء يحتارفي الجواب.كل مناطق الحكم الذاتي في العالم هي مناطق مختطلة بين اقليات واكثريات بطبيعة الحال.هل كل سكان كيبك الكندية كلهم فرنسيون؟هل مناطق اسبانيا اللامركزية يسكنها سكان من قومية واحدة؟كذلك الامرمع الكانتونات السويسرية من ثلاث قوميات.

ثم ان العبرة ليست في التسميات او العبارات,اذ ان هناك لامركزيات تكاد تكون دولا مستقلة كالولايات الاسبانية,بينما فيدراليات السوفيات كانت عبارة عن مركزية فولاذية عل ارض الواقع.

العبرة هنا هو بناء سورية حديثة ديمقراطية تعددية تصان فيها حقوق جميع المكونات وتكون المواطنة طوعية بكل معنى الكلمة ومؤلفة من قوميتين رئيسيتين العربية والكردية والمكونات الاخرى.

الطامة الكبرى لغليون هو قوله:

من الصعب أن ترضى تركيا عن حلنا للقضية الكردية في سوريا.

اي ان هم غليون ليس مواطنيه الكرد السوريين بل همه هو ارضاء الاتراك على حساب مواطنيه في الوطن.هذا لوحده دليل فاضح على رضوخ المجلس الوطني السوري لارادة الحكومة التركية واجنداتها ومصالحها الذاتية.

تركيا في الطريق الى حل القضية الكردية في داخلها وليس من المستبعد ان تتبنى تركيا حل نفس القضية في الاجزاء الاخرى وباساليب خاصة بما فيها فيدرالية كردية ــ تركية تصبح قبلة لكل الكرد بعد حروب مع الكرد امتدت الى ثلاثين عاما دون جدوى.

الدولة العلوية ايضا سيكون امرا واقعا وعندها سيأخذ الاستاذ غليون دور المرحوم ياسرعرفات لتحريرسوريا من الكرد والعلويين والدروز.

تصرفات الاستاذ غليون هي نفس تصرفات سعدي ارماق  من حيث انه لايزال اسير اسوار الجامعة ولا يدري انه يمثل جزءا كبيرا من الشعب السوري بكل اطيافه.
نحن لانزال نعيش في دول كرتونية انشأها اناس من قارة اخرى,واذا لم يكن الامر كذلك لماذا الحديث دائما عن الانفصال والتقسيم؟.

اذا اسس الانكليزالدولة العبرية لماذا الانكارانهم اسسوا الدولة السورية الحالية وكل حدود ودول المنطقة ايضا بالرغم من ارادة شعوبها وفي مقدمتهم الشعب الكردي؟
نيسان 2012

بنكي حاجو

 طبيب كردي سوري

bengi.hajo48@gmail.com



Forum Bilgilendirme Mesajı
Turkforum.net, Yapım ve Bakım Çalışmaları Sebebiyle Kapalıdır

ليست هناك تعليقات: