آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون


آيات القرآن الكريم التي تبين حق الاختلاف في الكون 1-- سورة المائدة (48) "// لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ / صدق الله العظيم 2—سورة الروم 22 " وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ " 3- سورة فاطر" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) 4- سورة التغابن " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2) 5-سورة الزخرف " وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) 6- سورة الحجرات 13" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

13‏/08‏/2012

هل يختلف سلوك الأحزاب الكردية عن سلوك حزب البعث

dilgesh-meri
دلكش مرعي  
الحقيقة أن من يقارن مقارنة بسيطة بين البنية الفكرية لحزب البعث والبنية الفكرية للأحزاب الكردية سيلاحظ بأن هذه البنية هي متشابه من حيث الجوهر وإلى حد كبير فمن خلال مقارنة بسيطة سيلاحظ المقارن بأن حزب البعث قد تبنى في منطلقاته النظرية فكرة تلازم الفكر القومي مع الفكر الاشتراكي وهناك احزاب كردية تتبنى نفس الفكرة دون زيادة أو نقصان
وقد تبنى بعضها فيما مضى شعار الاهتداء بالماركسية أو سميت نفسها باليسار الكردي أو الشغيلة أي انها جميعاً تبنت فكرة تلازم الفكر القومي مع الفكر الاشتراكي وهو فكر شمولي عقائدي اثبت فشله تاريخياً ...أما شعار بقاء الأمين العام إلى الابد التي كان يرفعها نظام البعث لبقاء – الأسد - رئيساً إلى الأبد هي ذاتها  لدى الأحزاب الكردية فكل أمين عام  وكل مسئول كردي هو أيضاً بقائه إلى الأبد ولا يتزحزح من منصبه حتى الممات ...  أما بالنسبة للنمط والسلوك السائد فهو أيضاً متشابه بين الجميع فمن كان ينتقد سياسات البعث واستبداده كان يعتبر الناقد عميل للإمبريالية والصهيونية ومتآمر على البلد وغيرها من التهم المعروفة والجاهزة  ...  ومن ينتقد سياسات الأحزاب الكردية فهي عميل لأعداء الكرد وجاسوس ويتعرض الناقد عبر الإيملات لوابل من الشتائم والتهديدات ...  ما نود قوله هو أن هناك بون شاسع بين المفاهيم الشمولية وبين فكرة حركات التحرر الوطنية التي تسعى سياسيا إلى تحرير الأرض  واجتماعيا إلى تحرير الإنسان من قيم التخلف وقيم الجهل  وتجسيد المزيد من قيم العلمانية والديمقراطية والمزيد من الحريات الشخصية داخل قيم المجتمع ... بينما الفكر القومي هو فكر انتجه البرجوازية الأوربية لتوحيد المقاطعات الأوربية قبل ما يقارب القرنيين من الزمن فقد كانت معظم الدول الاروبية كانت مقسمة إلى مقاطعات مستقلة واستغل البرجوازية الاوربية الفكر القومي لتوحيد هذه المقاطعات المتناثرة لتبقى ضمن دولة قوية موحدة من جهة ولتوسيع الأسواق التجارية للسلع المصنعة التي كان ينتجها البرجوازية الأوربية في تلك المرحلة من جهة  بينما االاحزاب الكردية تستغل هذا الفكر لشرذمة الشعب الكردي ولتحقيق مصالح شخصية او حزبية ضيقة على حساب حقوق الشعب الكردي   ... اختصارا يمكن القول بأن سبب تماهي المقموع المضطهد بسلوكيات المستبد والذوبان في عالمه إن سبب هذه الظاهرة هو أن  المقموع والمستبد ينتميان إلى نفس التراث الفكري والقيمي والعقائدي وهذه الحالة تعتبر من بين أقوى العوامل المقاومة للتغير وعرقلة التحرر الوطني والاجتماعي لدى شعوب المنطقة عموما ولدى الشعب الكردي بشكل خاص فالدينامية النفسية هي متشابه لدى المقموع والمستبد داخل المجتمع المتخلف  فظاهرة – أنا الديك وحلال على لشاطر ودبر راسك – كتوجه لإثبات الذات هو التوجه السائد لمعظم الشرائح عاموديا وأفقيا  داخل المجتمع المتخلف .. فالشاطر في الدول المتطورة هو الذي ينجز انجازاً سياسيا أو علمياً أو فنياً أو ادبيا  متميزاً يخدم هذه المجتمعات والإنسانية عموماً ....بينما من يدقق النظر في تركيبة الأحزاب الكردية سيلاحظ بأن الشاطر هو ذاك الأمي فكرياً وسياسياً ويحتل مناصب عليا داخل الأحزاب الكردية ويقود المنظمات الحزبية في هذا المجال أو ذاك بينما الطاقات المؤهلة التي تمتلك الخبرات والمؤهلات لقيادة المرحلة فهي مهمشة أو متهمة بالعمالة كالتهم التي كان يوجهها حزب البعث لبعض المعارضين الشرفاء . فلو كانت هناك قيادة كردية مؤهلة تقود الكرد في غربي كردستان لما التجأ الكرد في هذا الجزء إلى القيادة الكردية في شمال وجنوب كردستان مع احترامنا وتقديرنا لكل مساعدة أخوية يقدمها هؤلاء للشعب الكردي  في غربي كردستان وكل جهد يوحد طاقات الشعب الكردي في هذا الجزأ
 
كلمة أخيرة نقول : بأنه من المستحيل أن تعالج قضية الشعب الكردي وحقوقه المشروعة عبر فكراً قوموي متأزم أثبت فشله عبر نصف قرن ولم يحقق سوى التشرذم والتبعثر وأوصل الشعب الكردي في غربي كردستان ألى هذا الواقع المتأزم ... فإما أن يعتمد الكرد على الخبرات والكفاآت الكردية والنخب المؤهلة لقيادة هذه المرحلة المفصلية من حياة هذا الشعب وعبر نهج سياسي صحيح لتحقيق حقوق الكرد المشروعة في هذا الجزأ أو السير في حلقة تراثنا المتأزم الذي ندور في فلكه منذ قرون وقرون

ليست هناك تعليقات: