آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون


آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون 1-- سورة المائدة (48) "// لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ / صدق الله العظيم 2—سورة الروم 22 " وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ " 3- سورة فاطر" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) 4- سورة التغابن " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2) 5-سورة الزخرف " وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) 6- سورة الحجرات 13" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

06‏/08‏/2011

بطاقة عزاء

أنتقلت اليوم السبت 6/8 / 2011 مإلى رحمة الله تعالى زوجة محمد ابراهيمو أم حبيب بالدرباسية عن عمر ناهزت الثمانين عاماً إنا لله وإنا إليه راجعون الصبر والسلوان لأهل الفقيدة

28‏/07‏/2011

بخيتان: مؤتمر قطري جديد...وانتخابات عامة قبل نهاية العام

أكد الرفيق محمد سعيد بخيتان الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي العمل على عقد مؤتمر قطري للحزب قبل نهاية العام على أبعد تقدير لبحث استراتيجية الحزب ورؤاه حيال متطلبات المرحلة الحالية ومضيه في تنفيذ المشروع الإصلاحي الذي يقوده السيد الرئيس بشار الأسد، مضيفاً أن صدور مشروعي قانوني الأحزاب والانتخابات العامة يؤسس لحياة برلمانية وسياسية جديدة في سورية.


وقال الرفيق بخيتان في لقاء حواري أمس مع قيادات الشعب الحزبية في فرع دمشق والقيادات البعثية في مجلس المحافظة وفي فروع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وذلك في صالة السابع من نيسان إن الأساس في تأسيس الأحزاب وفق ما سينص عليه قانون الأحزاب الجديد أن تكون وفق أسس وطنية خالصة، بعيدة كل البعد عن النزعات الدينية والطائفية والمذهبية والمناطقية والعرقية وغيرها من المفاهيم الضيقة التي تقوض البناء الوطني ولا تساعد على بناء وطن لكل السوريين، وتهدد بهدم كل الإنجازات والمكتسبات التي حققها البعث خلال الفترة الماضية، مشيراً في هذا الخصوص إلى تقديرات تفيد بأن المناخ السياسي الجديد سيشهد إقبالاً على تأسيس أحزاب جديدة.


وأضاف إن القانون الجديد يشترط على الأحزاب المرخص لها أن تسوي أوضاعها مع أحكامه خلال فترة ستة أشهر، كما أشار الى الاهتمام بإنشاء مؤسسات بحث ودراسات في الحزب سيتم إنشاؤها وفق أرقى المواصفات المعتمدة.


وأشار الرفيق الأمين القطري المساعد للحزب الى إمكانية انعقاد مؤتمر قطري جديد للحزب قبل نهاية العام على أبعد تقدير، وقال إن المؤتمر سيكون تاريخياً في حياة الحزب كونه سيسبق الانتخابات التشريعية التي نرى أنها لحظة مفصلية قادمة في حياة سورية، وسيخوضها الحزب لتأكيد دوره النضالي ومتابعة عمله في تحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات للشعب، لافتاً إلى أن العديد من الملفات التي سيناقشها المؤتمر أصبحت جاهزة.


ولفت الرفيق الأمين القطري المساعد إلى قرب انتهاء مدة التسعين يوماً بعد انتهاء الدور التشريعي الحالي، معتبراً أن مجلس الشعب سيكون مدعواً للانعقاد خلال الأيام القادمة، وبحكم القانون، لمناقشة جملة من القرارات والقوانين التي تدعم مسيرة الإصلاح، ومن بينها خصوصاً قانون الانتخابات العامة، ومن ثم يصدر الرئيس الأسد مرسوماً جمهورياً بحل المجلس والدعوة لانتخابات تشريعية قبل نهاية العام.


وقال إن إقرار قانون جديد للأحزاب ورغبة الكثيرين ممن يودون تأسيس أحزاب في فسح المجال أمامهم للمشاركة في الانتخابات المقبلة، هما من الأسباب التي دعت لانعقاد مجلس الشعب مجدداً، وإرجاء الانتخابات إلى موعد لاحق سيكون قبل نهاية العام، وهذا دليل إضافي على رؤية الحزب لأهمية مشاركة الجميع في البناء الوطني ومتطلبات المرحلة القادمة.


وقال الرفيق بخيتان إن الانتخابات التشريعية القادمة ستكون مهمة ومفصلية لجهة تعويل الحزب على صناديق الاقتراع لتأكيد مصداقيته التي نالها من ثقة الجماهير به ودفاعه المستميت عن مبادئها وقضاياها الوطنية والقومية، لافتاً إلى أفكار تتم دراستها في كيفية خوضه لها، وسواء بقوائم كلها من البعثيين أو مع أحزاب أخرى ومستقلين، مؤكداً في هذا الخصوص أنه من الجحود والنكران محاولة البعض تغييب الإنجازات الكبيرة التي حققها الحزب لجماهير العمال والفلاحين وباقي شرائح المجتمع خلال العقود الماضية، واقتصار حديثهم عن أخطاء ارتكبت هنا أو هناك من قيادات بعثية من دون الإشارة إلى الدور الكبير للحزب وتاريخه النضالي.


وأضاف إن ساحات الوطن ملأى بالإنجازات والمكتسبات التي تحققت بفضل الدور القيادي للحزب، من الأمن الغذائي الى سياسة دعم الفلاحين والمحاصيل الزراعية والسدود واستصلاح الأراضي ودعم القطاع العام وتوسيعه ومنع تسريح أي عامل واعتباره خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه، إضافة إلى مد شبكات الهاتف والمياه والكهرباء إلى كل بيت في المدن والريف وبناء الجامعات والتعليم المجاني والصحة والاستشفاء المجاني، إضافة إلى حرب تشرين التحريرية والانتصار على إسرائيل ودعم المقاومة الوطنية، وتحرير الجنوب اللبناني، والموقف الثابت من القضية الفلسطينية، والموقع الريادي الذي تحتله سورية في قضايا المنطقة، هذا بالإضافة إلى القرارات الإصلاحية التي أطلقها السيد الرئيس خلال الفترة الماضية مثل إلغاء حال الطوارئ ومرسوم منح الجنسية، ومراسيم العفو وغيرها من القوانين التي ستصدر حول الأحزاب والإعلام والإدارة المحلية والانتخابات العامة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الشورى، وتعديل الدستور بما يتوافق مع القوانين الجديدة، وبشرط أن يكون وفق استفتاء عام، لأن الدستور ملك للشعب.


وقال الرفيق بخيتان كلنا يدرك حجم الإنجازات التي حققها الحزب، وإن من لايعترف لا يرى الصورة بشكلها الصحيح، لافتاً إلى مؤشر بارز للدلالة على صوابية هذا الكلام من خلال المسيرات المليونية لجماهير سورية التي خرجت للحفاظ على هذه المكتسبات، والمضي بالمزيد منها في ظل قيادة الرئيس الأسد، مشدداً على أن من يعمل لابد أن يخطئ، ونحن في الحزب نعترف بارتكاب أخطاء قام بها أفراد، وهو أمر موجود في كافة الأحزاب في العالم، لافتاً إلى أننا جميعاً مع مكافحة الفساد والمفسدين ومكافحة التهريب، مشيراً في هذا المجال إلى قرار بإنشاء شريط الكتروني على الحدود التي تشهد عمليات تهريب وخصوصاً لمادة المازوت.


وشدد الرفيق بخيتان على حزم الدولة وتصميمها على التصدي لكل أعمال التخريب مهما كان حجمها، ومشيراً إلى أن المخالفات التي حدثت خلال الشهور الستة الماضية تتجاوز حجم ما جرى خلال السنوات العشر الأخيرة.


ولفت الرفيق بخيتان إلى أن الوقائع التي تتكشف تباعاً ومجريات التحقيق تكشف أن ما تتعرض له سورية هو حلقة جديدة من حلقات المؤامرة التي ما زالت تستهدفها منذ سنوات وعقود بسبب مواقفها الوطنية والقومية الممانعة للسياسة الأمريكية التي تريد إعادة رسم المنطقة وفق مفهوم الأمن الإسرائيلي.


وقال الرفيق بخيتان كشفت تطورات الأحداث أن المطلوب ليس الإصلاح، وإنما استغلال التظاهر للقيام بأعمال تخريب وقتل وخلق فتنة طائفية تقود إلى الهدف الأساسي المتمثل بتهديم بنية الدولة ومحاولة إخراجها من الصراع العربي الإسرائيلي وبعثرتها لكيانات متناحرة متنازعة، لافتاً إلى أن ذلك يندرج ضمن مخطط لتفتيت الدول والمجتمعات العربية وهو ما حدث في بعضها.


وأضاف إن الإعلام المعادي لسورية وشعبها ما زال مستمراً بدوره التآمري وتضخيم الأحداث وفبركتها وتقديمها بشكل يسير في ركب المخطط الخارجي الذي تتعرض له، مشيراً في هذا المجال إلى انطلاق وحدة النشر الالكتروني خلال أيام في القيادة والفروع والمنظمات والنقابات للتصدي للحملة الإعلامية الحاقدة، ومنوهاً برفض السوريين لأعمال التخريب وتصديهم لكل محاولات الإغلاق والإضراب التي يقوم بها، وتصميمهم على ممارسة حياتهم الطبيعية. وهو ما تشهده مدن وقرى سورية.


ودعا الرفيق بخيتان القيادات الحزبية لتتابع دورها في الحوار والتواصل مع الجماهير في كافة المواقع في سبيل التعبير عن مطالبها وقضاياها وإنجاح مشروع الإصلاح، لافتاً إلى نجاح اللقاء التشاوري للحوار الوطني، والترحيب بنتائجه الهادفة للتوصل الى قواسم مشتركة في سبيل مصلحة الوطن، مجدداً الدعوة لكافة أطياف المعارضة الوطنية للدخول في الحوار وللتعبير عن رؤاها في بناء الوطن وفي كافة المجالات


ونوه الرفيق الأمين القطري المساعد إلى فشل رهانات المتآمرين على سورية في حدوث انشقاق داخل المجتمع والجيش العربي السوري والقيادة السياسية والحزب، معتبراً أن ذلك دليل على تعافي وحدتنا الوطنية وتماسك المجتمع ووقوفه صفاً واحداً خلف قيادة السيد الرئيس بشار الأسد.


وأضاف إن الهدف الأساسي للخارج ومن يرتبط معه من أدوات في الداخل كان محاولة خلق فتنة طائفية من خلال الاختباء خلف مطالب الإصلاح.


وشهد اللقاء الحواري مداخلات حول خطط الحزب للمرحلة القادمة وجهود الإصلاح المستمرة والقرارات والقوانين التي تصدر تباعاً، والحوار الوطني والحياة السياسية، وأشارت المداخلات إلى أهمية تعزيز بنية الحزب التنظيمية وتقوية جبهته الداخلية.


كما أكدت المداخلات على أهمية الحفاظ على كافة المكتسبات التي حققها الشعب والحزب خلال السنوات والعقود الماضية لكافة شرائح المجتمع وعدم تمكين المرتبطين بالخارج وبأجندات تعادي سورية من تنفيذ مخططهم، كما شددت على الدور الوطني الذي قام به الإعلام السوري خلال الأحداث، ودعت إلى تطويره والارتقاء به.


وفي نهاية المداخلات أكد الرفيق بخيتان على أن حزب البعث مستمر بدوره النضالي، وستواصل الدولة دورها في التنمية والبناء والإصلاح، ولن تسمح لقلة حاقدة بالعبث بأمن الوطن والمواطنين، منوهاً إلى أننا أمام مرحلة هامة وتحدٍ كبير يجب أن ننجح فيها متسلحين بالوعي وبتاريخ وإرث كبير من النضال في سبيل الوطن الإنسان في سورية العزيزة التي تمضي بثبات وفخر نحو المستقبل الزاهر بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.


حضر اللقاء الرفيق موفق الباشا أمين فرع دمشق للحزب، والدكتور بشر صبان محافظ دمشق.


عمر المقداد- البعث

برقية عزاء بحق المتوفى من الكادر التدريسي بالدرباسية

بسم الله الرحمن الرحيم
" كل نفس ذائقة الموت : صدق الله العظيم
أنتقل اليوم الخميس إلى رحمة الله تعالى كل من المشرف الإداري بمجمع الدرباسية المدرس أحمد جاسم سعدون و الموجه التربوي عبد الباقي حامد ومدير مدرسة تل تشرين ابراهيم المطر بعد عودتهم من الأعمال الامتحانية في مركز محافظة الحسكة التي تبعد عن مدينة الدرباسية مسافة 85كم وبالقرب من صالة زانا القريبة من الدرباسية تفجر إحدى عجلات سيارة الفان التي كانت تقلهم كما تم اسعاف البقية من الموجودين إلى مشفى العلي بالدرباسية وهم الموجه الاختصاصي أحمدالبكر والموجه التربوي حسن عثمان وعبدالله جومرد مدير مدرسة صلاح الدين و معاونه محمد ياسين وولده ومدير ثانوية اليرموك للبنين بالدرباسية رستم عيسو حيث كانوا تعرضوا لرضوض وجروح
الصبر والسلوان لذوي المتوفين والشفاء العاجل للجرحى
إنا لله وإنا إليه راجعون
الدرباسية 28\7\2011 م


وسيتوارى الثرى المرحوم أحمد سعدون في مسقط رأسه قرية عمرزوباشي والمرحوم ابراهيم المطر في قرية تل تشرين بينما المرحوم عبد الباقي في مدينة الدرباسية

المدرس عمران محمد علي

14‏/07‏/2011

قانون الإدارة المحلية على طاولة الحكومة السبت القادم

ناقشت اللجنة المكلفة صياغة مشروع تعديل قانون الإدارة المحلية في اجتماع لها أمس الصيغة النهائية لمشروع القانون وتوضيح بعض التعاريف الواردة فيه بهدف عدم حدوث أي لبس أو تفسير خاطئ لها.
ودعا المهندس عمر غلاونجي وزير الإدارة المحلية اللجنة إلى إضافة التعديلات اللازمة على مشروع القانون النهائي بالسرعة الممكنة بغية عرضه على رئاسة مجلس الوزراء يوم السبت القادم خلال الجلسة النوعية لمناقشته ورفعه إلى الجهات المعنية لإقراره.
وقال إن التعديلات والإضافات شملت مجموعة من البنود والموضوعات كإحداث المجلس الأعلى للإدارة المحلية يتولى عددا من المهام كوضع الخطة الوطنية اللامركزية وفق برنامج زمني محدد والإشراف على تنفيذها وإحداث مراكز لخدمة المواطن في الوحدات الإدارية على مختلف مستوياتها وتعزيز دورها التنموي بالتوازي مع الدور الخدمي المنوط بها وتطوير البنية المؤسساتية من خلال إيجاد إدارات محلية كفوءة وتبسيط الهيكلية الإدارية عبر تقسيم الوحدات الإدارية إلى ثلاثة مستويات وإمكانية إحداث إدارات مشتركة مؤقتة بين الوحدات الإدارية لتنفيذ مشاريع مشتركة بينها.
وأضاف غلاونجي أنه سيتم إحداث مكاتب تنسيق للخدمات بين جميع الجهات المعنية وتعزيز دور الرقابة من خلال الرقابة الرسمية الإدارية والقضائية والشعبية من خلال المواطنين والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمجتمع المحلي والإعلام وتقوية الإيرادات المالية للوحدات الإدارية وتعزيز اللامركزية من خلال انتخاب رئيس المجلس المحلي من قبل أعضاء المجلس والتوسع في اختصاصات المجلس عبر قيامه بوضع الخطط التنموية القصيرة والطويلة الأجل ونقل اختصاصات بعض مديريات الوزارات في المحافظات والإدارات والمؤسسات العامة إلى السلطة المحلية.
وأكد غلاونجي ضرورة عدم وجود أي تعارض بين صلاحيات المحافظ ورئيس مجلس المحافظة المنتخب وتحديد وتوضيح الصلاحيات بينهما لتجنب حدوث أي تضارب أو ازدواجية فيها.

لجنة منح الأم السورية للجنسية تباشر أعمالها

باشرت اللجنة المكلفة دراسة مشروع القانون المتضمن تعديل المادة 3 من قانون الجنسية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 267 لعام 1969 وكذلك منح الجنسية العربية السورية لأبناء المرأة السورية المتزوجة ممن يحمل الجنسية غير السورية أعمالها أمس.
وبين العميد حسن جلالي معاون وزير الداخلية للشؤون المدنية رئيس اللجنة
أن اللجنة التي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي الخارجية والمغتربين والعدل سترفع الصيغة النهائية للمشروع لرئاسة مجلس الوزراء ضمن المهلة المحددة ليصار إلى استكمال إجراءات استصداره أصولا مشيرا إلى أن الشؤون المدنية تقوم حاليا بعملية إحصاء الحالات التي يمكن أن تستفيد من القانون المقترح مستعينة ببنك المعلومات السكاني فيها تمهيدا لإنجاز كل الإجراءات اللازمة لإصدار القانون.
وأوضح معاون وزير الداخلية
أن اللجنة ستطلع على عدد من القوانين المماثلة في الدول العربية والأجنبية للاستفادة من التجارب الناجحة منها بهدف الوصول إلى إصدار قانون يحقق الغاية المرجوة.
يشار إلى أن اللجنة سترفع نتائج عملها إلى رئيس مجلس الوزراء خلال أسبوع.

المصدر: داماس بوست - عن سانا

اعتقال (مثقفين واعلاميين وفنانين) شاركوا بمظاهرة معارضة في الميدان

اعتقلت السلطات السورية مساء أمس الاربعاء عدد من الفنانين والمثقفين بعد تنظيمهم مظاهرة في حي الميدان وسط العاصمة السورية دمشق.
المظاهرة التي شارك فيها المئات من المثقفين والفنانيين والمعارضين السوريين ، انطلقت من أمام جامع الحسن الذي يشهد مظاهرات كل يوم جمعة تصدت لهم القوات الامنية السورية واعتقلت بعضهم عرف منهم :
الأخوين ملص
ريما فليحان
مي سكاف
ريم مشهدي
فادي زيدان
نضال حسن
سارة الطويل
اياد شربجي
غيفاره نمر
محمد زاكر الخليل
المصور الصحفي مظفر سلمان
وشاب اسامه عبود
ومن بين ابرز من شارك في التظاهرة
الفنان الممثل السوري خالد تاجا
والمخرج نبيل المالح
والفنان فارس الحلو
والناشط رياض سيف
وفايز سارة
ومازن درويش
وعبد الكريم ريحاوي.

وبدأت المظاهرة بترديد النشيد الوطني السوري وهتافات ( الله سورية حرية وبس ، سلمية سلمية).

وقال الناشط الحقوقي السوري عبد الكريم ريحاوي "ان قوات الأمن منعت المتظاهرين من الخروج بالتظاهرة وعندما انطلقت استخدموا العنف في تفريقهم ".

المصدر: داماس بوست - عن sns

13‏/07‏/2011

مشروع قانون للتقاعد المبكر بسن (52): يشمل 125 ألف عامل وكلفته 85 مليار

أكد مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلف العبد اللـه أن الجهات الوصائية طلبت من المؤسسة إعداد مشروع قانون للتقاعد المبكر في سن 52 سنة.
وأشار العبد اللـه إلى أن الدراسة والأرقام بينت أن تطبيق هذا القانون في سورية يشمل بحدود 125 ألف عامل بتكلفة تقدر بـ 85 مليار ليرة سورية خلال خمس سنوات لافتاً إلى أنه بعد ذلك تم التريث بإصداره مؤكداً أن المؤسسة لا مانع لديها من تطبيقه على ألا يكون التمويل من ميزانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وأوضح العبد الله أن مؤسسات التأمين الاجتماعي في العالم مسؤولة عن المعاش التقاعدي للموظفين المتقاعدين ممن أتموا عمر الستين سنة، مؤكداً أن هذا الأمر يتطلب تمويلاً وتعويضاً كبيرين من الحكومة.
ومن وجهة نظره، بيّن أنه من الممكن الأخذ بهذا القانون لمدة سنتين أو ثلاث على أبعد تقدير بهدف خلق فرص عمل ودخول عناصر جديدة شابة إلى العمل، وكمساهمة جزئية في حل مشكلة البطالة.
وأردف: إن بعض الدول الأوروبية قامت بتطبيق قانون التقاعد المبكر في مؤسساتها كالنرويج والسويد، ما لبثت أن تراجعت عنه حكومات تلك الدول نتيجة تكاليفه الباهظة على موازناتها العامة.
ولفت إلى أن تاريخ تطبيق قانون التقاعد المعمول به حالياً في سورية جاء في الفترة التي كان متوسط عمر المواطن السوري فيها بين 60 و65 سنة، وهو ما لا يتناسب حالياً مع متوسط الأعمار الذي وصل إلى 73 سنة.
وأشار العبد اللـه إلى دول كاليابان التي يرتفع متوسط عمر الكثير من أفرادها إلى 100 سنة ما يشكل ضغطاً هائلاً على ميزانيتها، مبيناً أن هذا الواقع يحتاج إلى تمويل كبير جداً.
وختم العبد اللـه بالقول: نظام التأمينات الاجتماعية في العالم مؤسس على خبرات متراكمة على مدار 300 سنة في هذا المضمار، ويقولون إن التأمينات الاجتماعية خدمة ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في التمويل.



المصدر: حسان هاشم – الوطن

إطلاق للنار بين عناصر مفرزة أمن الدولة بالدرباسية

سمع في قسم أمن الدولة بالدرباسيةسماع أصوات الرصاص وتبين فيما بعد أن شجاراً حدث بين عنصر مجند و آخر متطوع على أثر خلافاتهم حول تسمية المظاهرات السلمية في في سورية واسعف على أثرها أحدهم إلى مشفى العلي وكانت شذرات قد وصلت إلى عينيه وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقاً

10‏/07‏/2011

نعوة

إنا لله وإنا إليه راجعون- بسم الله الرحمن الرحيم
- في صباح هذا اليوم الأحد 10/7/2011 م اتقلت في مدينة الدرباسية إلى رحمة الله تعالى الأنسة فوزية دعدوش عن عمر تجاوز الستين على أثر إحتشاء عضلة قلبية - نرجوا من الله أن يتغمدهابرحمته ولأهلها الصبر و السلوان -

09‏/07‏/2011

خارطة الأحزاب السياسية الكردية بسوريا

تتألف الحركة السياسية الكردية في سوريا من 12 حزبا كرديا، وكذلك من 3 أطر سياسية جامعة، إضافة إلى عدد من الأحزاب الأخرى خارج الأطر المذكورة وهي:




أولا: المجلس السياسي الكردي في سوريا ويضم حاليا 8 أحزاب كردية، ويعتبر الإطار الرئيسي الذي يضم معظم أطراف الحركة الكردية في سوريا؛ حيث تمكنت الحركة لأول مرة في عام 2009 من تأسيس ائتلاف عريض كهذا الذي يتألف من:



1- الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، جناح الدكتور عبد الحكيم بشار، وهو قريب من الحزب الديمقراطي الكردستاني، العراق، وحليفه التقليدي في مختلف المراحل.



2- الحزب اليساري الكردي في سوريا: يقوده محمد موسى محمد، وهو حزب علماني تأسس في 5 أغسطس (آب) 1965. ويعتبر المرحوم أوصمان صبري الذي أسس أول حزب سياسي كردي في سوريا عام 1975 رمزا لليسار الكردي في سوريا ولعموم المنحدرين من مدرسة اليسار الكردي في سوريا.



3- حزب اليكيتي الكردي في سوريا: يقوده الآن إسماعيل حمي، ويتميز هذا الحزب بأن الأمين العام أو السكرتير فيه يتبدل بشكل دوري، بحيث يتولى أحد أعضاء المكتب السياسي هذا المنصب لمدة 3 أو 4 سنوات، وينفرد اليكيتي من بين الأحزاب الكردية بهذا التقليد الديمقراطي، وهو حزب يساري التوجه وينحدر من المدرسة اليسارية نفسها.



4- حزب آزادي الكردي في سوريا: يقوده خير الدين مراد، المقيم خارج سوريا، في النرويج تحديدا، ويعتبر هذا الحزب أيضا حزبا علمانيا وذا ميول يسارية وينحدر من المدرسة ذاتها التي انحدر منها كل من اليكيتي واليساري الكردي في سوريا.



5- الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، جناح نصر الدين إبراهيم، الذي يعتبر أكثر اعتدالا، لكنه يعتبر بدوره سليل مدرسة اليسار الكردي، وبرز هذا الفصيل على الساحة حينما انقسم البارتي في نهاية ثمانينات القرن الماضي إلى فصيلين، إثر وفاة سكرتيره العام كمال أحمد آغا بحادث سير، ويرتبط جناح البارتي هذا بتحالف مع الحزب اليساري الكردي.



6- الحزب الديمقراطي الكردي السوري، الذي يقوده جمال شيخ باقي: ويعتبر من الأحزاب المعتدلة في الحركة الكردية، ويتميز بموضوعية طرحه وأفكاره السياسية وهدوئه وعدم انجراره إلى المعارك الجانبية الكردية - الكردية.



7- حزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا: يتزعمه عزيز داود، وانفصل هذا الحزب عن الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا منذ تسعينات القرن الماضي، ويتحالف مع البارتي، جناح الدكتور عبد الحكيم بشار.



8- الحزب الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا: يتزعمه طاهر صفوك، الذي انفصل عن حزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا بعد وقت قصير من انفصاله مع عزيز داود عن حزب عبد الحميد درويش، ويتحالف بدوره مع البارتي، جناح الدكتور عبد الحكيم بشار.



ثانيا: أحزاب المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سور يا ويتألف من حزبين فقط وهما:

1- حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا: ويتزعمه محيي الدين شيخ آلي، الذي انفصل عن «البارتي» حينما كان موحدا منذ ثمانينات القرن الماضي.



2- الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا: ويقوده عبد الحميد درويش، وتربطه علاقة تحالفية مع حزب الوحدة الديمقراطي إلى جانب عدد من المستقلين.



ثالثا: الأحزاب الخارجة عن الإطارين



1- حزب الاتحاد الديمقراطي القريب من حزب العمال الكردستاني، الذي يقوده حاليا صالح مسلم، ويطالب بالإدارة الذاتية لكرد سوريا، وهو حزب جماهيري كبير قياسا بباقي أحزاب الحركة الكردية في سوريا.



2- تيار المستقبل الكردي في سوريا، الذي جمد عضويته في المجلس السياسي الكردي في سوريا، وكذلك في مجموع الأحزاب الكردية ويقوده مشعل التمو.



رابعا: مجموع أحزاب الحركة الكردية في سوريا وهو إطار تشكل بعد انطلاق الثورة السورية الحالية في 15 مارس (آذار) الماضي، ويضم جميع الأحزاب الواردة أسماؤها أعلاه عدا تيار المستقبل الكردي. وأطلقت هذه الأحزاب مجتمعة مبادرتها الشهيرة من مدينة قامشلو بُعيد انطلاق الاحتجاجات في المدن الكردية، التي تنطوي على الرؤية الكردية أو خارطة الطريق الكردية، لحل المسألة السورية عامة والكردية خاصة، على قاعدة الاعتراف الدستوري بالكرد كثاني أكبر قومية في البلاد.



خامسا: أحزاب أخرى خارج الأطر الثلاثة وهي أحزاب كثيرة، لكن لا يوجد إجماع من قبل الأحزاب المذكورة أعلاه بالاعتراف بها، الأمر الذي يبقيها خارج الأطر الكردية، وكذلك أطر المعارضة الوطنية السورية أيضا، وتبقى معزولة عن الحراك بسبب إشهار الفيتو في وجهها من قبل الأحزاب الأخرى؛ إذ يكفي استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل أحد الأحزاب الـ12 التي سبق ذكرها بحق هذا الحزب الجديد أو ذاك، ليبقى معزولا حتى ينال رضا الجميع.





شيرزاد شيخاني : الشرق الأوسط

مشاجرة بالدرباسية -قام بعض من أبناء المرحوم بشير عمو في حوالي الساعة العاشرة اليوم صباحاً بضرب الدكتور فواز خليل رزو شيخي (اختصاص قلبية) ونقل على أثر ذلك إلى مشفى العلي بالدرباسية يعود ذلك لأسباب مالية - نتمنى له السلامة

05‏/07‏/2011

نعوة

انتقل إلى رحمة الله تعالى صبيحة هذا اليوم الثلاثاء رمضان حمزو أو فرج حوري في مدينة الدرباسية عن عمر تجاوز الثمانين إنا لله وغنا إليه راجعون ولذوي الصبر و السلوان

نعوة

انتقل إلى رحمة الله تعالى البارحة الأثنين 4/7/2011 عمر ابراهيم الخالد عن عمر ناهز السبعين وهو والد المجند محمود عمر الخالد الذي قتل على أيدي الشبيحة في الجيش السوري العام الماضي  إنا لله وإنا إليه راجعون

18‏/06‏/2011

هيلاري رودهام كلينتون : لا عودة إلى الوضع السابق في سوريا

مع استمرار القمع العنيف في سوريا أظهر الرئيس الأسد أن اهتمامه بالتشبث بسلطته أكثر من اهتمامه بشعبه.


لقد انضم المجتمع الدولي إلى السوريين في حزنهم على موت الكثيرين من الناس الأبرياء بمن فيهم الصبي البالغ من العمر 13 عاما الذي عذب بوحشية وشوه. فقد بلغ عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات ما يقدر بنحو ألف وثلاثمائة سوري. وتم حبس عدة آلاف وتعرضوا لسوء المعاملة. وطوقت قوات الأمن السورية المجتمعات الأهلية وقطعت عنها الكهرباء والاتصالات والإنترنت. وتباطأ النشاط الاقتصادي وأصبحت البلاد تعاني عزلة متزايدة، بينما يتزايد شعور المواطنين بالإحباط وخيبة الأمل يوميا.
وقد ردد الرئيس أوباما في خطابه الذي ألقاه يوم 19 مايو (أيار) مطالب المتظاهرين الأساسية المشروعة، وهي أن على حكومة الأسد أن تكف عن إطلاق النار على المتظاهرين، وأن تسمح بالاحتجاج السلمي، وتطلق سراح السجناء السياسيين، وأن تتوقف عن الاعتقالات المجحفة، وتمكن العاملين على رصد الحقوق الإنسانية من الوصول، وأن تبدأ حوارا شاملا لدفع عجلة التقدم إلى التحول الديمقراطي. وبإمكان الرئيس الأسد أن يختار إما أن يقود عملية الانتقال وإما أن يتنحى ويخلي لها السبيل.
ومن الواضح بشكل متزايد أن الرئيس الأسد قد اتخذ خياره. ولكن بينما قد يمكنه استمرار الوحشية من تأخير التغيير الجاري في سوريا، إلا أنه لن يعكسه عن مجراه.
إن علينا في الوقت الذي يستجيب فيه جيران سوريا والمجتمع الدولي لهذه الأزمة، أن نسترشد بالإجابات عن عدد من التساؤلات المهمة وهي: لماذا ثارت؟ وما الذي تكشفه التدابير الصارمة عن الرئيس الأسد ونظامه؟ وإلى أين تتجه سوريا من هنا؟
أولا، ينبغي ألا يكون هناك أي شكل في طبيعة الاحتجاجات في سوريا، فأبناء الشعب السوري، شأنهم شأن التونسيين والمصريين والليبيين وغيرهم من أبناء الشعوب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يطالبون بحقوقهم العالمية التي طال حرمانهم منها ويرفضون حكومة تحكم من خلال الترهيب وتبدد مواهبهم عن طريق الفساد وتحرمهم من شرف أن يكون لهم صوت في تقرير مصيرهم. وهم يعملون على تنظيم أنفسهم بما في ذلك تشكيل لجان التنسيق المحلية ويرفضون التراجع والتنازل حتى في وجه العنف المتفجر.

وإذا كان الرئيس الأسد يعتقد أن الاحتجاجات هي من عمل محرضين من الخارج - كما ادعت حكومته - فإنه على خطأ. صحيح أن بعض الجنود السوريين قتلوا، ونحن نأسف لفقدان أرواحهم أيضا. لكن الأكثرية الساحقة من الإصابات والضحايا كانت بين المدنيين العزل من السلاح. ويسعى النظام من خلال استمراره في منع دخول الصحافيين الأجانب والمراقبين إلى إخفاء هذه الحقائق.
ثانيا، إن الرئيس الأسد يظهر وجهه الحقيقي من خلال تبنيه الأساليب القمعية التي تقوم بها حليفته إيران ويضع سوريا على مسار يحولها إلى دولة منبوذة.
إن الرئيس الأسد من خلال تبعيته لإيران، إنما يضع نفسه ونظامه في الجانب الخاطئ من التاريخ. إنه سوف يدرك أن الشرعية تنبثق من رضاء الشعب ولا يمكن أن تتحقق من خلال الرصاص والهراوات.

لقد أدت حملة القمع العنيفة التي يمارسها الرئيس الأسد إلى تقويض مزاعمه بأن يكون مصلحا. لقد قدم التعهدات والوعود لسنوات، ولكن كل ما يهم الآن هو أفعاله. إن أي خطاب، مهما صفق له بإخلاص المدافعون عن النظام، لن يغير من حقيقة أن أبناء الشعب السوري لم تتح لهم الفرصة أبدا لانتخاب قادتهم بحرية على الرغم مما قيل لهم بأنهم يعيشون في جمهورية. إن هؤلاء المواطنين يريدون رؤية انتقال حقيقي إلى الديمقراطية ويريدون حكومة تحترم حقوقهم العالمية وتطلعاتهم.

فإذا كان الرئيس الأسد يعتقد أنه يستطيع المضي في ما يقوم به دون عقاب لأن المجتمع الدولي يأمل في تعاونه في القضايا الأخرى، فهو أيضا مخطئ في هذا. ومن المؤكد أنه يمكن الاستغناء عنه وعن نظامه.
وقد تستطيع دولة سوريا أن تنعم بالوحدة والديمقراطية والتعددية وأن تلعب دورا إيجابيا ورائدا في المنطقة، ولكن سوريا في ظل الرئيس الأسد أصبحت مصدر زعزعة للاستقرار بصورة مطردة. فتدفق اللاجئين على تركيا ولبنان، وإذكاء التوترات في الجولان هما برهان يبدد التصور بأن النظام قلعة من الاستقرار الإقليمي يجب صونها.
أخيرا، إن الجواب على أهم تلك الأسئلة - ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لمستقبل سوريا؟ هو جواب يزداد وضوحا: إنه لا رجعة في ذلك.

لقد أدرك السوريون أن ممارسة العنف تعتبر دليل ضعف من جانب نظام يحكم بقوة الإكراه والقسر، لا بالرضا والموافقة. وبالتالي فقد تغلب الشعب السوري على مخاوفه وهز دعائم هذا النظام المستبد.
إن سوريا تتجه نحو نظام سياسي جديد والشعب السوري هو الذي يجب أن يصوغ هذا النظام. ومن حق هذا الشعب أن يصر على المحاسبة، ولكن ينبغي عليه أن ينأى بنفسه عن أي إغراء بالاقتصاص أو الانتقام مما قد يقسم البلد، بل أن يتكاتف بدلا من ذلك لبناء سوريا ديمقراطية تنعم بالسلام والتسامح.

وبعد اعتبار الأجوبة عن كل هذه الأسئلة، فإن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب السوري وحقوقه العالمية. ونحن نشجب تجاهل نظام حكم الأسد لإرادة مواطنيه والتدخل الماكر لنظام الحكم الإيراني.

لقد فرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على كبار المسؤولين السوريين، بمن فيهم الرئيس الأسد. ونحن نستهدف بعناية قادة حملة القمع والبطش وليس الشعب السوري. وقد رحبنا بقرارات الاتحاد الأوروبي فرض عقوباته الخاصة وقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الشروع في تحقيق في الانتهاكات والإساءات. وسوف تواصل الولايات المتحدة التنسيق عن كثب مع شركائنا في المنطقة وحول العالم لتكثيف الضغط على نظام حكم الأسد وعزله أكثر فأكثر.

ولن يكف الشعب السوري عن المطالبة بالكرامة وبمستقبل متحرر من الترهيب والخوف. إنه يستحق حكومة تحترم شعبها وتعمل على بناء وطن أكثر استقرارا ورخاء، ولا تضطر إلى التعويل على القمع في الداخل والنعرة المعادية في الخارج لتحكم قبضتها على السلطة. إن الشعب السوري يستحق وطنا يكون موحدا وديمقراطيا وقوة إلى جانب الاستقرار والتقدم. وهذا أمر حميد لسوريا وحميد للمنطقة وحميد للعالم أجمع.

* وزيرة الخارجية الأميركية

الشرق الأوسط

مخلوف أول سقوط علني لأحد أعمدة النظام في سوريا

المعارضة تعتبر خطوته دعائية.. ودبلوماسيون يقولون إن الأسد غضب من تصريحاته لـ«نيويورك تايمز»


أعلن رامي مخلوف ، أقوى رجل أعمال في سوريا، وهو ابن خال الرئيس بشار الأسد والمؤتمن على أسراره، أول من أمس، أنه سيترك عالم التجارة ويتفرغ للعمل الخيري، حسبما أعلن التلفزيون السوري. وإذا ما ثبتت صحة ذلك، فإنه يوحي بأن قلقا بالغا سيطر على الرئيس بشار الأسد حيال استمرار المظاهرات بدرجة دفعته إلى التضحية بأحد أقاربه علانية؛ سعيا إلى تهدئة نيران الغضب الشعبي.

ويعد رجل الأعمال رامي مخلوف (41 عاما)، صاحب الإمبراطورية التجارية الضخمة، الذي تحول لهدف صبت عليه مشاعر الغضب على امتداد الشهور الـ3 الماضية منذ بداية المظاهرات، وبات يعد بمثابة تجسيد لمختلف تجاوزات القيادة السورية. وخلال المظاهرات، أضرمت النيران في مكاتب شركة «سيرياتيل» للهواتف الجوالة التي يملكها أثناء المظاهرات، وردد المتظاهرون هتافات معادية له. وبينما شككت قيادات معارضة في مدى صدق الخطوة، فإنه حتى لو كانت الخطوة رمزية فإنها ربما تبقى مهمة في وقت يواجه الأسد أخطر تحد له على امتداد سنوات حكمه الـ11. وأوضح محللون أنه للمرة الأولى منذ بدء الانتفاضة، أجبر شخص يبدو كواحد من أعمدة النظام على التنحي جانبا علانية، في تنازل مثير للصدمة بالنسبة لنخبة حاكمة شديدة التماسك تربطها أواصر قرابة وولاءات قبلية.
من جهته، قال بسام حداد، مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط لدى برنامج جورج ميسون: «تستخدم الحكومة الآن مجموعة أخرى من الكروت، وهي مجموعة تتناول بصورة مباشرة مطالب المتظاهرين. ويعتبر مخلوف رمزا للفساد داخل النظام. كمؤشر على حدوث تغيير جوهري في النظام، يمكن القول بأن هذا القرار جاء متأخرا للغاية، ولن يقبل المتظاهرون هذا القرار بجدية».
خلال مؤتمر صحافي نظمته وكالة الأنباء السورية الرسمية، صور مخلوف قراره باعتباره نابعا منه، غير أنه من غير المحتمل أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار من دون موافقة، بل وربما إصرار الأسد.

وأعلن مخلوف أنه سيعرض أسهم من «سيرياتيل»، أكبر شركة هواتف جوالة في سوريا، على الفقراء وأن جزءا من الأرباح سيوجه إلى أسر قتلى المظاهرات. وأشار إلى أن أرباح مشاريعه الأخرى ستخصص لنشاطات خيرية وإنسانية. كما تعهد بأن لا يشارك في أي مشاريع تجارية جديدة لتحقيق مكاسب شخصية.

ومثل هذا القرار لحظة مهينة لرجل يحرص على البقاء بعيدا عن الأضواء، ونادرا ما يسمح بإجراء مقابلات إعلامية معه، ويصفه منتقدوه بأنه مصرف آل الأسد. وعكس صعود نجم مخلوف جهود عائلة الأسد لتعزيز قبضتها على البلاد على مدار العقود الـ4 الماضية، وكان والده محمد، خال الأسد، من أقطاب المجتمع السوري، وشقيق رامي مخلوف، حافظ، يتولى منصب رئيس الاستخبارات في دمشق.
في المقابل، يثني أنصار مخلوف عليه لاستثماره في البنية التحتية السورية المتهالكة، والمكاتب الأنيقة التي تتميز بها «سيرياتيل» ويعد العمل فيها حلما يراود الشباب الحضري المتعلم. إلا أن منتقدي مخلوف يفوقون في عددهم مؤيديه بكثير، ويرون أن كراهية الشعب له لا تضاهيها سوى كراهيته لشقيق بشار الأسد، ماهر، وهو أحد الشخصيات التي يخافها ويمقتها السوريون، ويتولى قيادة الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة النخبوية.
الملاحظ أن مخلوف يتميز بنفوذ هائل وصلات عميقة بقيادة البلاد، مما دفع المعارضة إلى انتقاد الخطوة الأخيرة باعتبارها محض دعاية. وتكهن آخرون بأن هذه الخطوة ترمي إلى الالتفاف على العقوبات المفروضة على مخلوف من جانب الاتحاد الأوروبي، حيث وضع اسمه على قائمة مؤلفة من 13 شخصا تم تجميد أصولهم ومنعهم من السفر إلى دول الاتحاد.
وقد فرضت الولايات المتحدة أيضا عقوبات ضده عام 2008، متهمة إياه بالتلاعب بالنظام القضائي واستغلاله الاستخبارات في تخويف المنافسين.
من ناحيته، قال عمار قربي، رئيس الاتحاد الوطني السوري لحقوق الإنسان: «ليست هناك شفافية في إعلانه، لأننا لا ندري ماهية ما يملكه وحجم ثروته. إنها خطوة مصممة للاستهلاك الإعلامي فقط».
إلا أن دبلوماسيين قالوا إن الأسد نفسه ثار غضبه بسبب المقابلة التي أجراها مخلوف مع «نيويورك تايمز» في مايو (أيار)، وسلط خلالها الضوء في حادثة نادرة على النظام السوري الغامض من الداخل. وجاءت التعليقات الصريحة التي أدلى بها مخلوف بمثابة كارثة على صعيد العلاقات العامة لحكومة تواجه بالفعل ضغوطا دولية متصاعدة بسبب حملتها الشعواء التي يقدر ناشطون أنها خلفت وراءها 1300 قتيل وأكثر من 10000 سجين.
خلال المقابلة، قال مخلوف إن الحكومة ستقاتل حتى النهاية في صراع قد يلقي الشرق الأوسط برمته في حالة من الفوضى، بل وربما الحرب، ملمحا إلى أن الأسرة الحاكمة تساوي بين بقائها وبقاء الطائفة الأقلية الداعمة لسلطتها، وأنها تنظر إلى المظاهرات ليس باعتبار أنها تعلن مطالب مشروعة، وإنما باعتبارها تغرس بذور حرب أهلية. وأضاف خلال المقابلة: «إذا لم يكن هناك استقرار هنا، فمن المستحيل أن يصبح هناك استقرار في إسرائيل. من المستحيل أن يتحقق ذلك، ولا أحد يمكنه ضمان ما سيحدث إذا ما لحق بالنظام - لا قدر الله - مكروه». ومع أن مسؤولين سوريين سارعوا إلى إقصاء أنفسهم عن التعليقات، مشيرين إلى أن مخلوف لا يشغل منصبا رسميا في الحكومة، استغل معارضون ودبلوماسيون تعليقاته كدليل على عدم استعداد الحكومة للتغيير.
في بعض جوانبها، بدت التعليقات تعبيرا صريحا عن فكرة سعت الحكومة إلى تعزيزها منذ اشتعال المظاهرات في مارس (آذار) هي «نحن أو الفوضى».

مثلا، قال مخلوف: «يجب أن يعلموا أنه عندما نعاني، لن نعاني بمفردنا».
رغم أنه كان مشهورا قبل تقلد الأسد الحكم عام 2000، وتنامت ثروة مخلوف بعد فوزه وشركائه المصريين بعقد من عقدين لشركات هواتف جوالة. في نهاية الأمر، اضطر شركاؤه إلى بيع حصتهم. ومع ابتعاد سوريا عن الاقتصاد الموجه اقتحم مخلوف أكثر قطاعات الاقتصاد إدرارا للربح: العقارات والنقل والصرافة والتأمين والتعمير، بجانب إنشائه فندق 5 نجوم في دمشق ومتاجر لا تخضع للجمارك في المطارات وعلى الحدود.

ويتولى مخلوف منصب نائب رئيس «شام هولدنغ»، التي أنشئت عام 2007 بمشاركة 73 مستثمرا، ورأسمال بلغ 360 مليون دولار، في ما صوره الكثيرون كمحاولة لربط رجال الأعمال الأثرياء بالحكومة، بينما يعتقد محللون سوريون أنه المالك الحقيقي للشركة. وأفادت تقارير أنه باع متاجره غير الخاضعة للجمارك لشركة كويتية في مايو (أيار)، رغم تلميح البعض بأن الخطوة ليست سوى مجرد محاولة للالتفاف على العقوبات. وجاء الإعلان الأخير من جانب مخلوف قبل يوم من المظاهرات الأسبوعية التي تشتعل بعد صلاة الجمعة. وذكر دبلوماسيون أن الأسد يستعد هو الآخر لإلقاء خطاب، غدا، الأحد، يصفه مسؤولون سوريون بالمهم، وربما يسلط الضوء على جهود حكومية أكثر جدية للدخول في حوار مع المعارضة.

أنتوني شديد: خدمة «نيويورك تايمز» - الشرق الأوسط

روسية توجه نداء استغاثة للرئيس ميدفيدف لإنقاذها من نظام الأسد

فيديو: توجّهت أم روسية متزوجة من مواطن سوري في رسالة عبر "اليوتيوب" بنداء استغاثة للرئيس الروسي ميدفيدف تحدثت خلالها باللغتين العربية والروسية عن مأساتها بعد مقتل طفلها على يد أجهزة الأمن السوري.
وأضافت باللهجة الروسية: "أنا أحبك واحترمك أيها الرئيس ولقد منحتك صوتي في الانتخابات، أنت ايضاً أب لأطفال، أرجوك اسمع نداء أم فقدت ابنها، أرجوك لا تساعد قتلة أبنائنا، إنهم يغتصبون بناتنا ونساءنا.. لا تساعدهم، سيكون عار عليك إذا قدمت لهم المساعدة".
إيرينا شامي المولودة في بلدة ليننغراد الروسية والبالغة من العمر 56 عاماً، ظهرت عبر الفيديو متوشحة بالسواد وحاملة صورة ابنها عمر الشامي وجواز سفرها الروسي، وروت بكل قهر تفاصيل مقتل ابنها على يد من سمّتهم أجهزة المخابرات التابعة لبشار الأسد.
والدة الطفل القتيل عمر الشامي عبّرت خلال رسالتها عن مدى حبها للرئيس الروسي وناشدته أن يكون في صفها وبأنها استنجدت به لينقذها من جور بشار الأسد ونظامه بعد مقتل طفلها.

وأكدت الأم الثكلى أن ابنها توفي يوم الجمعة بعد صلاة الظهر على يد "الشبيحة" إثر تعرضه لثلاث رصاصات اخترقت أجزاءً من جسده ليفارق الحياة قبل وصوله للمستشفى.
وأضافت: "قتل ابني (عمر) فى مدينة حماة فى المستشفى، لقد خرج ابني مع البقية يحمل الزهور في مظاهرة سلمية، لم يعد من الممكن أن يعيش هذا الجيل في ظل هذا النظام الديكتاتوري، لقد حمل الشباب الورود وهتفوا ضد الحكم بشكل سلمي، فقامت قوات نظام الأسد والقناصة المتمركزة في المباني بفتح النيران الحية عليهم.. لقد قتلوا الأطفال وفعلوا ما لم يجرؤ هتلر على فعله، إنهم يقتلون الأطفال ويغتصبون النساء".
ولم تتوان السيدة الروسية التي جاء كلامها باللغة العربية متقطعاً، عن كيل الرئيس السوري بشار الأسد بسيل من الشتائم والأوصاف القبيحة، واعتبرت أن المجازر التي ارتكبها الرئيس السوري بحق شعبه أفضع بكثير من التي ارتكبها الزعيم النازي أدولف هتلر في روسيا وتحديداً بلدة ليننغراد مسقط رأسها.
وتابعت: "عمري 56 سنة وعشت في ليننغراد أين ذبح هتلر الآلاف، لكني لم أسمع عن جرائم أكثر فضاعة من تلك التي فعلها بشار بحق أطفالنا"، وأضافت "وحتى من يعبد الشيطان لا يفعل هكذا".
وختمت قولها باللغة العربية إن نهاية الرئيس السوري وأشقائه وكل أتباعه باتت قريبة.
روسيا تساند النظام السوري
وفي الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها تضييق الخناق والضغط على النظام السوري بهدف وقف عمليات القمع ضد المتظاهرين، ترفض روسيا الحليف التاريخي لسوريا استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على نظام الأسد، وقالت في وقت سابق إنها تعارض أي قرار من المجلس ضد دمشق مصعّدة تهديدها باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مسودة القرار التي يدعمها الغرب لإدانة قمع السلطات السورية للاحتجاجات.
كما أوضحت في وقت سابق على لسان مسؤول في وزارة خارجيتها أنها تتابع عن كثب تطورات الوضع في سوريا وأنها تدرس إمكانية عقد لقاء مع ممثلين عن المعارضة السورية.
وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن أكثر من 1100 مدني قتلوا منذ مارس/آذار في احتجاجات شهدتها أغلب المدن السورية ضد نظام الأسد الممتد منذ 41 عاماً، ونددت منظمات حقوقية وناشطون في سوريا ودول أوروبية باستهداف الاطفال السوريين من قبل أجهزة الأمن في سوريا والتنكيل بجثثهم.


العربية.نت

14‏/06‏/2011

أنتقل إلى رحمة الله تعالى عبد الرزاق أحمد حاج موسى إلى ذمة الله من قرية حرم رش التابعة لمدينة الدرباسية على أثر حادثة بدراجة نارية - كما انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاب مراد محمد أحمد حيث كان قد توارى عن الأنظار لمدة اسبوع وقد عثرعلى جتثه في إحدى الأبار المجاورة لمدينة الدرباسية و من المعلوم بان المرحوم كان يتعرض لنوبات صرع
 إنا لله وإنا إليه راجعون

11‏/06‏/2011

مسيرة ليلية في الدرباسية

خرجت البارحة مساء في مدينة الدرباسية مظاهرة شعبية تنادي بالحرية وبرحيل الأسد عن السلطة وسميت هذه الجمعة بجمعة العشائر

حريق في مدينة الدرباسية-

حريق في مدينة الدرباسية- نشب حريق في قرية تل أيلول التابعة لمدينة الدرباسية حوالي الساعة التاسعة مساء حيث التهمت ألسنة اللهب حوالي مئة دونم من المزروعات

27‏/05‏/2011

نعوة

انتقل إلى رحمة الله تعالى هشام داود بن بشار اليوم الجمعة إنا لله وإنا إليه راجعون

26‏/05‏/2011

نعوة

بسم الله الرحمن الرحيم  ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) صدق الله العظيم
انتقل الآن مساء يوم الجمعة 27/5/2011م إلى رحمة الله تعالى في الدرباسية  الشيخ عبد الباقي ملا أحمد أبو زاهد عن عمر قارب المئة عام وبعد صراع مع الألم
الصبر و السلوان لأهل الفقيد و عليه الرحمة ومثواه الجنة
 أبو أزاد

10‏/05‏/2011

أصدر الرئيس بشار الاسد مرسوما بمنح طلبة الشهادة الثانوية لدورة 2011 دورة اضافية.

أصدر الرئيس بشار الاسد مرسوما بمنح طلبة الشهادة الثانوية لدورة 2011 دورة اضافية.


وفيما يلي نص المرسوم.. رئيس الجمهورية

بناء على أحكام القانون رقم (20) تاريخ 20-3-2001 ولاسيما المادة الأولى منه وعلى المرسوم التشريعي رقم(43) تاريخ1-9-1971..

يرسم مايلي:

المادة-1: يمنح الطلبة المسجلون لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية والثانوية الشرعية لدورة 2011 دورة إضافية للعام الدراسي 2010-2011.

المادة-2: يتقدم من يرغب من الطلبة المسجلين الناجحين أو الراسبين في الدورة الأولى لعام 2011 إلى امتحانات جميع المواد في الدورة الامتحانية الإضافية.

المادة-3: يحق للطالب اختيار نتيجة امتحانات إحدى الدورتين الأولى أو الإضافية.

المادة-4: فيما لم يرد عليه النص تطبق أحكام المرسوم رقم(1090) لعام 1955.

المادة-5: يصدر وزير التربية التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم.

المادة-6: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

دمشق في 6-6-1432 هجري الموافق لـ 9-5-2011 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

04‏/05‏/2011

تعرض اعتماد رواتب المعلمين براس العين للسرقة

عمنا من مراسلنا  بأنه تعرض اليوم الثلاثاء  مركز اعنتماد رواتب المعلمين في منطقة رأس الين إلى سرقة من قبل مجهولين حتى اعداد هذا الخبر حيث يقال ان المبلغ قد يبلغ مليوني ليرة سورية وفي السنة الماضية تعرض معتمد عامودا إلى عملية سلب حسب الأخبار ولكن بعد أخذ و رد في الجنائية تبين بأن السارق كان هو المعتمد نفسه

02‏/05‏/2011

تهديم منزل في الدرباسية و موت شخص في تل تمر

نتيجة الأمطار التي هطلت بشكل كبير في منطقة الجزيرة السورية تهدم منزل السيد عابد عيسى في مدينة  الدرباسية وكذلك غرق طفل في مدينة تل تمر كما غرق تسعة اشخاص في مدينة الحسكة

وفاة تسعة أشخاص في الحسكة بعد انهيار سد

لقي تسعة أشخاص مصرعهم وجرح آخر إثر الفيضانات التي اجتاحت محافظة الحسكة نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها مشكلة سيول كبيرة مما أدى إلى سقوط جزء من جسر الميلبية على طريق عام دير الزور الحسكة توفي على إثره سبعة أشخاص من عائلة واحدة فيما أودت عاصفة رعدية بحياة اثنين آخرين في القامشلي .

وقال بعض العناصر من فوج الإطفاء والدفاع المدني في الحسكة " إن الأمطار الغزيرة التي شكلت السيول أدت إلى فقدان سبعة أشخاص من عائلة واحدة من بينهم ثلاثة اطفال وذلك نتيجة سقوط سيارتهما أثناء مرورها فوق الجسر الذي انهار فجأة بسبب سوء في التنفيذ وقلة المواد المسلحة " لافتين " أنه تم العثور على جثتين وعمليات البحث جارية عن الجثث الباقية التي من المتوقع أن يعثر عليها تحت الأنقاض التي خلفها الانهيار أو في المناطق القريبة " .
وكانت الحسكة قد تعرضت السبت لعاصفة مطرية استمرت أكثر من خمس ساعات أدت إلى حصول فيضانات وغرق لبعض المنازل والأقبية داخل المدينة وذلك نظراً لضعف البنى التحتية وعدم وجود شبكة صرف صحية مناسبة كما حاصرت مياه الفيضانات بعض القرى وانهارت بعض الأبنية الطينية القديمة وفقدان العديد من المواشي في المناطق الجنوبية من مدينة الحسكة .

وأكد "صالح الحويجة " نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة " إن المياه طوقت قرية الحارثة الواقعة على بعد 18 كم من ناحية تل حميس دون أن تخلف أضرار اضافة إلى قرى وادي الأحمر على طريق تل براك وقرية الوطواطية والميلبية والخمائل جنوب محافظة الحسكة ";
بدوره بين صبحي الحلو عضو المكتب التنفيذي لقطاع المواصلات " إن الأضرار الحاصلة على الطرق المحلية تضمنت انهيار جسم جسر الميلبية على طريق عام الحسكة دير الزور و تخرب جزء من طريق الحسكة تل تمر في موقع أبو التينة من الجهة الشمالية وطريق تل تمر الغرة موقع تل الحمام " مبينا " أن آليات الخدمات الفنية تقوم حاليا بإعادة تأهيل الطرق في المواقع المذكورة " .

يشار أنه تم إبلاغ المنازل المحيطة بنهر الخابور بضرورة إخلاء منازلهم نتيجة ارتفاع منسوب مياه نهر الخابور بسبب للسيول والوديان المتشكلة من الأمطار والقادمة من جبل عبد العزيز والتي من المتوقع أن تشكل خطراً على المنازل المحيطة به .

وكانت منطقة جنوب الرد في اليعربية على الحدود السورية العراقية في محافظة الحسكة الأسبوع الفائت لفيضانات ناتجة عن سيول قادمة من العراق أدت وفاة خمسة أشخاص من عائلة واحدة وتضرر 26 قرية في منطقة اليعربية و23 في منطقة تل حميس .

أيهم مرعي – الحسكة - سيريانيوز

أوباما: قتلنا أسامة بن لادن

أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في كلمة أعدت على عجالة، مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في عملية نفذتها القوات الأمريكية خارج العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، الاثنين.

وقال أوباما إنه أصدر أوامره لاقتناص بن لادن، بعد جمع معلومات استخباراتية وافية، باستهداف منزل بمشارف إسلام أباد، في عملية لم دقيقة لم يصب فيها أي من القوة المهاجمة.
وذكر الرئيس الأمريكي أن مواجهات مسلحة اندلعت إثر الهجوم، إلا أنه لم يكشف الكثير من تفاصيل العملية.
وتأتي تأكيدات أوباما بعدما كشفت مصادر أمريكية مسؤولة لـCNN مقتل زعيم تنظيم القاعدة، في عملية نفذتها قوات أمريكية خارج العاصمة الباكستانية، إسلام أباد.
وذكرت مصادر أن تأكيد أوباما تصفية بن لادن يأتي بعد التثبت من هويته وإجراء فحص الحمض النووي.

كما لفتت مصادر من الكونغرس وإدارة الرئيس، باراك أوباما، إلى أن جثة بن لادن، الذي قتل بجانب عدد من أفراد أسرته، بحوزة مسؤولين أمريكيين.

ولم تتوفر أي تفاصيل بعد بشأن عملية اغتيال الأكثر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، التي رصدت 25 مليون دولار ثمناً لرأس، كما لم يتضح إذا ما كان ساعده الأيمن والرجل الثاني في التنظيم، أيمن الظواهري، بين القتلى.

وأظهرت مقاطع فيديو عرضتها الشبكة حشود غفيرة من الأميركيين تجمعت قرب الأبيض وهي تهلل فرحاً لنبأ مقتل بن لادن.

ويأتي مقتل زعيم تنظيم القاعدة العاصمة الباكستانية مخالفاً للتوقعات حيث رجحت كافة التقارير الاستخباراتية اختباء قيادات القاعدة في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

وذكرت مصادر للشبكة أن الخارجية الأمريكية رفعت حالة الاستنفار بين بعثاتها الدبلوماسية بالخارج.
وجاء اغتيال بن لادن كنصر قوي لأوباما، الذي أعلن مؤخراً نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية، وبعيد فشل سلفه الرئيس السابق، جورج بوش، في اقتناصه بعد سنوات من الغزو الأمريكي لأفغانستان أواخر عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.
وأظهر آخر استطلاع للرأي للشبكة أن ثلثي الشعب الأمريكي استبعد إمكانية إلقاء القبض أو قتل بن لادن.

المصدر: سي ان ان

01‏/05‏/2011

هطلت الأمطار في أغلب المناطق في سورية

هطلت الأمطار بكميات كبيرة في أغلب المناطق السورية وقد سالت في شوارع الدرباسية جداول حيث لا توجد فوهات مطرية لتصريف هذه المياة وما تم فتحها من الفوهات هي غير صالحة لسحب المياه أما لانها علية أو -